الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    أخضر الشاطئية يتغلّب على الصين في ختام بطولة كأس نيوم الدولية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    «مَلَكية العلا»: منع المناورات والقيادة غير المنتظمة في الغطاء النباتي    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    أكثر من 92 ألف طالب وطالبة في مدارس تعليم محايل    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    الأخضر يبدأ تحضيراته لمواجهة أندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    منتخبنا فوق الجميع    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    ضبط أكثر من 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    إشادة سعودية – فرنسية بتقدم مشروع «فيلا الحجر»    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    عمق إنساني    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    ألوان الأرصفة ودلالاتها    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    ابنتي التي غيّبها الموت..    زيلينسكي يفضل الحلول الدبلوماسية.. ومجموعة السبع تهاجم روسيا    إحباط تهريب (32200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في جازان    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    اتحاد القدم يحصل على العضوية الذهبية في ميثاق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    القهوة سريعة الذوبان تهدد بالسرطان    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا.. لم يُهمِلوها!
نشر في الشرق يوم 09 - 01 - 2014

يشتكي الزميل الأستاذ إبراهيم طالع من أن اللغويين والنحويين القدماء لم يدونوا اللغة العربية الفصحى كما كانت تستخدم في الجزيرة العربية، وأنهم لم يُعنَوا بعربية منطقته الجنوبية خاصة كما عُنوا بالعربية التي كان يستخدمها عرب شمال الجزيرة العربية في عصر التدوين وقبله. فهو يقول: «ولم نسمع منهم من اعتمد في سماعه على عرب الاستقرار في النصف الجنوبي» (الشرق 2013/12/25).
وربما جاءت هذه الشكوى من الاعتماد على مقولة الفارابي المشهورة. وهي التي شاعت في المصادر اللغوية العربية ومفادها أن اللغويين القدماء اقتصروا في تدوينهم لنماذج العربية الفصحى على قبائل ست تسكن أواسط الجزيرة العربية بعيدا عن التنوعات التي كان يستخدمها العرب في المناطق المتصلة بلغات أخرى اعتقادا بأن عرب تلك المناطق تأثروا بتلك اللغات وفسدت لغتهم، ومنها مناطق «عرب الاستقرار في النصف الجنوبي» من جزيرة العرب.
ولتبيين عدم دقة شكوى الزميل العزيز ينبغي تبيين عدم دقة مقولة الفارابي التي تقوم عليها أساسا. ومن السهل بيان عدم دقة تلك المقولة بالنظر في المصادر اللغوية والنحوية العربية نفسها. ويبين أي اطلاع عليها أن مقولة الفارابي لا تصور ما قام به اللغويون والنحويون القدماء تصويراً صحيحاً. إذ تشهد المصادر بأنهم لم يَقصُروا أخذهم على تلك القبائل الست، بل أخذوا كذلك من المناطق التي حدد الفارابي أنهم لم يأخذوا عنها، ومنها مناطق «عرب الاستقرار في النصف الجنوبي» من جزيرة العرب قديماً. فقد أوردت تلك المصادر أمثلة من الشعر من مختلف مناطق الجزيرة العربية ولم يستثنوا اليمن (الذي حدده الأستاذ إبراهيم بأنه ما كان جنوب مكة). ويمكن إيراد طرف من تلك الاستشهادات، من لغات اليمن خاصة، مما أوردتُه في بحثي: «قضية الاستشهاد للغة والنحو»، الذي أشرت إليه في مقال سابق.
فمن المصادر العربية التي تورد أمثلة كثيرة من «لغات» اليمن، كتاب سيبويه، ومعجم العين، وكتاب الجمهرة. وهي تروي بعض تلك الأمثلة عن أبي عمرو بن العلاء نفسه الذي ينسب إليه قوله: «ما لسان حمير اليوم بلساننا ولا لغتهم بلغتنا»، مما ينفي التشابه بين اللغة العربية التي اشتغل بتقعيدها ولغة اليمن التي عبر عنها بأنها «لغة حمير».
ومن تلك الأمثلة ما يرويه الخليل، «قال: قال تُبَّع حيث حج (في الاستشهاد لكلمة «إقليد» المعربة من اللاتينية):
وأقمنا به من الدهر شيئًا
وجعلنا لِبابه إقليدا»
واستشهد بشاعر حميري آختر، «قال: «والقبابة: المفازة، بلغة حمير. قال شاعرهم:
وما كان عنز ترتعي بقبابة…».
وأورد صاحب الجمهرة: «قال أبو حاتم: قال الأصمعي: قال أبو عمرو بن العلاء:
رأيت باليمن امرأة ترقِّص ابنها وهي تقول:
يا ربنا من ستره أن يكبرا
فَشُقْ له يا رب ملًّا حيِّرا
وقوله: «وأخبرنا أبو حاتم عن الأصمعي قال: قال أبو عمرو بن العلاء: سمعت أعرابيًّا يمانيًّا يقول: فلان لغوب جاءته كتابي فاحتقرها. فقلت: يقول: جاءته كتابي؟ فقال: أليس بصحيفة؟».
وما ورد في العين عن كلمة (البِلّ)، وقوله عنها إنها بمعنى «المباح» بلغة حمير. واستشهد عليها بحديث نبوي نصُّه: «وهي لشاربٍ حِلُّ وبِلُّ».
وأورد سيبويه لرجل من أزد السراة:
عجبت لمولود وليس له أب
وذي ولد لم يَلدِه أبوان
وأن أهل أزد السراة «يقولون:
هذا زيدو وهذا عمروُ ومررت بزيدي وبعمري».
(ويشهد هذا لصحة نطق الاسم «عمرو» بواو في آخرها، وهو النطق الذي يُعد الآن خطأ ويُسخر ممن ينطقه!).
ولمزيد من التدليل على أن المصادر العربية لم تهمل لغات جنوب الجزيرة العربية، تكفي نظرة واحدة إلى كتاب «اللهجات العربية في كتاب سيبويه»، للدكتورة صالحة آل غنيم، 1405ه لنجد أنه لم يتجاهل لغات اليمن (بحسب تحديد الأستاذ إبراهيم). ومن أشهر القبائل اليمانية التي استشهد بشعرها هذيل التي روى عنها كثيرا من الأمثلة، وخثعم، ودوس، وأزد السراة، وغيرها.
وقد أشار الأستاذ طالع نفسه إلى كتاب أحمد شرف الدين «لهجات اليمن قديما وحديثا»، 1970م الذي أورد فيه أمثلة كثيرة نسبها اللغويون والنحويون القدماء إلى اليمن ليفعل كما فعل كثير من الباحثين العرب من تأصيل لهجته ليقول بعراقتها في اللغة العربية «الفصحى»!
كما أشار كذلك، في الحلقة رقم (6)، إلى بعض الأمثلة التي أوردها النحويون في الدلالة على بعض خصائص لهجات المناطق التي تكلم عنها.
يضاف إلى ذلك ما ذكرتُه في مقال سابق من أن ما يقوله الأستاذ إبراهيم عن انبهار الزائرين «الشماليين» باكتشاف كلمات فصيحة في لهجة منطقته دليل واضح على أن معرفة هؤلاء بهذه الخصائص إنما جاءت من معرفتهم بالمصادر العربية اللغوية التي أوردتها. وبغير هذا لا يمكن أن نطمئن إلى «شهادتهم» بفصاحة لهجة تلك المنطقة.
وتبين هذه الأمثلة كلها أن «لغات اليمن» لا تختلف من حيث البنية النحوية والبنية الصرفية عما روته المصادر العربية القديمة نفسها من نماذج للفصحى أُخذت من أنحاء الجزيرة العربية الأخرى. فهي تشهد باطراد القواعد النحوية والصرفية فيها اطرادَها في نموذج الفصحى الذي أخذت شواهده من كل مكان في الجزيرة العربية آنذاك، باستثناء عدد قليل من الاختلافات النحوية، وأشهرها أداة التعريف «أم» الجنوبية بدلا من «ال» الشمالية، وبعض المفردات القليلة، وعدد قليل آخر من الاستخدامات اللغوية، رأت أنها مقصورة على لغات تلك المناطق. ووردت أغلب تلك الخصائص المعجمية والتعبيرية في الشعر الذي يخضع لقواعد النحو والعروض نفسها التي تحكم النصوص «الفصحى» الشمالية.
وليست هذه الأمثلة من لهجات جنوب الجزيرة العربية الدليل الوحيد على عدم دقة مقولة الفارابي. إذ تشهد المصادر اللغوية والنحوية المبكرة الموثوقة بأن اللغويين والنحويين، وأولهم سيبويه، استشهدوا بنصوص، من الشعر خاصة، من مختلف مناطق الجزيرة العربية ومن المناطق التي نص الفارابي على أنهم لم يأخذوا عنها في حواضر الجزيرة العربية وفي أطرافها مثل قضاعة واليمن والحواضر العربية في العراق والشام.
ويعني هذا كله أنه لا يمكن الاعتداد بمقولة الفارابي لاتهام أولئك الرواد بتجاهل أية منطقة في الجزيرة العربية وأطرافها، ومنها المناطق الجنوبية للجزيرة العربية، التي كانت «الفصحى» تستخدم فيها لغة أدبية.
وينبغي هنا أن نتذكر قول حاييم رابين في كتابه المشهور «اللهجات العربية الغربية القديمة» (تُرجم إلى العربية مرتين)عن لهجات جنوب غرب الجزيرة العربية: «ويبدو لي أن المادة التي بين أيدينا (من هذه اللهجات) تنتهي بنا إلى لغة ترتبط ارتباطا وثيقا بالعربية الفصحى». إلا أنها: «تمثل لغة غير العربية»!( ص 23)، ترجمة عبدالرحمن أيوب، 1986م).
وسوف أعرض في مقال قادم لمنهج اللغويين والنحاة العرب في تدوينهم العربية الفصحى وتقعيدها؛ لأبين أن عملهم يماثل عمل اللغويين والنحويين في الأمم كلها حين يقعِّدون للغاتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.