68 % نمو السجلات خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    «السياحة»: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يصل إلى البرازيل لترؤس وفد السعودية المشارك في قمة دول مجموعة ال20    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    فريق طبي ينجح في استخدام التقنيات الحديثة للتحكم بمستوى السكر في الدم    علاج فتق يحتوي 40% من احشاء سيده في الأحساء    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    "ثبات للتطوير العقاري" تختتم مشاركتها الناجحة في "سيتي سكيب 2024" بتحقيق مبيعاتٍ نوعيةٍ وتوقيع اتفاقياتٍ مع بنوكٍ رائدة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمل قصيرة عبر بها الشعراء عن عمق الاعتزاز والمحبة
يا بعد حيي يا بعد طوايفي يا بعدي
نشر في الرياض يوم 10 - 09 - 2014

في قصيدة للشاعر عبد الرحمن بن سلوم استخدم عبارة : [ يا بعد من مشى ] وهي عبارة قليلة الحروف لكنها ذات معنى حيث يقول :
آه واتل قلبي تلتين بعزرا
مثل تل الوراد اللي حيام وروده
فوق حمراً تتله بالمحاريف قشرا
تمعطه عن هواه وبالمسير محدودة
[يا بعد من مشى ] بين القراين وشقراء
رد روحي عليه يا منقض جعوده
طاول القلب حب مغيزل العين وأسرى
صار يجتال من بين المعاليق دوده
يا بعد من مشى بين القراين وشقراء رد روحي عليه يا منقض جعوده
فالعبارة وإن كانت قليلة الحروف إلا أنها تعطي الكثير من المعاني وتحمل المضامين العميقة، فهو يفضل محبوبته على كل من سار بين المدينتين ولك أن تتخيل العدد، سواء قريب أو بعيد حتى أنه يفضلها على نفسه فهو أيضا قد مشى في الطريق، وهي وإن كانت مبالغة إلا أنها تعبر عن تفضيله من أراد على الجميع ومن سكن المكان.
وفي الغالب تكون العبارات المقتضبة المختصرة في النثر أو الشعر اختصرت لتتضمن الكثير مما يرغب القائل إيصاله للمتلقي فهو ينتقي ما يفي بالغرض ، ولا أبلغ من اختصار تضمن الغزير من المعاني.
لهذا كان في أسلوب تعاملنا وتفاهمنا وتعبيراتنا الكثير من الاختصارات التي توصل المعاني في أقل الحروف.
قد نستخدم كلمات ويكفينا منها أنها تعني التقدير مثلا أو القرب من القلب أو تعني الرضا من المتلقي ، نقولها لكي نشعر السامع أنه في محل عزيز من النفس، كما هي الجملة ( يا طويل العمر ) والجملة ( يا طويل البقاء والسلامة ) والجمل ( بعدي ، أو يا بعد حيي ، يا بعد راسي ، يا بعدي ، يا بعد من لي ، يا بعد كل القرابة ، يا بعد هلي ، يا بعد طوايفي ، وطوايف أهلي ،يا بعد روحي ، يا بعد عمري ، يا ملّلي ( وتعني كل شيء له من قريب وغيره ) ويا عزوتي ويا طربتي ، يا بعد كل الغلا ، يا بعد كل العيون .وهكذا الكثير من هذا النوع من العبارات التي هي أقرب ما يكون إلى الرموز وأبعد عن التفصيل والتطويل.
وهي في حقيقتها تعني الدعاء بطول العمر لمن نحبه بحيث يكون حيا بعد كل من نذكره ولا يموت إلا بعدهم فهو في نظر من اختار العبارة مفضل عليهم، وهي تعني التقدير والمحبة بحيث نشعره من خلال الجملة أنه أقرب إلى قلوبنا من غيره وأنه يتقدم على كل المحبوبين والذين لهم مكانة لدينا، ونضمن قولنا أمنية مفادها أنه بعدنا في مفارقة الدنيا ، فعندما نقول لطفل صغير : [بعدي ] أي تموت بعدي ، وكذا : يا بعدي، ويا بعد راسي ، وأما بعد حيي فتعني بعدهم وكما تقول لنا بعض الأمهات من شدة المحبة : جعل يومي قبل يومك وفي الشام وفلسطين يقولون ( تؤبرني ، أي تقبرني ) أي أموت قبلك فتعيش بعدي ، فالعبارة تلتقي مع كل ما ذكر.
وهي في مجملها اختيارات و اختصارات يفضلها المتكلمون والشعراء وقد تصل في اختصارها إلى القليل مثل ( بعدي ) وتقال للصغير عندما يرى منه الشيء المفرح والتصرف الطيب ، فيتم الدعاء له والإشادة بفعله، وقد نكررها بفعل العادة دون التفكير في معناها لكنها تبقى محتفظة بمقصود صاحبها الأول.
تقول الشاعرة منيرة الرمالي في والدتها :
يا بعد حيي ومللي من دنيَّه
يا طرات العمر يا زهرة حياتي
يا بعد تركي والامعط والسميّة
يا بعد كل اخوتي هم والخواتي
غيرك المخلوق ما يطري عليّه
انتي أمي بالحياة وبالمماتي
وكون الأم مفضلة في نظر الشاعرة ولقربها من قلبها، فهي أيضا مفضلة عند الجميع، ولهذا فما يذكر ممن فضلت عليه يعتبر غاليا هو أيضا، إذ أنني أفضل الشيء على من له مكانة عالية وغالية ورفيعة ، ولا أفضل شيئا على رخيص أبدا ، فأقول مثلا هذا الشيء أغلى من الذهب ، وبالتالي فالذهب هنا في مكانة من نفسي وغال عندي بلا شك وإلا لما جعلته في مقابل شيء يوازنه ، ولهذا لا نجد مشكلة في مثل هكذا تفضيل ولا يجد أحد أنه صار في مكانة أقل.
وجملة : بعد حيي، من الطبيعي أن تقال في بقاء المحبوب و الغالي على قيد الحياة ، لكن زاد بعضهم ما لا يتناسب معها وهو ( يابعد حيي وميتي ) والميت ليس مناسبا أن يكون بعده أحد في تفضيل البقاء فهو تحصيل حاصل إذ لا نقول أبقاك الله بعد ذاك الميت، حيث أبقاه بالفعل وليس في القول مزية، لكن الأنسب أن يدعى له بطول العمر فيكون أطول عمرا من شخص حي ، فنقول : يا بعد حيي .
وقد يعتزى بصاحب مكانة ، كالأب وصاحب الجاه، أو له مكانة في القلب فيقال : يا عزوتي ، ثم بعد أن تتبين المكانة يقال : يا بعد حيي، أو يا بعد كل القرايب أو الطوايف ...الخ.
يقول الشاعر نمر بن عايد بن جلغان :
الله يسيل شوامخ طي
اللي به الجود متهيي
الشمري مايحط شوي
يكثرمن الزاد ويحيي
وان كان ماحدر بيته شي
تكفي هلا يابعد حيي
كلن على سلم ربعه عي
محامي عن السلم ومعيي
و يقول الشاعر سعيد القحطاني عن حائل :
كنت أعرفك يا بعد حيي من هدوء الشمال
ويوم جيتك صرت حي على حي يذوب
يا عروس حبها بالجنوب وبالشمال
مثلك أبهاء حبها بالشمال وبالجنوب
ويقول الشاعر :حمد الدعيج ( نديم كميت )
حبك نبت يا عزوتي فيه والقاع
بين الضلوع اليوم بالود تسقيه
حايل بعد حيي لك القلب مرباع
يا عزوتي لحي الكرم بين اهاليه
ونقول عبارة مماثلة وتعني طول العمر مثل [ جعل يومي قبل يومك] و[ جعلي ما أذوق يومك ] أي ما يمر علي حزن اليوم الذي تموتين فيه ، وهذا يعني أنه قد مات قبلها .
يقول الشاعر صالح البراك عن الأم :
. أمي شمسٍ في حياتي وجهها نور ومهابه
أمي نور الكون كله ويا هني اللي مشى به
[يا عسى ما ذوق يومك] [يا بعد كل القرابة]
أمي يا عمري فديتك بالعطا مثل السحابة
ربي في برك أمرنا وأنزل الأمر بكتابه
من يعق أمه يحاسب ويا عسر والله حسابه
وقوله يا عسى ما ذوق يومك، يا بعد كل القرابة ، يعني تمنيه أن لا يبقى حيا فيذوق الحزن من فقدها ، وهو ما عبر عنه بقوله : يومك.
أي يوم وفاتك ، وأما جملة يا بعد كل القرابة ، أي تعيشين يا أمي بعدهم كلهم فيطول عمرك .
ومثل هذه الجملة قول بعضهم : أنا فداك ، ويفداك كل القرابة ،
يقول الشاعر
[يفداك عمري] بس تضحك لياليك
ولا شوف في عينك للأحزان لمعه
ويقول الشاعر:
لا تشكي الدنيا وانا حي يا اخوك
[يفداك راسي] وكل كلي لك انصاع
وهذه الأبيات تحمل المعاني العميقة شاعرتها في التضحية بالعمر والرأس والنفس من أجل الوالد.
كلي فدا عمرك وحسك وطاريك
يابوي ماني تحت ظلك كسيره
ويفداك قلبٍ يعشق تراب ماطاك
وتفداك روحٍ للمآسي أسيره
وهذه أبيات من قصيدة استخدمت شاعرتها نورة الجعيثن، الجملة : يا تاج راسي ، وأيضا يا بعد كل غالي وكلتا الجملتين تحمل معنى الاعتزاز و البقاء .
ياتاج راسي يا بعد كل غالي
لاباس ياللي ترفع الرأس لابأس
ياتاج راسي يا بعد كل غالي
لاوالله اللي صار بالقلب هوجاس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.