«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مغاوي يرصد الحكايات الشعبية والفنون الشعرية في عسير
نشر في الرياض يوم 23 - 08 - 2014

يحفل تراثنا بالكثير الذي لم يوثّق أو يرصد أو يدوّن، وإن حصل فإنه يكون بجهود فردية لا مؤسساتية. تبدأ تلك الجهود بالبحث والتقصي وما يتخلّله من مشقّة مادية ومعنوية؛ ثم التوثيق والرصد والتدوين وما يتخلّله من جهد فردي ووقتي، وتنتهي بالتكفّل بطباعة العمل وتوزيعه.
في كتاب مغاوي "حكايات شعبية" النفيس، والذي اشتريته من دكّان شعبي بثمن بخس في "رجال ألمع" بعد نزولي من "التلفريك" قادماً من "السودة" قرأت فاتحة للكتاب كتبها مغاوي قائلاً: "يا باقي.. كاسرة الصمت وبوابة التشويق يبدأ بها الرواة والروايات كل الحكايات لكن (ياباقي..) ليست سؤالاً ولا دعاء بل بداية تؤكد أن كل الروايات تاريخ أفنى شخوصه وأن البقاء لله وحده.. فيجيب جميع المستمعين: لا يبقى إلا وجه الله.. وتبدأ الحكاية الشعبية متجاوزة معيار الزمن.. أما هذه الحكايات فغالبها حدثت ما بين 50 إلى 150 سنة مضت بغض النظر عن حكايات (امسعلاة) و(أبو زيد) وما شابههما من حكايات الأطفال التي جاءت في سياقات أسطورية أو خرافية تبنتها كثير من المجتمعات لما تتضمنه من القيم الأخلاقية الكبرى.." أ.ه
بهذه الافتتاحية القليلة الكلمات الكثيرة المعاني، يجعلنا مغاوي نستحضر افتتاحيات الحكايات الشعبية في نجد والتي دوّنها الجهيمان قبل قراءة رصده لأي حكاية "هنا هاك الواحد، والواحد الله في سماه العالي"، أو في الحجاز والتي دوّنتها باعشن قبل قراءة رصدها لأي حكاية "وحّدوا الله، واللي عليه ذنب وخطيّة يقول: استغفر الله"، أو في الباحة والتي دوّنها الغامدي قبل قراءة رصده لأي حكاية "جاكم واحد، ولا واحد إلا الله، ومن عليه ذنب يستغفر الله"، كما أن تاريخ الحكايات الشعبية التي رصدها مغاوي تشابه في تاريخ تلك الحكايات التي رصدها كل من الجهيمان وباعشن والغامدي، وبعضها تتشابه في أحداثها أحداث بعض الحكايات لدى من تمّ ذكرهم، مثل حكاية "ابن ريفة والذيب" التي وردت أحداثها في حكاية رصدها الجهيمان في كتابه "أساطير شعبية من قلب جزيرة العرب" وإن كانت مختلفة الأسلوب والأبيات التي وردت في كلا الحكايتين، وما أورده مغاوي قول فراج بن ريفة للذئب:
يا ذيب أنا سلتك بديّر لمانه
عطني علوم البدو يا عجل لهذالٍ
خابرك أنا عجل وفيك الفطانه
ولا يغرّك في العشي روحة المال
ورد على لسان الذيب:
عهدي بهم ذا الليل موفي ثمانه
ومن الرويضه مفرعينٍ وحوّال
متنحّرينٍ صوب سودا كتانه
وإلا على عطفة طريبٍ ليا سال
إلى آخر الحوار الشعري الذي دار، كما أن الحكاية تحوي عدداً من القصائد الأخرى لابن ريفة و ومنها:
بنت آركٍ ما ربّعت بالحظايف
يا هيف واركب فوق وجنا من القود
والخامسة عمليّةٍ بالسفايف
حايل ثلاث سنين والرابعة زود
لهي كما هيقٍ وبالعين شايف
تجفل براعيها ليا شافت الرود
وتسند مع الضيقة قد الرّاك زايف
ترد الكهيف اللي قراح وبرود
أهل الفعول البيّنات العرايف
تنصى قبايلنا هل المدح والجود
وشحوم خرفانٍ ومعها كلايف
ليلة تجيهم ليلة النور وسعود
كما يتبيّن من افتتاحية مغاوي ورود حكايتي "امسعلاة" و"أبو زيد" وأشار إلى حكايات أخرى دون ذكرها ونختار مالم يذكره، وهي حكاية "حميد بن منصور" والتي سبق وأن كتبت عنها مقالاً في جزئين ب "خزامى الصحاري" في العدد (16425) وتاريخ 13 يونيو 2013م، وكذلك العدد (16439) بتاريخ 27 يونيو 2013م، وهي حكاية تختلف عما أورده أحد المعلّقين في الموقع الإلكتروني لجريدة الرياض، ذيّل اسمه ب "سعيد عوض" حيث أشار إلى وجود حكايات كثيرة له في عسير وبخاصة في تثليث وأشار إلى أحدها، وقد أورد مغاوي عدد من مقطوعات ابن منصور الشعرية.
مغاوي
وأما الحكايات الأخرى التي لم يشر إليها مغاوي فهي "الإرث" و"حقد بعير" و"الراعي" وإن وردت بأحداث أخرى في نجد، كما أن الأولى تداخلت مع حكايتين جاهليتين شهيرتين، وأيضاً "ليلى الحمراء" التي تشبه الحكاية الأوروبية "ليلى والذئب"، وكذلك "نصيب خطّاب" وغيرها.
ويعد كتاب مغاوي توثيقاً لما لم يوثّق، خاصة إذا قرأنا بعض الحكايات الشعبية أمثال حكاية "المهادي وجاره" لنعرف مناسبة قصيدة شهيرة للشاعر المعروف محمد المهادي والتي تعد من عيون الشعر النبطي أوردها مغاوي كاملة، ومطلعها:
يقول المهادي والمهادي محمد
وبه عبرةٍ جمل الملا ما درى بها
أنا وجعي من علةٍ باطنية
بأقصى الضماير ما دري وين بابها
تقد الحشا قدٍّ ولا تنثر الدما
ولا يدري الهلباج عمّا لجا بها
إن أبديتها بانت لرمّاقة العدى
وإن أخفيتها ضاق الحشا بالتهابها
ثمان سنين وجارنا مجرمٍ بنا
وهو مثل واطي جمرةٍ ما درى بها
وطاها بفرش الرجل لو هي تمكّنت
بقى حرّها ما يبرد الماء التهابها
كما أن مغاوي وثّق عدد لا بأس به من الفنون الشعرية الشعبية في عسير في بعض الحكايات الشعبية التي رصدها، ومن ذلك ما ورد في حكاية "الحرّاث" حيث جاء فيها:
"اغتدى الفلاح في ثارة الذّري على ثوريه.. يمسك بالمحراث ويتبعه الذّاري.. منذ ساعات الفجر افتتح خطّه الأول في وجه الأرض بقوله:
يا الله من يدينا في يديك
يا الله إنا توكّلنا عليك
(يتخلّلها تردد الثورين عند كل مرتجع)
متى ما سهيل ام يماني سقانا
ودقل الرّوابع تقاصف رعوده
فتمسي على خير يا أخضر محنّى
تمسّوا على خير والصبح منّا "أ.ه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.