مستوى الثقافة في أي مجتمع، وفق ما هو متعارف عليه عند المثقفين والمفكرين قديماً وحديثاً لا يرتبط في سياقه كمفردة لغوية، أو مصطلح درج على تداوله بين الناس، ليصبح مفهوماً شائعاً، يأخذ ذلك المفهوم الواسع للثقافة وأبوابها، أي أنها خرجت من ذلك الحيز الضيق كمفردة إلى مفهوم الثقافة التي تميز كل شعب في طبيعة عيشه ولغته وعمرانه الذي يعكس طابعه الثقافي والاجتماعي، فنستنتج من تلك المعايير الثقافية، وهو المؤشر لمعرفة مستوى ثقافة الشعوب، على اختلاف ألسنتها وألوانها. ثقافة الأمم تعرف أيديولوجياً بما هو سائد لديها من عادات، وما تشتهر به في موروثها الشعبي وطبيعة لون الحياة التي تعيشها في ملبسها ومأكلها ولغتها، وغالبا يتبدى لنا هذا التمايز أو التباين ويصبح ملموساً بشكل واضح، ونميزه حتى في المجتمع الواحد وفي البلد الواحد، ومهما تفاوتت مستويات الاختلاف والتنوع، فإن ذلك بكل تأكيد لا يعد انقساماً في المجتمع أو تفرقة عنصرية يُعاب عليها بما هي عليه من خليط متجانس في التراث الثقافي واللهجة والثقافة المجتمعية، لأنه أمر طبيعي، ويعتبر ناتجاً عن طبيعة فطرية، وندرك أنها مقبولة ما دمنا نؤمن بضرورة تأقلم المجتمع مع فرضية التعددية الثقافية، والتآلف المتجانس. ولهذا يتحتم على كل أمة من الأمم الأخذ بالمتغيرات مع الحفاظ على الموروثات، وإن اختلفت المؤثرات والتراث الثقافي. ولهذا جاءت فكرة أهمية تبادل الرأي والحوار بين الشعوب والاتصال بثقافة الآخر، من أجل التعايش، ونبذ الخلاف الذي يؤدي للاقتتال. ولهذا علينا أن ندرك أهمية الاتفاق على معايير أدبيات الحوار واحترام آراء الآخرين، لذا فإن أمتنا اليوم في حاجة ملحة لعقلانية وحكمة علمائها ومفكريها ومثقفيها، تتوحد وتتضامن رؤاهم تحت إطار خطاب ثقافي واحد.. تتميز به أمتنا. التعددية الثقافية، وحتمية الأخذ بالمتغيرات.. واختلاف الإرث الثقافي، ومن هنا تأتي أهمية تبادل الرأي والحوار بين ثقافات الأمم، ووحدة الأمة في اجتماعها على كلمة حق سواء، في ظل الظروف المأساوية التي تشهدها المنطقة، التي تستهدف تفتيت الكيان العربي والإسلامي، وخلق مناخ ثقافي تسوده الفوضى الفكرية والعنصرية العقائدية، وهو مناخ ليس صحياً ولا يتلائم، مع ما تتطلبه العولمة الفكرية من حوار بين الثقافات والأديان ويخلق صراعاً حاداً بين ذوي العقائد والأيديولوجيات والثقافات، صراع تُمتحن فيه حكمة العقلاء من العلماء والمفكرين، الذين هم فعلاً اليوم في امتحان تُختبر فيه حكمتهم وعقلانيتهم.