نفى الشيخ عادل الكلباني إمام المسجد الحرام ما تناقلته بعض وسائل الإعلام الإلكترونية عن أن السلطات استدعته للتحقيق معه حول حديثه الأخير على فضائية ال(BBC) العربية . وقال الشيخ الكلباني "لم أتعرض لأي تضييق أو اتهام أو استدعاء أو تحقيق كما زعم البعض وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون" . وفيما يلي نص تصريح الشيخ الكلباني: "الحمد لله حق حمده ، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه وعبده ، وعلى آله وصحبه ووفده ، وبعد.. فإن الله تعالى إنما بعث رسله وأنبياءه عليهم الصلاة والسلام لتقرير توحيده ، وإفراده جل وعلا بالعبادة ، وهي علة الخلق للجن والإنس كما قال سبحانه: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)، وبين سبحانه أيضاً أن الخلق منهم كافر ومنهم مؤمن ، ثبت هذا في غير موضع من كتابه الكريم ، كما في آية التغابن ، وصدر البقرة ، وغيرها. وأضاف :" إذا تبينت هذه المقدمة فإن من الواجب علي أن أبين رأيي في كفر أئمة الضلال من الرافضة ، والذي ذكرته في برنامج في الصميم في قناة (BBC) العربية ، لما شرق الناس وغربوا فيه ، واتخذ هذا الرأي سبباً للنيل من شخصي ، واتهامي بأمور يعلم الله أن من وصمني بها هو المتصف بها ، وأنا منها بريء وعنها بعيد". وتابع الشيخ الكلباني :" أقول مستعيناً بالله : إن التكفير للكافر غير المسلم أمر لا يجوز أن يختلف فيه ، وإن كان من قومنا اليوم من يميع المسألة حتى لو وصم نفسه بالكفر كي يسلم من تكفير من كفر الله ورسوله ، وهذا لعمر الله أمر عجيب.. فلا يشك مسلم أن كل من لم يؤمن بالله ولا برسوله الخاتم صلى الله عليه وسلم فهو كافر مخلد في النار إن مات على ذلك ، فلا بد من اليقين بكفر اليهود والنصارى والمجوس والبوذيين والهندوس وأمثالهم , وأما من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله فهو المسلم ، فلا يجوز إخراجه من دائرة الإسلام إلا بشروط وضوابط معلومة ، وبهذا جاءت النصوص الشرعية. وهذا القول إنما هو في تكفير المعين ، أما تكفير الأقوال والأفعال فهذا أوسع باباً من ذلك ، وهو ما يعرف بالصفة ، وتطبيق الصفة على أحد بعينه هو المشكل ، وهو الذي يجب الحذر منه وعدم الخوض فيه إلا بعد أن تقام الحجة ، وتنطبق الشروط وتنتفي الموانع، وكذا في كل من فعل أو قال كفراً ، وليس هذا على إطلاقه أيضاً ، وهذا بحث يطول ، لكنه من الضرورة بمكان حتى لا يلتبس الأمر على من جهل ، ولو كان عاقلاً فاهماً لعلم أني لم أكفر أحداً بعينه ، وإنما ذكرت صفة من تلبس بها فهو كافر لا ريب ، ومثلت لذلك بسب الصديق ولعنه والتقرب إلى الله ببغضه ، رضي الله عنه ، مع علم الشاتم له بمكانته وصديقيته". وأردف :" إن كان القوم يقولون بهذا فهم كفار ولا كرامة ، وإن تبرؤوا منه وترضوا عن الصديق والفاروق ، ولا يستطيعون ، فإنهم بذلك قد خرجوا من دائرة الرفض ، وينظر في حالهم بعدها.. وأود أن أنبه إلى أن أفعالهم وأقوالهم التي يكفرون بها أشمل وأكثر وأعم مما ذكرت ، ولكني ذكرت هذا مثالاً لا حصراً ، وإلا فإن القوم يشركون في دعائهم علياً وحُسَيناً وحَسَناً ، ويشركون في الربوبية فيدعون للزهراء أنها تصرف الكون ، ويتهمون الأمين جبريل بالخيانة ، ويرمون الصديقة بالزنا ، ويدعون تحريف القرآن ، وغير ذلك مما يشيب له رأس المسلم وهو صبي". وأضاف الشيخ الكلباني : ثم إني لست الأول ، فلست بدعاً من أهل السنة والجماعة ، الذين كفروا شاتم الصديق رضي الله عنه ، بدءاً من أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد ، وأنا أذكر لكم شيئاً من أقوال السلف في تكفيرهم: قال الله تعالى في كتابه العزيز الحكيم: ( فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار) قال أبو إدريس المفسر: إن ظاهر هذه الآية يوجب أن الروافض كفار لأن في قلوبهم غيظاً من الصحابة وعداوة لهم ، ألا تراه يقول ليغيظ بهم الكفار ، فبين أن من كان في قلبه غيظ منهم من الكفار. وقال ابن كثير عندها : ومن هذه الآيات انتزع الإمام مالك رحمة الله عليه في رواية عنه بتفكير الروافض الذين يبغضون الصحابة رضي الله عنهم ، قال : لأنهم يغيضونهم ، ومن أبغض الصحابة رضي الله عنهم فهو كافر لهذه الآية ، ووافقه طائفة من العلماء رضي الله عنهم على ذلك. قال القرطبي : لقد أحسن مالك في مقالته ، وأصاب في تأويله ، فمن نقص في واحد منهم أو طعن عليه في روايته فقد رد على الله رب العالمين ، وأبطل شرائع المسلمين. قال بشر بن الحارث : من شتم أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهو كافر وإن صام وصلى وزعم أنه من المسلمين. وقال الأوزاعي: من شتم أبا بكر الصديق - رضي الله عنه - فقد ارتد عن دينه وأباح دمه. وقال المروزي: سألت أبا عبد الله - يعني الإمام أحمد - عمن شتم أبا بكر وعمر وعثمان وعائشة - رضي الله عنهم - فقال : ما أراه على الإسلام. وقال أبو طالب للإمام أحمد : الرجل يشتم عثمان ؟ فأخبروني أن رجلاً تكلم فيه فقال : هذه زندقة. وقال شيخ الإسلام - رحمه الله - من زعم أنهم ارتدوا بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا نفراً قليلاً لا يبلغون بضعة عشر نفساً أو أنهم فسقوا عامتهم فهذا لا ريب أيضاً في كفره ، فإنه مكذب لما نصه القرآن في غير موضع من الرضا عنهم والثناء عليهم ، بل من يشك في كفر مثل هذا ؛ فإن كفره متعين ، فإن مضمون هذه المقالة أن نقلة الكتاب والسنة كفار أو فساق وأن هذه الأمة التي هي (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) وخيرها هو القرن الأول ، كان عامتهم كفاراً أو فساقاً, ومضمونها أن هذه الأمة شر الأمم وأن سابقي هذه الأمة هم شرارها ، وكفر هذا مما يعلم بالاضطرار من دين الإسلام. قال البخاري رحمه الله ، في كتابه خلق أفعال العباد : ما أبالي صليت خلف جهمي , ورافضي أم صليت خلف اليهود والنصارى ، ولا يُسّلم عليهم ولا يعاودون ، ولا يناكحون ولا يشهدون ، ولا تؤكل ذبائحهم. ومعناه أن الصلاة خلف الرافضي باطلة ، لأن الرافضي كافر ، ولأن الصلاة خلف الكافر لا تصح. وبهذا قال الشافعي ، وابن مهدي ، والفريابي ، وابن قتيبة ، وأبو يعلى ، وابن حزم ، والسمعاني ، وغيرهم لا أطيل بذكر أقوالهم نصاً. قال ابن عثيمين رحمه الله : كذلك أيضاً من قال : "إن الصحابة ارتدوا بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا نفراً قليلاً من آل البيت فهم كفار أيضاً ؛ لأن هذا يؤدي إلى القدح في الشريعة الإسلامية ، وألا نثق بما نقل إلينا منها ، لا القرآن ولا ما ينسب للرسول صلى الله عليه وسلم منها ، وإذا كان هذا يتضمن القدح في الشريعة ونسفها فهو كفر بالله تعالى وكفر بشريعته أيضاً. ومن قال : إن علياً ولي وأنه أفضل من محمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر ؛ لأن المسلمين أجمعوا على أن محمداً صلى الله عليه وسلم أفضل البشر. وانظر أقوال أئمة الدعوة فيهم في الدرر السنية ، ستجد أن الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومن تبعه من العلماء يكفرون الرافضة ، ويذكرون أسباباً مكفرة كثيرة من أهمها شتمهم للصحابة الكرام وزعمهم أنهم ارتدوا بعد النبي صلى الله عليه وسلم ورضي عنهم. وتابع الشيخ الكلباني :" إذا علمت هذا تبين لك أني لم آت جديداً ، بل ربما كان الجديد أني قلته ، وقد مر بنا زمان كنا نفتخر أنا أعظم الأقوام حفاظاً على الحق والتوحيد ونصرة له ، وهو أهم ما دعت إليه الرسل وتميزت به هذه البلاد قرونا.. بقي أن أنبه إلى أن تكفير هؤلاء لا يوجب إلا عداوتهم وعدم موالاتهم ، فليس معناه ظلمهم والاعتداء عليهم وهضم حقوقهم ، بل هم كالنصارى في معاملتنا لهم ، وإعطائهم حقهم". وأردف :" أشير إلى زعم من زعم أني أهدم صرح الحوار الذي يبنيه خادم الحرمين وفقه الله ، وهذا في يقيني أنه خلط عجيب ، فإن الاجتماع باتباع الملل المختلفة من يهود ونصارى وبوذيين وغيرهم والحوار معهم ، لا يعني أبداً أنهم على الحق ، بل لا بد أن يعتقد المسلم أنه على الحق وأن من خالفه على الباطل ، قولاً واحداً ، إنما كانت الدعوة للحوار محاولة للتعايش السلمي ، ودفاعاً عن مقام المرسلين أن تنالهم سياط الاستهزاء والسخرية. فبهذا يفهم أن تكفيرنا لعلماء الرافضة لا يعني عدم الحوار معهم ومحاولة ردهم إلى الحق وتبيين ضلالهم ، فإنهم ممن يجب علينا أن ندعوهم ونهديهم إلى صراط الله ، معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون ، والله تعالى أعلم". وفي ختام حديثه قال الشيخ الكلباني :" إني أشير وأكرر في ختام حديثي أني ولله الحمد والمنة لم أتعرض لأي تضييق أو اتهام أو استدعاء أو تحقيق كما زعم بعض الكاذبين ، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.. اللهم أحفظ مملكتنا بحفظك ، واكلأها برعايتك ، واكنفها بركنك الذي لا يضام ، واحرسها بعينك التي لا تنام ، واكفها شر الكفرة اللئام ، وشر الخارجين على الإمام ، وأحفظ لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ، ووفقنا للهدى وثبتنا على الحق حتى نلقاك يا رب العالمين".