المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    ستة ملايين عملية عبر «أبشر» في أكتوبر    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القلاف: الزهراني قدَّم حلولاً إخراجية تستعيد حضور الجمهور في «مساحة بوح»
نشر في الشرق يوم 20 - 06 - 2014

شهد مهرجان الدمام المسرحي العاشر للعروض القصيرة، مساء أمس الأول، عرض مسرحية «مساحة بوح» لفرقة الطائف، ضمن مسابقة المهرجان، على مسرح «إثراء» في الظهران.
والمسرحية من تأليف فهد ردة الحارثي، وإخراج مساعد الزهراني، وشارك في بطولتها كلٌّ من: مساعد الزهراني، سامي الزهراني، ممدوح الغشمري، إبراهيم الحارثي، متعب الشلوي، ومحمد السفياني.
وبحسب ما جاء في كتيب المهرجان، فإن هذا العرض «عن الإنسان الذي يعيش في دوامة من التداخلات في مختلف الأشياء وتضيع كثيراً التفاصيل وتظهر أخرى، ومن أجل ذلك يحتاج الناس إلى مساحة بوح يتنفسون من خلالها».
وقدم مالك القلاف قراءة نقدية بعد العرض، في الجلسة التطبيقية، في مقر فرع جمعية الثقافة والفنون في الدمام، منظم المهرجان بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في الظهران.
وقال القلاف: «شدني في العرض تلك التشظيات اللغوية التي كان يشتغل عليها المؤلف، التي استخدمها المخرج وأعطاها حلولاً إخراجية، هذا التشظي اللغوي الذي قدم فيه تضادات أرضية تضادات فعلية تضادات داخلية، تذكرني بيوجين يونسكو حينما قدم التشظي اللغوي في مسرحية (السوبرانو الصلعاء) ومسرحية (الكراسي) التي كانت أساساً في الفعل المسرحي القائم على الانحياز اللغوي».
وأضاف قائلاً: عنوان النص «مساحة بوح»، وفي التخصص النقدي، هناك شيء اسمه السيميولوجيا، تبدأ بالعنوان، لأنها علم الدلالة، والمؤلف من خلال العنوان يعطي المتلقي انطباعاً بأن هذا العرض «مساحة للاعتراف، مساحة للتجلي، وشاهدنا ذلك في بعض العبارات»، ومنها «خايف من واقعي»، «لا أعرف كل مسافاتي»، «متدثر أنا بواقعي»، «غير مهتم بواقعي»، مشيراً إلى أن هذه العبارات هي مساحات البوح في العرض، وما بعد ذلك لم يكن «مساحة بوح»، بل كوميديا جميلة، لكنها طالت، «ووصلت إلى مرحلة لم نعرف ما هو نوعها، هل هي كوميديا لفظية ذاتية أم كوميديا موقف»، موضحاً أنه شاهد في العرض لغة ولكن لم يرَ فعلاً.
وتحدث القلاف عن الإضاءة، التي أشار إلى إنها كانت مشكلة في العرض، وقال إن لدينا التباساً لماهية السينوغرافيا، منتقداً استخدام بعض الألوان في الإضاءة أثناء العرض، مبيناً أنها كانت ألواناً جمالية أكثر منها دلالية.
وقال إن في العرض حلولاً إبداعية للمخرج، ولكن دون خط درامي، فعندما يضيع المتفرج مع العرض ويهرب منه، ينجح المخرج في جذبه من خلال التشكيلات، مبيناً أن هذه حلول إخراجية جميلة.
واختتم القلاف قراءته بتحية المخرج على «العمل الجميل»، لكنه قال إنه يحتاج تطويراً، مثل جميع الأعمال.
كما شهد المهرجان مساء أمس الأول، عرض المسرحية المشاركة «وباء» لفرع جمعية الثقافة والفنون في أبها، على مسرح فرع الجمعية في الدمام. وهي من تأليف إبراهيم الحارثي، وإخراج محمد آل مبارك، وشارك في تمثيل أدوارها كلٌّ من: محمد عسيري، محمد بكري، على العوصي، ياسر السعدي، وليد ثابت، ونواف عسيري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.