بوتين يعتذر لرئيس أذربيجان: دفاعاتنا الجوية كانت نشطة أثناء مرور الطائرة المنكوبة    بعد حين    أمير حائل يدشن إنتاج أسماك السلمون وسط الرمال    جازان: القبض على شخص لترويجه 45 كيلوغراما من «القات»    بناء الأسرة ودور مراكز الرعاية الصحية الأولية    التعامل مع المرحلة الانتقالية في سورية    معرض الكتاب بجدة كنت هناك    البديوي: إحراق مستشفى كمال عدوان في غزة جريمة إسرائيلية جديدة في حق الشعب الفلسطيني    جمعية(عازم) بعسير تحتفل بجائزة التميّز الوطنية بعد غدٍ الإثنين    مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911) نموذج مثالي لتعزيز الأمن والخدمات الإنسانية    الهلال يُعلن مدة غياب ياسر الشهراني    جوائز الجلوب سوكر: رونالدو وجيسوس ونيمار والعين الأفضل    الفريق الفتحاوي يواصل تدريباته بمعسكر قطر ويستعد لمواجهة الخليج الودية    ضبط 23194 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.. وترحيل 9904    زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب الفلبين    حاويات شحن مزودة بنظام GPS    مهرجان الحمضيات التاسع يستقبل زوّاره لتسويق منتجاته في مطلع يناير بمحافظة الحريق    سديم "رأس الحصان" من سماء أبوظبي    أمانة القصيم توقع عقد تشغيل وصيانة شبكات ومباشرة مواقع تجمعات السيول    بلدية محافظة الاسياح تطرح فرصتين استثمارية في مجال الصناعية والتجارية    الأونروا : تضرر 88 % من المباني المدرسية في قطاع غزة    «سوليوود» يُطلق استفتاءً لاختيار «الأفضل» في السينما محليًا وعربيًا خلال 2024    انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الصين تخفض الرسوم الجمركية على الإيثان والمعادن المعاد تدويرها    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    «الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    رفاهية الاختيار    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    حلاوةُ ولاةِ الأمر    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشِّعْر.. «تجلِّي اللغة» للعقل الشعري
نشر في الشرق يوم 24 - 12 - 2013

هذا الذي أظنه، أن الشعر إنما هو تجلي اللغة للعقل الشعري، فيتبدى له بعض إمكانها الجمالي فينفعل ويقول، وأنا كنت أقول بفكرة (الدرة والمحارة) في كون كل نص شعري لا يكون كله شعرا، مع أننا نخلط – غالبا – بين ما هو نص يتساوق ليكون شعراً (أي أنه دون شعري) وما هو شعر حين يبلغ ذلك النص في منازعته للغة (لكيانها الجمالي) أن يكون شعرا. تقلب اللغة لتكون شعرا يؤول إلى التعين اللغوي الذي يعادل (المحارة) فيما الخلوص إلى صفة الشعر يؤول إلى (التعين الشعري) الذي يعادل (الدرة) فهو تعين شعري في تعين لغوي، وكما أنه لا ينفك الدر عن المحار مع تفاوت صفتيهما فإنه لا يمكن أن ينفك التعين الشعري عن التعين اللغوي مع تفاوت صفتيهما أيضا. القيمة ليست واحدة بطبيعة الحال. وأنا أريد أن أشكر كل الأصدقاء من القراء الذين شرفوني بالاطلاع على مقال (اللغة أكبر من عقول الشعراء) وبالتعليق عليه: (الدكتور عبدالرحمن الواصل والسعوي ودعشوش وقرنا الاستشعار ومستورة العرابي والبقية)، كنت أتمنى فقط أن نكترث للأفكار، ولكن (دعشوش) استزل اللغة إلى الأشخاص فيما يبدو وهو ما كرهته له لا منه.
الذي كنت أقوله – على أي حال – أن هناك ترادفا بين نظام الإغفال والإمكان العقلي المنفعل حال كونه في أداء العقل الجمالي بما هو جمالي ليس طامحاً أو متكلفاً الجمال. كيف يمكن أن نستقرئ شرط القيمة الآن، قيمة أداء العقل الجمالي إذ نحن نقول بالشرط الذي يترتب عليه مشروطه، وإذا كانت الجمالية هي المشروط فإن صفة الأداء الجمالي للعقل هي الشرط وصفة الأداء الجمالي ترادف قيمته تماما. ومن ذلك فإن السؤال آيل إلى كونه نظرا في شرط أداء العقل الجمالي الذي يؤول بعد ذلك إلى النظام الظاهر الذي نسميه نظام الإغفال ومن ثم فإن ذلكم الشرط هو الذي يمايز الأداء العقلي حال كونه جماليا عنه حال كونه طامحاً أو متكلفاً الجمال. سيكون في وسعنا تأسيس المسوغ الجمالي العام بما هو تعدد الحس العقلي الجمالي الفرد؛ إذ نحن كنا نقول باعتباره شرط الشرط في حين كان الشرط هو الإمكان العقلي المنفعل، ومن صورته الأداء العقلي الجمالي الذي هو ظرف عقلي لغوي فرد وعارض. هكذا نكون بإزاء صفة الأداء الجمالي للعقل بما هي شرط في مقابل الإمكان العقلي المنفعل ومن صورته الأداء الجمالي (النص) لا صفته بما هو شرط آخر، إلى جوار كون الحس العقلي الجمالي الفرد شرط الشرط في مقابل الجمالية بما هي مشروط، هذا يعني أنه شرط آخر؛ إذ يكون المشروط شرطا للشرط كذلك، غير أننا نطمح في شيء من التبرير أو الصلة بين المسوغ الجمالي العام وذلك الذي نسميه الحس العقلي الجمالي الفرد، بمعنى أنه كيف يكون المسوغ الجمالي العام تعددا للحس العقلي الجمالي الفرد؟ في وسعنا القول بكون المسوغ الجمالي العام صفة الاستجابة (من العقل المنفعل) لنظام الإغفال، وتلك تالية لانبناء نظام الإغفال على علته التي كنا نقول إنها الإمكان العقلي المنفعل. وصفة الاستجابة تلك نظام آخر مستقل وهو تراتبي تراكمي تاريخي وهو فوق ذلك تأسيس ممكن للذائقة، في حين لا يكون الإمكان العقلي المنفعل كذلك. وبهذا الاعتبار الذي يوقع صفة الاستجابة هذه في مفهوم التراتب والتراكم والتاريخية والتأسيس الممكن للذائقة تكون تلك الصفة نظاما معلولا لعلة أخرى هي الحس العقلي الجمالي الفرد، وتلك ليست واقعة في مفهوم التراتب ولا التراكم ولا التاريخ، ولا حتى التأسيس.
هما إذاً شرطان اثنان في مقابل شرطين للشرطين؛ إذ كنا بإزاء الإمكان العقلي الجمالي المنفعل في مقابلة صفة الأداء الجمالي، هذان شرطان، وألمحنا إلى أن أداء العقل الجمالي إنما هو مجزوء معرفي جمالي من الإمكان العقلي المنفعل أو أنه صورة لغوية ذات حد من صور ذلك الإمكان، ثم بعد ذلك كنا بإزاء الحس العقلي الجمالي الفرد في مقابلة الجمالية وهذا شرطان للشرطين. إنما قيمة الأداء الجمالي تالية لصفته كما هي الصفة ذاتها بعد انتقال نظام الإغفال من المجرد إلى المحسوس أو المخطوط؛ إذ نحن نقول بكون نظام الإغفال محيلا ومحالا إليه. هو محيل إلى صفة الأداء الجمالي، إلى قيمتها، كما هو محال إليه باعتباره الشاهد الفصل الذي يمايز بين الصفات الجمالية وبما هو بعد ذلك صورة الكيان الجمالي الفرد.
إن الذي نسميه نظاما للإغفال (تهميش المعنى) إنما هو مفهوم متعدد الصفة بتعدد الإمكان، نظام الإغفال الفرد يقابل الإمكان العقلي الفرد غير أننا نظل بحاجة إلى تبين حد النطاق في مفهومي الجمال والإغفال. في وسعنا القول بإمكان النظر في حد النطاق باعتباره هو نطاقا، فيؤول الأمر إلى إمكان الحديث عن هيئة العقل الجمالية وشرط أدائه وقيمة ذلك الأداء، ذلك أداء جمالي غير مستقر من صفته التفرد مندرج فيما نسميه نطاق الحد بما هو ناتج النظر في حد النطاق، وإذاً فإنه يسوغ القول إن حد النطاق لمفهوم الجمال إنما يمكن الحديث عنه إذا أشرنا إلى جوهر الجمال (اللغوي بطبيعة الحال) وجوهر الجمال اللغوي أن يكون إغفالا ثم يكون النظر بعد ذلك في حد نطاق المفهوم الذي هو الإغفال بالإحالة إلى جوهر الإغفال وجوهر الإغفال أن يكون في نطاق عرض العقل الذي يهيمن عليه جوهره. أي أن العقل يتأخر ولا يغيب فيكون جوهره متأخراً ليكتنز هو بتجلي اللغة على صفته الشعرية، فيقتنص مجزوءه الجمالي.
في وسعنا القول إننا بإزاء جوهر عقلي وعرض عقلي، والجوهر العقلي مرادف للضرورة العقلية ومنه الإسناد إلى يقين لإقرار يقين وهو بعد ذلك ذو حاكمية على العرض العقلي، أي أن من صفته إدراك نطاق المفهوم وشرطه دون إمكان التوصيف الذي يأخذ صفة الحدية والإبانة القاطعة. من هذه الفكرة كان علماء الجمال يلمحون إلى ما يمكن إدراكه ولا يمكن وصفه. ما هذا إذاً؟ إنه لا يكون الجمال إلا نظاماً مواراً غير أنه إذا اختل شرطه (وهو شرط عرض لا شرط يقين) أدركنا ذلك ولم يكن في وسعنا أن نعلل أو نصف على سبيل القطع. ليس الإدراك الجمالي بمثابة المعرفي.
في الإمكان أيضا نفي القرار المعرفي عن علم الجمال، وهو لا يكون علما إلا بالتجوز المعرفي فهو يشترك مع مفهوم العلم في كونه مادة بحث معرفي، وينبني على ذلك أن النظر في حد النطاق الذي نسميه نطاقا جماليا وفي حد النطاق الذي نسميه نطاقا للإغفال إنما هو صفة علم الجمال ومادته، وسنده الإمكان المنفعل ليس الفاعل؛ إذ لا يكون النظام فاعلا إلا في حال المطابقة مع مقتضى حدية الحد، ومن ذلك نقول بنفي الهيئة عن العقل حين لا يكون فاعلا إذ هو بلا هيئة، كما أنه قد تنتفي فاعليته المعرفية أحيانا فيكون بلا هيئة أيضا.
إذا أردنا الآن تلمح الفرق الشفيف بين ما هو نظم وما هو شعر، فكيف نفعل إذا علمنا أن أعظم الشعر متضمن في محارة النظم (التعين الشعري في التعين اللغوي) وكيف نميز غلبة الشعرية ومن صفتها أنها متفلتة إذا تلمحها عقل أنكرها آخر، إلا أن نكون في مواجهة عقل شعري عبقري وهو لا يكون إلا لحظيا مثل التماع البرق؟ هاهو النابغة يقول:
ترائبُ يستضيء الحلي منها
(كجمر النار بُذِّرَ بالظلام)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.