جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تناقض المرأة بين ما تظهر وما تبطن أوقع الشعراء في حيرة من أمرهم
ظهر في الشعر الفصيح والنبطي
نشر في الرياض يوم 19 - 11 - 2014

بعد أن فعلت الفلسفة العقلانية بالصناعة ما فعلت، جاءت الحربان العالميتان الأولى والثانية لتوقع الجميع في تساؤل محير: كيف أودى بنا العقل إلى تلك الكارثة؟! كارثة الحربين والدمار الذي لحق بما من قتل وتشوه وتشرد من ملايين البشر، بالإضافة إلى تدمير الممتلكات بل ومسح مدن عن بكرة أبيها، وفي تلك الأيام من التساؤل لمع نجم العالم النفساني النمساوي سيغموند فرويد (1856 - 1939م) الذي ذكر بأن لدى الإنسان دوافع داخلية مضمرة للشر، وأن الدوافع تكمن في داخل النفس الإنسانية.
مالي أراها لا ترد سلامي هل حرمت عند اللقاء كلامي؟!
كل ما اقفيت ناداني تعال وكل ما أقبلت عزّم بالرحيل
فرويد الذي أوجد معظم حلول المشكلات النفسية للعالم حول إشكاليات نفسية معقدة منذ الأزل، جلس على كرسيه وقد بلغ الخامسة والثمانين ولم يستطع أن يجيب على سؤال كان ومازال إلى يومنا يحير علماء النفس، حتى فرويد نفس لم يجد حلاً له: ماذا تريد النساء؟!
هذا السؤال؛ أو التساؤل سبق شعراء العربية به فرويد، ومن ثم مازال يكمن التساؤل من بعد فرويد عند شعراء الفصيح والنبطي، وقد يكون الإخبار سؤالاً مضمراً، ولنقرأ التساؤل الشهير لامرئ القيس بن حجر الكندي (520-565م) في معلقته :
أفاطِمَ مَهْلاً بَعْضَ هَذَا التَّدَلُّلِ
وإِنْ كُنْتِ قَدْ أزمَعْتِ صَرْمِي فَأَجْمِلِي
وَإنْ تكُ قد ساءتكِ مني خَليقَةٌ
فسُلّي ثيابي من ثيابِكِ تَنْسُلِ
أغَرَّكِ مِنِّي أنَّ حُبَّكِ قَاتِلِي
وأنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ؟!
وأنك قَد قَسمتِ القلبَ فنصفه
قتيلٌ ونصفٌ في حَدِيدٍ مُكَبلِ
وَمَا ذَرَفَتْ عَيْنَاكِ إلاَّ لِتَضْرِبِي
بسَهْمَيْكِ فِي أعْشَارِ قَلْبٍ مُقَتَّلِ
حمزة شحاتة
بهذا التساؤل الذي طرحه امرئ القيس عن إضمار امرأته، هل هو دلال وكبرياء بسبب حبه القاتل أم ماذا؟! نفس هذا التساؤل الذي يتحدث عن تناقض المرأة في تصرفاتها بين ما تظهر وما تبطن، يعيد طرحه بصيغة أخرى وبحدث آخر الشاعر السعودي حمزة شحاتة (1910م - 1972م) رحمه الله، حدث يتكرر كثيراً من بعض النساء:
مالي أراها لا ترد سلامي
هل حرمت عند اللقاء كلامي؟!
أم ذاك شأن الغيد يبدين الجفا
وفؤادهن من الصبابة دامي؟
يا قلبُ ويحك إن من علقتها
رأت الوفا في الحب غير لزامِ
هي لا تبادلك الغرام فناجني
لم أنت في أحضانها مترامي؟
ما كان يبكي يومه كي تضحكي
ما كان يسهر ليلهُ لتنامي
بل كان ينشد في هواك سعادة
فجعلتها حلماً من الأحلامِ
يا ربة الطرف الكحيل تذكري
عهدي وخافي الله في استسلامي
أصبحت عبداً في هواكِ وإنني
لسليل قومِ ماجدين كرامِ
روحي فداكِ إذا ملكتِ ترفقي
لا تتركيني فريسة الأوهامِ
الحب نار لو عرفتِ لهيبه
ما تحرقي قلبي به وعظامي
بدر بن عبدالمحسن
وفي الشعر النبطي تتكرر نفس الحيرة والتساؤل في عدم فهم نفسية المرأة، وأن الحقيقة تتشابه والخيال، حقيقة تحوي الكثير من صور الظلم، في صورة حب تكمن داخل ما يشبه العداء، ولهذا يقع الشاعر في حيرة من أمره، كما يوضح بدر بن عبدالمحسن:
كل ما اقفيت ناداني تعال
وكل ما أقبلت عزّم بالرحيل
الحقيقة غدت مثل الخيال
هو عدوّي وهو أوفى خليل
شفت أنا الظلم من بعض الدلال
يجرح القلب لو كانه جميل
يوم ٍ أجنبت واعدني شمال
يا أهل الحب ضيعت الدليل
أشهد إن الهوى ما به عدال
هو خلي ٍ وأنا قلبي عليل
كل ما قلت له: يا ابن الحلال
المحبة عطا وانت بخيل
التفت يمي وهو عجل ٍ، وقال:
لذة الحب في الشي القليل
هذا التناقض بين الإقبال والإحجام من قبل المرأة لا يستطيع فهمه الرجل، ويوقعه في حيرة من أمره، وقد يضجر كما هي عادة الرجال في الصبر على الذل عندما يكون الحب من طرف واحد فقط، وقد تنقلب الأمنية بالتقريب حال الإحجام إلى الأمنية بالبعد حال رؤية ذلك الإحجام، وفي هذا يوصف عبدالمحسن بن سعيد، تلك المرأة التي تشابه من أحبها امرؤ القيس:
عبدالمحسن بن سعيد
أنا لامن دعيت الله يجيبك زدتني ببعاد
رح الله لا يردك يمكن الدعوات مقلوبه!
نفش ريش الظلام وقلت: عل المبطيات جداد
ورقص وجه النهار وقلت: يادوبي ويادوبه
هنوف لابغت ترمش هدبها يرتفع بالكاد
يعذبها إلى منه على الوجنه فتق ثوبه!
أميزها عن القمرا إلى من جت بلا ميعاد
وإلى من جت مع القمرا غدا كل واسلوبه
سحابة جدها من يم وابوها بارق ورعاد
بغيت اسقي بها روحي لقيت الروح مشروبه
تهادى كنها طفل يمشيه الهوى بركاد
تعطف كنها نار براس "طويق" مشبوبه!
تجي وإن زادها قلبي غلا زادت غلا وعناد
وإلى من قلت: يكفي با أموت، تقول: ملعوبه
لها فوق القدر عندي مكان ماعليه اسياد
ولي في عينها نظرة هلاك عصب مكتوبه
أشوف الموت لا غابت وعمري لااقبلت ينعاد
وإلى ابتسمت غشا ظلي من الفرحه وراحوا به
بعضها آدمي لكن بعضها مااحتوته اجساد
ملك واحلى الخلايق ماوصل بالزين عذروبه
تجي مثل الفجر لو الفجر ماهو بدوم اعياد
أنا افدى ظلها لا والله افدى ظل مندوبه
تسولف للندى يسهر على النرجس يبا يزداد
تغني للمطر لليل تصيب الكون غيبوبه!
وأبد ماكنت أحس بلسعة الكرباج والجلاد
إلين البارحة دمي عواذيلي تقهووا به
أنا وش جابني للحب مادام اللي مضى مافاد؟
أنا وش لي ووش للموت لاجل عيون رعبوبه؟!
حبيبي لاتعلمني ابد كيف أرضي الحساد
حبيبي لاتعلم جسمي إن الروح منهوبه
وانا لامن دعيت الله يجيبك رح وزد فبعاد
كذا دايم هي اصلا فرحة العشاق معطوبه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.