من المسلمات ان الصداقة التي لا اطماع من خلفها هي الصداقة مع مريض محتاج، بل ان الانسان المستغني يحقق فيها معان ايمانية في غاية السمو لان ارتباطه بالمريض المحتاج يعني انه قد قدمه على احتياجاته الخاصة واهتماماته بل اثره على نفسه في كثير من الملذات التي يحس بها من فقدها اكثر مما يحس بها من تكون عنده من الكماليات، وقادته هذه الصداقة الى انه يتمنى لغيرة مثلما يتمنى لنفسه من الصحة والسلامة والعافية والسعادة وغير ذلك، وحقق معنى الاخوة الصادقة في تعويض المريض المحتاج عما فقده بوقوفه الى جانبه وهذا الامر المعنوي ينقل المريض المحتاج الى عالم اخر يعيش فيه في مثالية انسانية مع صديقه الجديد بعد ان عاش في عالم من التجاهل او التذمر بل ان هذا الموقف يمثل حياة حقيقية للمريض لإحساسه بشعور الناس من حوله وان المهم من المه وعافيتهم من عافيته وهنا قمة المودة والرحمة فهم كالجسد الواحد، وهنا نمتثل تلك الحياة الاخرى للمريض بقول الله سبحانه وتعالى: "وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً" المائدة: 32. بل ان شرعنا المطهر يحضُّ وبشدَّة على الوقوف إلى جوار المريض، ورفع رُوحه المعنوية، وجعل رسول الله زيارة المريض وعيادته حقًّا له على المسلمين، فقال فيما رواه أبو هريرة: "حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ...". وذكر منها: "وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ". ثم بشرنا رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام بالجنة وجعلها لمن عاد مريضًا وزاره، فقال برواية أبو هريرة: "مَنْ عَادَ مَرِيضًا نَادَى مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ: طِبْتَ وَطَابَ مَمْشَاكَ، وَتَبَوَّأْتَ مِنَ الْجَنَّةِ مَنْزِلاً". وأمرنا رسول الله ان نرفع من روحه المعنوية، وندعو له بالشفاء والعافية وطول العمر، وقد روى أبو سعيد الخدري أن رسول الله قال: "إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ فَنَفِّسُوا لَهُ فِي الأَجَلِ؛ فَإِنَّ ذَلِكَ لاَ يَرُدُّ شَيْئًا، وَهُوَ يَطِيبُ بِنَفْسِ الْمَرِيضِ". أما من لم يستطع ان يكون صديق قريب من المريض فان لصداقة المرضى أوجه أخرى لا تقل عن الوجه الاول ان لم تكن أفضل لأنها تحقق الصداقة المادية التي تتمثل في تقديم مساعدة مالية او توفير اجهزة ومعدات طبية لا يستطيع المريض المحتاج ان يقدمها أو تكفل ذلك الصديق المستغني بتوفير السكن المناسب للمريض اذا كان من غير اهل المدينة أو المساهمة في الزيارات التطوعية للمرضى في المستشفيات وتقديم الهدايا المناسبة لكل مناسبه بالتنسيق مع الجهات المعنية حتى يكون الامر أكثر تنظيماً وترشيح المريض المحتاج بالفعل بعد دراسة حالته الاجتماعية والمالية والاسرية بالإضافة الى الإسهام في النقل من والى المستشفيات خاصة لمرضى الكلى لان بعضهم لا يستطيع الحضور لموعده بسبب عدم توفر قيمة سيارة النقل من بيته والى بيته، وهناك العديد من الاحتياجات التي يستطيع اهل الخير على توفيرها للمحتاجين المنومين في المستشفيات او مرضى الاقامة الطويلة سواء في المنازل او بمثل مستشفى النقاهة ومراكز المسنين. وعودة على عنوان المقال الذي أطلقت بموجبه لجنة أصدقاء المرضى في منطقة الرياض لقبين لهما دلالات رائعة تؤكد تقديرها للداعمين والمشاركين معها في رسالتها وتحقيق رؤيتها وجعل اهدافها واقعاً معاش لكونها حلقة الوصل بين المرضى والداعمين، فاللقب الأول باسم شريك الأجر، وهو يمنح للداعمين بالمساعدة التي تصرف للمريض من خلال برنامج طهور، أو لتامين الاجهزة والمعدات التي تؤمن للمريض من خلال برنامج معافى، أو لمن تبرع بتوفير الإيواء المجاني للمرضى القادمين من خارج الرياض لوجود المستشفيات المركزية، وكذلك تطلق على من يساهم في برنامج شفاء الرمضاني الذي تجدول فيه الزيارات للمرض وتسلم لهم الهدايا المناسبة وكذلك تسلم لجميع المرضى المزارين رجالاً ونساء عيدية قيمه ممن حضوا بلقب شريك الواجب ويشارك مع اللجنة سمو رئيسها الفخري أمير منطقة الرياض وأعضاء مجلس الادارة وكذلك زيارة معايدة في أيام الاعياد، أما لقب سفير المثوبة فقد منحته اللجنة لمن ساهم في نشر رسالتها بأي وسيلة إعلامية وتسليط الضوء على اهدافها وساهم معها بترتيب علاقة مع احد الداعمين واوصلها الى قناعته بدعمها وخدمة برامجها المتنوعة في خدمة المرضى وتحقيق اللحمة الانسانية بين الغني والفقير والمريض والمتعاف. وختاماً.. فإن من لا يشكر الناس لم يشكر الله وبكل تأكيد فان تلك الالقاب من باب الشكر حتى وان كان على الواجب، كذلك يتضح منها انها تدعوا لتحقيق مبداء وفي ذلك فل يتنافس المتنافسون وطالما انها تنافسية خيرية فان كل الوسائل المستخدمة لتعزيزها صالحة وضرورية لعلنا في يوم من الايام نجد الايجابية قد ظللت هذا المجتمع الانساني الذي لا نشك ان ايجابياته اكثر من سلبياته ولكن ينقصها تسليط الضوء والحديث عنها على انها قصص نجاح حتى نخلق منها قدوة حسنة في المجتمع.. ولعل مجتمعات الأعمال والقادرين على العطاء من المواطنين يتنافسون في تبني برامج تلك اللجنة فليس احق بالزكاة والصدقة من مريض ومحتاج في ان واحد وهو ما نجده متوفر عندهم مع ضرورة ان تمكن لجنة أصدقاء المرضى الراغبين في المساهمة معها في مخرجاتها من الوقوف بكل شفافية على حاجة المريض كي تتحقق الثقة والطمأنينة لدى الداعمين وقد يكون من الافضل ان تصحبهم الى المرض عند تقديم المساعدات والاجهزة الطبية بالرغم من القناعة التامة ان الفقر يزداد وقاعدته تتسع وفي جميع المناطق والتجمعات السكانية الصغيرة والكبيرة كما ان المرض ينتشر في الأوساط الفقيرة ويحتاج إلى وقفات المحسنين لمساعدتهم في التغلب على ظروفهم وتقديم العون لأسرهم.