المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    ستة ملايين عملية عبر «أبشر» في أكتوبر    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شقشقة النُّقاد
نشر في الشرق يوم 08 - 04 - 2014

أغلب النقاد يشبهون «الفراريج» التي تتقلب «باختيارها» أو تُقلب «بغير اختيارها» على جمر ولهب اللغة الشعرية. واللغة الشعرية هذه كثيراً ما تنشعب بين أزمتين معرفيتين، قد لا يتنبه لهما هؤلاء النقاد أو أغلبهم، أزمة تفلت المعنى وأزمة غيابه، هذه طبيعة لغة الشعر، وطبيعة الشعر بالتالي، إما أن يكون معنى متفلتاً أو معنى غائباً، وهو حين يكون معنى غائباً، لا يكون في الحقيقة شعراً قدر ما هو فتنة لغوية محضة، أي أن تكون اللغة وحدها هي المعنى ويكون التركيب وحده هو الفن، كما أنه حين يكون معنى محصوراً لا يكون شعراً أيضا، فبأي صفة يكون هذا الشعر شعراً؟ ولا أزال على قناعة أن الشعر لا يتفاضل، أعني الشعر الذي هو شعر، وسنظل بعد هذا في حاجة إلى الحيلة المعرفية التي نهتدي بها إلى ما يمكن أن نعده شعراً محققاً لشرط الموازاة مع الإمكان الشعري للغة.
ولأن من صفة الشعر أن يكون تفرداً في النظم فإن ذلك التفرد لا يمكن تحققه إلا بتفرد فيما أسميه «الظرف العقلي الفرد» بوصفه شرطاً جمالياً ذهنياً سابقاً، وتحققه شرط وجود لوجود، وهو ما أفهمه من كون القوة الشعرية «موهوبة لا مُتكلفة»، وفي القرآن الكريم قوله تعالى: «وما علمناه الشعر وما ينبغي له»، هنا مهاد نظري للمفهوم، وقوله سبحانه: «وماهو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون»، وهذا يعني -في ظني-: أن لقول الشاعر وبالتالي «القول الشعري» صفة مخصوصة يمكن تبينها، والقرآن العظيم مُنزه عن أن يكون شعراً أو قول شاعر، لأنه حق، فيما الشعر أو القول الشعري لا يقوم إلا على أصل أولي هو «التخييل» وهو مناقض للحق لا بوصفه باطلاً بالمعنى الاصطلاحي للباطل ولكن بوصفه باطلاً إذا ما حاكمناه إلى اشتراطات الواقع بمعياره المألوف. فهو «الشعر» إذاً بهذا الاعتبار: التأليف بين المتفاوتات حال نقض معارفنا المنطقية وبناء القرائن المعرفية، والقرينة المعرفية هذه هي خيط الحرير الذي ينجي القول الشعري من أن يكون تجديفاً أو خرافة أو تهوكاً لفظياً «شعوذة لفظية» فهي بالتالي، أي القرينة المعرفية، تنجي المعنى الشعري من «الموت»، لا يكون الشعر بهذا معنى غائباً ولا معنى محصوراً، إذ غياب المعنى هو في المقابل استفحال تراكيب الشعوذات اللفظية، وانحصار المعنى هو صفة الواقع أو صفة اللغة التي تبلغ، لغة الإبلاغ على وجه التحديد، ولغة الإبلاغ قد استقر نظامها المعنوي حتى لا نكون بإزائها في مبرر للحديث عما أسميه «قرينة معرفية».
غير أننا حين نعطي الشعر هذا التحديد: إنه التأليف بين المتفاوتات مع بناء القرائن المعرفية وإغفال المعرفة المنطقية، التي هي معرفة الإبلاغ، هل نكون قد وضعنا يدنا على حيلتنا المعرفية التي نبلغ معها أن نستدل على ماهو «شعر» ونعزله عما هو«معنى غائب أو معنى محصور»؟؟ سيكون في وسعنا أن نقول: إن هذا التعريف في حاجة إلى تفكيك ليبلغ -في أدنى الدرجات- أن يكون مرجعاً معيارياً أو ما يشبه المقياس، فإذا أدركنا ما الذي تعنيه القرينة المعرفية، فإنه سيكون في وسعنا إلى حد مقبول أن نفرز الشعر عن الشعوذات وعن نظم الأفكار، و«القرينة المعرفية» هي المهاد غير المنظور الذي يربط اللغة الشعرية بمعنى التخييل ويصلها أيضا بالوعي العام بما أسميه خيطاً حريرياً من المعرفة المنطقية أيضاً، أي أن المنطق الإبلاغي للغة لا يتعطل أو ينتفي قدر ما يهمش ويؤخر ويخفت لحساب «دفقة التخييل»، هذه تنحصر في حد الصورة اللغوية الفرد، وهي نادرة إن لم تكن شديدة الندرة، ولذلك كنت أقول إنه ليس كل القصائد الشعرية شعراً، وأغلب النقاد -في ظني- يتهوكون في النصوص أو القصائد بوصفها كلها شعراً، وهو وهم، إذ هم يفتتون الوحدات اللغوية في النص وينقضونها ليحدثونا عن القيمة الشعرية بزعمهم، فيما هي تتبخر حال تفكيك بنيتها أو حد صورتها اللغوية فلا يبقى منها إلا الذكرى والهذر الناقد، أو ما يسمونه نقداً، غير أنني مازلت أعد ذلك التذاذ اللغويين أو ذوي الحس اللغوي ببعض ما يمتعهم.
ابن رشيق في «العمدة» يقول: «ومن أبيات المبالغة قول امرئ القيس يصف ناراً، وإن كان فيه إغراق:
نظرت إليها والنجوم كأنها
مصابيح رهبان تشب لقُفال
ثم يفسر بيت امرئ القيس، هكذا «يقول: نظرت إلى نار هذه المرأة، تشب لقفال والنجوم كأنها مصابيح رهبان، وشبه النجوم بمصابيح الرهبان لأنها في السحر يضعف نورها كما يضعف نور المصابيح الموقدة ليلها أجمع لاسيما مصابيح الرهبان»
ونحن نلاحظ -إذا- أن ابن رشيق لا يبرر القوة التخييلية في بيت امرئ القيس، قدر ما يفكك البيت وينقضه ليبرره بالواقع وبالمنطق الإبلاغي للغة، ونحن من قبل وإلى يومنا هذا لا نكاد نعي أن «النقد» اتكاء واستناد معرفي طفيلي على النص الشعري، ليس على الشعر الذي هو دفقة تخييلية متفلتة حال كونها في تلازم مفرداتها في الشرط الجمالي لحد الصورة الشعرية، وهو لغوي.
وأنا ما رأيت تلبيسا مثل الذي يفعله أغلب النقاد في تتلمذهم على النصوص الشعرية الفاخرة -وفيها الشعر المحض-، وهم يوهموننا أنهم سدنة المعرفة الجمالية، يقولون لنا: هذا شعر وهذا دون الشعر، يمكن أن يحدث هذا حين يكونون في مواجهة تراكيب لغوية ضعيفة ذات معنى غائب أو معنى محصور كما أشرت من قبل، أما حين الحديث عن -بصمة الشعراء الذهنية- في تراكيبهم الشعرية أو في دفقاتهم التخييلية المتفردة، فالنقد أو ما يسمونه نقداً لا يعدو أن يكون تجملاً، فهم إذا لا يكذبون ولكنهم يتجملون.
لله در امرئ القيس، إذ يقول:
لطيفة طي الكشح غير مفاضة
إذا انفتلت مرتجة غير متفال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.