"الفكاهة تقع ضمن حاجات الإنسان الترويحية، وإن أغفلها الإنسان، أو أقام حياته على الصرامة والعبوس، فإنه حتماً يخلق توتراً نفسياً واجتماعياً رهيباً" ( ص م) *** قراءة الكتابة الساخرة التي توصل إلى معنى، هي من القراءات المحببة للإنسان والقارئ؛ لأنها تأتي غالباً في أوقات يكون فيها الفرد منشغلاً في أمور حياتية يحتمها الواقع المعاش، وقد يكون في حالة تعب ونصب من ممارسة العمل الحتمي الجاد الواجب عليه سبيلاً لكسب العيش وتحسين الأوضاع الحياتية، فكل عمل له تكاليفه من التعب والتحمل للحرص على إنجازه في الوقت المحدد، وملاحقة المستجدات لكي يتمكن من إتقانه ويقدمه برهاناً دالاً على حياة قوامها التحرك الدائم؛ لكونها في نماء وتطور تبعاً لمتطلبات الواقع اللا ثابت والمحرك دوماً في ملاحقة المستجدات على كينونة الحياة التي تتطلب المزيد من الركض خلفها؛ لأن الأيام تحمل وتخبئ وتفاجئ وتلد، وهذا ما يدركه الإنسان العامل الذي يبحث عنه كاداً وجاداً عن النافع للإنسانية سواء كان منتجاً أو مستهلكاً نظراً لكون كل منهما يكمل الآخر، كما هي الحياة أخذ وعطاء. اللهاث خلف المتطلبات والعمل على إنتاجها واستهلاكها لا ولن يتوقف، والتاريخ سجل حافل بما كان، والواقع عارض وكاشف لما هو كائن ويشير إلى ما سيكون لأن هناك من سيعمل مستقبلاً مضيفاً لبنة فوق لبنة في بناء الحياة التي تتطلب المزيد مع مرور الزمن. في هذا الواقع الحتمي والمصوَّر في الاجتهادات البشرية العاملة كل في مجاله تكون النفوس محتاجة إلى راحة وترويح بين وقت وآخر، خصوصاً أوقات الراحة خارج العمل، ولو كانت أوقاتاً شبه مسروقة، ليس بمعناها الحقيقي.. تأتي مصادفة في لفظة من زميل، أو من موقف تأتى حصل من دون إرادة، وفازت هذه اللا إرادية برواية لنكتة عابرة، أو رواية موقف فكاهي لفت الأنظار وصار ينقل بالتواتر ما ساعد على انتشاره مع إضافات الرواة حسب أساليبهم وطرائق العرض المختلفة بين الأفراد، وكل على قدرته في التصوير والنشر. لو راجع الواحد منا في لحظة ما إلى تذكر موقف طريف، أو حكاية فكهة، أو نكتة، سواء كانت قراءة في كتاب أو مشاهدة على الشاشة، أو كانت حادثة واقعية قد حصلت أمامه، فلابد أنه سيفصلها حسب مقاساته الخاصة التي تمكنه من إيصالها إلى المتلقين لكي يكون التفاعل بين الطرفين. في المواجهة الأولى مع الكتابة الفكاهية (الفكهة) كانت قد تكوَّنت من قبل من أمثال أو نكت مع الأسرة، ثم المدرسة التي حتما أضافت، ومن ثم كان التطور - ذاتيا - الذي قاد إلى قراءة الطرائف والنكات من كتابات كانت تتداول بين الناس أذكر منها كمثال: (نزهة الجلاس من حكايات ابي نواس) أو بهذا المعنى كان العنوان، وحكايات (جحا) وجحا العربي، وما شاكل ذلك من الأسماء التي يرد فيها اسم (ابونواس/جحا) وهذه كانت مقدمة للهوس القرائي الذي تمكن من الذات. ثم قاد إلى كتب وكتّاب اشتهروا بخفة الدم والكتابات الساخرة، كما كتاب (في المرآة) لعبدالعزيز البشري، و(إبراهيم الكاتب) للمازني، و(الضاحك الباكي) لفكري أباظة، و(التفاحة والجمجمة) لمحمد عفيفي، و(المشعلقات) لشفيق المصري، وهي أشعار بالعامية على وزن (المعلقات) و(ديوان الحطيئة) و(قصائد حميدان الشويعر) من كتاب (خير ما يلتقط من أشعار النبط) وقصائد شاعر البؤس عبدالحيد الديب، وأشعار مصطفى حمام، وكتابات المبدع الرائع الشاعر أحمد قنديل (المركاز) و(أبو عرام والبشكة) وكان للمركاز قيمة بين الأدباء والكتاب في الداخل وهو قصائد تبدأ ببيت مشهور من معلقة أو قصيدة شهيرة لشاعر قديم أو معاصر ويكمله بأبيات باللهجة المحلية مع تصوير موقف فكه يختمها بمثل شعبي ظريف، ولا يغيب عن البال (أبو حياة) الأديب أمين سالم رويحي في كتاباته الساخرة خصوصا في باب (أبو حياة والناس) وسرده حكايات شعبية تتسم بالطرافة والنقد الاجتماعي اللاذع، وهو محلياً أول من أصدر مجموعات قصصية في أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات من القرن الماضي كانتا بمجموعتين (الحنينة) و(الأذن تعشق) قصص قصيرة لافته في وقتها. وكان للعالمي بعض النصيب تمثل في كتابات (برنارد شو" العودة إلى ميتوشالح") و(مذكرات بيكوك) لشارلز ديكنز، و(زوبك) و(الطريق الطويل) لعزيز نسين، و(دون كشوت) لسرفانس، وكتابات مارك توين، وأنطوان تشيكوف. لا أريد الإسهاب ولكن هذه شبه مقدمة للدخول في كتاب صدر حديثاً ومن العراق والكل يعرف ما يدور في العراق اليوم من المآسي والفوضى والنكبات، ولكن الكاتب خارج العراق. وجاب أفاق الكتابات والمواقف الساخر سياسياً واجتماعياً. وهذا ستكون لي وقفة معه في اللمحات القادمة (الخميس).