«السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    قطاع التأمين في السعودية يحقق التنوّع الاقتصادي بما يتماشى مع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي حقق نجاحًا وحراكًا على مختلف الأصعدة لعقدين    تسع جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    أمير الشرقية يدشن عددًا من مباني هيئة الأمر بالمعروف ويرعى توقيع ثلاث مذكرات تعاون    بعد زيارتها للمملكة.. رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    «تقنية الطائف» تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    التجارة": 16% نمو قطاع الخدمات الإدارية وخدمات الدعم خلال 2024    قوات الاحتلال تعتقل 20 فلسطينيًا من مدينة الخليل    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    خلال اجتماع وزاري.. أوروبا تتجه إلى تخفيف العقوبات عن سورية    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    السماح للأجانب بالاستثمار في أسهم الشركات العقارية المدرجة التي تستثمر في مكة والمدينة    الجامعة العربية: تحقيق الاستقرار والسلام من خلال تسوية القضية الفلسطينية    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    مزارع الريف    الرياض.. طفلة تحت المطر    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    الجمعان ومستقبل النصر    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    المشكلة المستعصية في المطار !    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جغرافية اللغة في منطقة عسير - 4 -
نشر في الشرق يوم 02 - 02 - 2014


تائية عبد الرحمن اليزيدي الأموي
ما مضى من الحلقات الثلاث كان عن شعر بعض (آل الحفظي) من شعراء المنطقة. ورَدَ شعرُهم في ما صدر عنهم من سلالتهم، كما ورد في كتاب (إمتاع السامر بتكملة متعة الناظر)، لشعيب بن عبد الحميد الدوسري، الذي حققته دارة الملك عبد العزيز بغرض إثبات تزويره، غير أنها لم تستطعْ الحديث عن زيف نصوص (آل الحفْظي) بسبب علمها أنها متواترة لدى الناس حفظاً وتدويناً.. أما بقية النصوص فقد أصرّت الدارة في تحقيقها على أنها مزيفة، وأن شخصياتها ومؤلف الكتاب وهميّون.. سوى أن الفائدة الجلّية لهذا التحقيق: أنّ الكتاب صار في متناول الكلّ، بعد أن كنا نتداوله في السوق السّوداء نظراً لمنعه، مماّ سيتيح لنا ولمن بعدنا فرصة التأمّل فيه وإعادة تحقيقه عن طريق الذاكرة الشعبية التي تخزن الزمن، خصوصاً أمام أسباب يدركها كثيرون أدّتْ إلى مطاردة تاريخ المنطقة، وبسببها لم يزل الكثيرون يحتفظون بمكنون التاريخ الأدبي والسياسي والاجتماعي لها ولا يستطيعون إظهاره نفسياً، دون أن يجديَ معهم الانفجار الثقافي الذي لم يعدْ ممكناً حصاره بشكل من الأشكال، وانقضاء زمن المنع، فبقوا ممنوعين من دواخلهم دون مانع.. وسأحاول أن أسْهم في هذا بجهد المُقِلّ في تناول ما أمكن من جغْرَفة النّص عن طريق ربطه البيئي لغوياّ ولهجياّ وقيَمِياّ. إذ صدر كتاب آخر يتناول الجانب التاريخيّ المحض لأسرة (آل عايض اليزيديين) للباحث المميز: علي عوض عسيري..
بين يديّ الآن قصيدة (عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن غانم آل يزيد الأموي) في نفس كتاب (الإمتاع). وهي تحكي عن صراع الإمارات بين بعض مناطق جزيرتنا إبان القرن الثامن الهجري (785 ه) بين الأمير الشاعر وبعض قبائل الجزيرة. وهي تائيّةٌ من (56) بيتاً من البحر الوافر سأستشهد منها ببعض أبيات على ما وجدتُه ملاصقاً بالبيئة المكانية واللغوية والتعبيريّة، على اعتباري حجّةً في مكاني في ما أؤمن به، مطلعها:
أرى، ماذا أرى؟ إنّيْ نظرتُ
غبارٌ مائجٌ يحدوهُ صوْتُ
ومنها:
تحدّرَ هلْ رأيتَ السّيلَ يمضي
كأنّ الصخر منْ جبلٍ يفتّ؟
وحدّقت العيونُ فبان حشْد
وأوضح برقه، ما قدْ شهدْتُ!
أصِخْ تسمعْ هديراً في هدير
كأنّ صداهُ في طَوْرٍ يَعِتُّ
سنابكُ جلْجَلَتْ وعلا صهيلٌ
وأضراسٌ تضرّ وزادَ كتُّ
تحزّبَ منْ بني حجرٍ رجالٌ
وفي قبضاتهم سيفٌ وحرتُ
وزهرانٌ وغامدُ قدْ رجونا
بهم كشف الكروبِ كما عهدْتُ
وفي سمرِ اللدانِ حمَتْ دياراً
بها في الخصمِ تبكيتٌ وهَتُّ
ومنْ صهواتها مالتْ كماةٌ
تضمُّ التّرْبَ أو فيهِ تلتُّ
وفي يوم (الوسيل) سقتهُ صابا
رماحٌ من منابتنا تبتُّ
وفي بطن (الرّشا) قد مزّقَتْهُ
جموعٌ في قيادتها نهدْتُ
وخفّ الشاردون لكلّ أرضٍ
وكلّ خريمة واشتدّ كتُّ
عسيرٌ هذهِ خطمُ العواديْ
إذا ما البُزْلُ قدْ هاجتْ هلَبْتُ
النصّ سرديّ تاريخي محض ضعيف الشاعرية، لكنه قويّ السّبك محكم، شاملٌ مكان الأحداث وأبطالها من جانبي الصراع.. وما يحيّرُ كل قراء ومتخصصي التاريخ هنا: أنه وسواه من نصوص كتاب (إمتاع السامر…) كان كل منها هو الوحيد المعروف لصاحبه، وهذا ما جعل الدارة تجد المجال فيها للقطع بزيفها رغم ما يجده القارئ المكاني فيها من ارتباط شديد بالمكان، ومن إيمان قاطع بأن هذه النصوص بنات المكان والبيئة، ويستحيل فيها وجود نفس من خارج المكان، مما جعل كل المهتمين ممن يُعْتدّ بهم في حيرة من وحدوية النصوص لأصحابها خصوصاً من الأمراء اليزيديين.. ومن المعلوم لدينا ما مرّت به سلسلة جبال السروات ونصف الجزيرة الجنوبي عموما (من الطائف حتى صنعاء) من فقر تاريخي كتابي خلال مرحلة المدّ العربي حتى عصرنا الحديث، ولم تزلْ آثار هذا واضحة حتى اليوم رغم الانفتاح العالمي الأكبر..
وسأكتفي هنا بمحاولة الولوج إلى بعض دلالات جغرافية اللغة والأساليب في عيّنة من النص…
فمن التعبيرات المكانية بيئياً: انحدار السيل، وفتّه الصخر..
أسلوب (ما قدْ شهِدتُ) شعبيّ عميق المكانية، فهم يقولون: مطرٌ ما قد شهدْتُه، أي: لم أر مثله.. الهَدِيْر وعتّ الطور: الهَدْرةُ في الشعبيّ الدارج: كثرة الكلام، وفي المغرب العربي: مجرد الكلام، يقولون: يهْدر: يتكلّم… أماّ الطَّور: فهو الاسم الشهير لامتداد جبال السروات، ويقولون: امْطَور امَسْوَد نظراً إلى كثرة شجره.. والعتّ: معروف في الفصحى وهو بشكل أوضح استخداماً في المكان: شدّة الهَزّ… الكتّ: الغليان، ويقولون: كِتّ (امْكبريتْ) أو (امّرْو) إذا قدَحه لإيقاد النار… كما أن ذكر كثير من القبائل في أصل النص وما أوردته منها دلالة على عمق ودقّة معرفة قائل النص بهم… الهَتّ: القطع كما فسره المؤلف، وهم يقولون: اهتتَّ امْجَنى: إذا هزّ الشجرة بقوة حتى ينهتُّ جناها، وهو في اللغة ضمن جذور كثيرة دالة على فعل القوة نحو: كتّ – جتّ – زتّ – حتّ -هتّ – عتّ – بتّ – شتّ -….إلخ … تلتّ: فسرها المؤلف: بالتطاول، ولتانُ الشيء: مجرد لمسه فقط، فيقولون: لا تلتّ (امقزازة) أي لا تلمسها مجرد لمس.. وأماكن (الوسيل): بلدة عنيزة، و(الرشا) وغيره مما ورد: أماكن معروفة.. وكلّ خريمة واشتدّ كتُّ: خرائم الأماكن حسب تفسير المؤلف: الشعاب المخدّدة، لكننا نعرف مصطلح (كلّ خريمة)- وبالمناسبة: لو سُئلَ عنها أديبنا الكبير أحمد عسيري لعرّفها تعريفاً شاملاً جميلاً- أي: كل جهة حتى لو كانت أماكن الخروم (انهيارات ثمائل المزارع) وغيرها، والكتّ: الانحدار بسرعة لكنّ معناه أوسع فقد يكون يدل على مجرد السرعة في الانحدار وغيرها حسب استخدامه المكاني هنا..
أما آخر بيت في القصيدة:
عسيرٌ هذه خطمُ العوادي
إذا ما البُزْلُ قدْ هاجتْ هلبْتُ
فكان لي معه وقفة مع أدباء المنطقة في إحدى ليالي المفتاحة في أبها، وقلتُ: لا يمكن أن يقوله أحد في العالم المسمّى عربياّ سوى من هذا المكان (عسير)، وهذه بعض تفاصيله:
خطمُ العوادي: معروف – ككلمات – لدى كل ناطقي العربية، لكنّه كمصطلح شائع يدلّ على سيطرة القائل على العادِيَة (السريعة) من الإبل، والخطام: ما يخطم به رأس الناقة ويبقى طرفه في يد الراكب للتحكم في سرعتها. البزل: ج بازل وهو الجمل في قمة قوته وقدرته (وقد وردت الكلمة في النص تصحيفاً: البُذل ولم يشرْ تحقيق الدارة إلى هذا).. هياجة البازل: نوع من هيجانه وقت البرد ووقت حاجته إلى الأنثى، ولذا يكون من الصعب ترويضه والتحكم فيه. أما الهَلْب: فهو خزْم أنف البعير وربطه لترويضه، وتستخدم النساء الهلاب في أنوفهن لوضع الحلية فيها.. وفي البيت تعبير مجازي شهير معروف هنا على القدرة في التحكم… ويكثر الغناء الشعبي الغزلي بمجاز (امْبكار امْعوادي) وبوصف الرجل بالبازل، ومن ذلك:
(ياَ اهْلِ امْبكارِ امعواديْ
لامْعرْفجيْ منّحِيْ له).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.