أكد إمام وخطيب المسجد الحرام بمكةالمكرمة الدكتور سعود الشريم أن شريعتنا الغراء حضت على رفع النفس عما يشينها ومن ذلكم طبع الكبر والغرور والإعجاب بالنفس الذي يفضي إلى مراعاة مصلحتها على حساب أي مصلحة عامة أو خاصة. وبين في خطبة الجمعة التي ألقاها في المسجد الحرام أن هناك كلمة من حروف أربعة غصت بها المجتمعات وبحتّ بها أصوات الناصحين والمرشدين إنها الحروف الأربعة التي ننطقها كلنا باللفظ المعروف وهي الأثرة أو كلمة «أنا» أو الأنانية أو حب الذات ومهما تعددت أسماؤها فتفسيراتها وتصوراتها بين الناس فإن الذم أيضا واحد. وأوضح أن الأثرة تعني حب النفس والمفضي إلى تقديم رغباتها وشهواتها دون الاهتمام إلى حقوق الآخرين العامة والخاصة وهي حب الذات في الرغبة بالمطالبة من زاوية واحدة لمصلحة النفس دون النظر إلى مصالح المسلمين فليس لمصلحة الأسرة أو المجتمع دور في قاموس أخلاقه فهو يرى في الحياة كلها معنى نفسه لا معنى الناس. وأوضح الدكتور الشريم أن كلمة « أنا» تبدأ بزهو نفسي ينتفخ شيئاً فشيئًا حتى يصبح ورما عقليًا وخلقيًا لا يحسن صاحب بسببه نطقا إلا بكلمة «أنا» ولا يباشر بسببه تعاملاً إلا بعد أن يقول وماذا لي أنا ليتشبه بأصحاب ركب الأنا من أمثال فرعون والنمرود وإمامهم إبليس لعنة الله عليه حيث قال لخالقه ومولاه ((أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين)). وأكد أن قيمة المجتمع بأخلاقه فإن لم يحتسب كل فرد منه أنه جزء من هذا المجتمع فإنه سيرى أنه المجتمع وحده وهذه هي الأثرة الموجعة موضحاً أنه لن ينجح مجتمع وكل واحد فيه لا يعرف إلا كلمة» أنا» فالمجتمع أسرة يشترك جميع أفرادها في رعاية ما يصلحها والابتعاد عن ما يفسدها بالنظر إلى الصالح العام فيجلب، وإلى الفساد العام فيتقى ضاربين بكلمة «أنا» عرض الحائط لأنه لن يحيى مجتمع كل فرد من أفراده لا يرى فيه إلا نفسه ولا تقوم قائمة المجتمعات دون أن يتحقق فيها الشعور بالآخرين واستحضار حقوقهم التي أوجبها الله. وفي المدينةالمنورة تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري الثبيتي عن معاني الموت والحياة الحقيقية والمجازية قائلاً «إن الحياة ضدها الموت فحياة الأرض بالإنبات وحياة العقل بالعلم وأن الله عز وجل أنقذ عباده بالإسلام من موت الروح الذي هو أشد من موت الجسد» . وقال إن العبد ما لم تشرق في قلبه شمس الرسالة وينال من حياتها وروحها فهو في ظلمة وهو من الأموات مستشهداً بقول الله تعالى ((أوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَات لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا)) فهذا وصف المؤمن كان ميت في ظلمة الجهالة فأحياه الله بروح الرسالة ونور الإيمان وأما الكافر فميت القلب في الظلمات. وبين الثبيتي أن من صور الموت، موت القلوب بضعف الإيمان فالقلب الميت لا يعرف ربه ولا يهتدي بنوره والحياة الحقيقية هي حياة القلب وعمر الإنسان مدة حياته هي ساعات عمره في البر والتقوى والطاعة مشيراً إلى أن العبد إذا أعرض عن الله عز وجل واشتعل بالمعاصي ضاعت عليه أيامها الحقيقية. وأضاف أن المرء قد يموت بركود همته وعزيمته فتذبل حيويته ويغدو أسير الشهوات والملذات يتحرك معها وينشط لها وقد يموت معنويا بموت مشاعره وتجمد عاطفته فحركة المشاعر وتجاوبها مع الأحداث دليل الحياة وعلامة الإيمان وكيف لا تتحرك مشاعر المسلم مع ما يموج في شرق الأرض وغربها من فتن مترادفة تعصف بالأمة الإسلامية.