سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من لحس الأحذية إلى حذاء فان غوخ -2-
نشر في الشرق يوم 15 - 07 - 2014

الحسنة الوحيدة لهنري ميللر، في سردياته التي جمعها في سيرته القرائية «الكتب في حياتي» هي أنه يذكرنا برسائل فان غوخ إلى شقيقه ثيو.. فهنري ثرثار مضجر، لا يدع لك مجالاً لأي تأويل مع تقريريته الفاقعة، ونصه المنهك بالحشو والإسهاب التكراري والوصايا المدهشة.. الحسنة الوحيدة هي الإشارة إلى فان غوخ.. وعلى الفور، فتحت الجهاز وبحثت عن الرسائل.. ودون تمهل من ناحية التحقيق التاريخي أو الترجمة التهمتها سريعاً.. رسائل كتبها البائس والمصروع فنسيت، دون أن يحسب أن بوسعها الخلود كقطعة نثرية غاية في الرهافة والأحاسيس الإنسانية والروحية المتسامية… وإلى جانب الرسائل اشتهرت أعماله الفنية التي تناثرت هنا وهناك وعالجت مواضيع شتى، لكن الأشهر لديه هي وجوهه التي رسمها لنفسه وأحذيته التي تركت أصداءها وأدهشت النقاد والفلاسفة..
فان غوخ ترك حذاءه ورحل.. رحل تاركاً حشداً من الأحذية، وبروتريهات تحكي قصصاً وحكايات، ورسائل تضج إنسانية وتفرداً ونقمة على الزيف والتبجح والاغتراب، ومن رسائله إلى شقيقه «ثيو» كتب يقول: «يجدر بالمرء في بعض الأحيان أن يدخل إلى العالم ويتصادم مع الآخرين.. مع أن المرء يكون مضطراً في بعض الأوقات أن يفعل ذلك.. ولكن ذلك الذي يفضل أن يعمل وحيداً بهدوء وعندما يريد أن يصادق أحداً، فإنه لا يصادق إلا عدداً قليلاً من الناس.. فسوف يمضي بسلام عبر العالم وبين الناس… يجب على المرء ألا يثق بالزمان أبداً عندما لا يواجه أي مصاعب أو هموم أو مشكلات.. كما يجب على المرء ألا يأخذ الأشياء ببساطة شديدة.. يجب على المرء ألا يترك النار تنطفئ في روحه بل يجب أن يتركها مشتعلة.. والذي يختار الفقر لنفسه ويحبه فإنه ينال كنزاً عظيماً ويسمع دائماً صوت ضميره واضحاً.. ذلك الذي يسمع ويطيع ذلك الصوت الذي هو أغلى هبة من الله، يجد في النهاية صديقاً في ذلك ولن يبق وحيداً أبداً».
كل ما يراد قوله ههنا هو سحب الاعتراف عن مثقف الترضية خاصة الفنان والمبدع الخائن للخواص الجوهرية في كل عمل فني وإبداعي، العمل المتمخض عن مقاومة كما يقول الفيلسوف دولوز «الإبداع لا يعني التواصل بل المقاومة»..وإلى جانب المقاومة هناك الفصاحة، أن تقوم الذات المثقفة بتفصيح الخطاب، ولكن أي خطاب؟ نعرف جميعاً أن الخطاب تعبير عن الحقيقة، والمثقف هو الذي يقولها ولكن ليس للسلطة، وإنما -وفقاً لفوكو- «للذين لم يكونوا يرونها وباسم الذين لا يستطيعون قولها: إنه الوعي والفصاحة».
امتزاج الوعي والفصاحة بالخاصية التي حددها دولوز بالمقاومة ينتج تقابلاً.. هناك المثقف المتفذلك الزائف الوصولي وماسح الأحذية، من يتوجب رميه في سلة المهملات.. وهناك آخر عجنت جيناته بالرفض، مثقف مزعج ديدنه المشاكسة والتحطيم وعشق أبدي للتدمير والهدم، إنه صاحبنا المتذمر الساخط والكافر بكل شيء.. يحلو له التشرد خارج كل قولبات السلطة/ هذيانها/ خطابها ولاحسي أحذيتها.. إنه دائماً وأبداً «خارج المكان» وضد السلطة بكل أشكالها خاصة تلك التي تتخفى خلف أقنعة الدين، أعني سدنة النفاق والتلون والخيانة المزمنة للذات.. وفي وسط يصبح فيه الأقل جبناً أشجع الشجعان تبدو المعادلة واضحة: المثقف/ الناشط إما أن يكون انشقاقياً أو هو حتماً في المكان الخطأ، الحياد هنا خطيئة.
حذاء فان غوخ كينونة فنية تجسد شيئاً مبتذلاً، شيئاً عادياً، يملكه الجميع ويفهمه الجميع، أحذية فان غوخ لا تهتم بالمقولات النبيلة والأدب الرفيع والمتعاليات بقدر انهماكها بتصوير الأشياء المنتشرة والأقرب إلى حياتنا اليومية، إنه انزياح بالأدب من فضائه الأرستقراطي النبيل إلى فضاء ديمقراطي، الأدب إذن هو الافتتان بالأشياء العادية واليومية ولكن بقالب جمالي ورؤية منغمسة في عالمها الأرضي.. عوض الانغماس في الكلمات والشكل وتصوير كل ما هو متعال، ينغمس الأدب في الأشياء نفسها، وبعبارة أخرى، لا يهتم الأدب بتسمية الأشياء- المتعالية أو المحايثة- بل يهتم قبل ذلك بكينونة الأشياء: الأشياء هي التي تتكلم من خلاله.
دعوني أقترح المرور بمثال من مجموعة من المقالات والدراسات للكاتب اليساري الفرنسي «جاك رانسيير» الذي جمعها في كتاب يحمل عنواناً لافتاً جداً: «سياسة الأدب».. متوجاً فرضياته وأشكاله وتقاطعاته -وهي عناوين فصوله- بحقيقة مفادها أن الأدب والسياسة يتقاطعان متى ما شيد ذلك الفضاء من اللاتمايز بين الهامش والمتن، بحيث تنتهي هذه الفوضى إلى هستيريا لا تسر ملاك الثقافة وحوانيت «الأدب الرفيع».. هذه الهستيريا من الاستثارات والخطابات يقترح علينا «رانسيير» أن نسميها «ديمقراطية» بحيث تتحدد قبل كل شيء ورغم استحالاتها التطبيقية ببساطة الكلمات التالية: الديمقراطية صوت من لا صوت له.. إنها تمنح -كما يفعل الأدب- صوتاً لأولئك الذين أسكتهم التاريخ، وأسكتتهم السياسة والسلطة وغرور المثقفين واعتدادهم الصفيق بأنفسهم.. يقول مثلاً: «والحق أن ذلك هو الأدب: إنه فن الكتابة الذي يطمس التمييز بين عالم الفن والحياة الواقعية بجعل المواضيع كلها متكافئة. ولطالما كان هذان المجالان منفصلين في عصر الكتابة الأدبية التقليدية، أو عند أصحاب الذوق الرفيع على الأقل.. لا يوجد فصل بين مجال الأشياء الشعرية ومجال الأشياء العادية»..
جاك رانسيير هنا سيخيب آمال الكثيرين.. فمنذ اللحظة لن تكون هناك «حديقة سرية» لمثقف مغرور ومتبجح ونخبوي صدق أكاذيبه وألاعيبه مع نفسه، أو لبرجوازي ورأسمالي وقح ومقيت، أو لسياسي سلطوي يحتكر الخطاب والسلطة وكل شيء.. إن رانسيير يحرق حوانيتهم وحدائقهم الخلفية واحدة تلو الأخرى، يكسر أصنامهم ويفتت لغتهم وخطابهم وأدبهم وسياستهم ليفتح كل ذلك ودون أدنى تردد لكل محتقر ومنبوذ ومهشم…


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.