سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرجل في اللباس الأسود - جوني كاش 1971م The Man in Black - Johnny Cash
أغانٍ خالدة
نشر في الرياض يوم 17 - 08 - 2014

اسم هذه الأغنية يتجاوزها إلى اسم الألبوم الذي صدرت ضمنه في أوائل سبعينات القرن الماضي، وهو أمر معتاد في الأغنية العالمية، لكن الأغنية تتجاوز ذلك في كونها لقباً يطلق على المغني الذي كتبها ولحنها وغناها، الأمريكي جوني كاش، حيث جاءت هذه الأغنية كما في بعض الروايات كرد من كاش على سؤال اعتاد سماعه من جمهوره في جولاته الفنية، عن سبب لبسه المستمر للون الأسود. يقال أن الجمهور الذي أطلق هذه الشرارة كان في إحدى الجامعات التي كان كاش يقدم فيها أحد حفلاته، حيث قرر كاش أن يجيب على هذا السؤال من خلال كتابة هذه الأغنية، والتعبير عن سبب فعله ذلك بطريقة فنية، وهو الفنان المعروف بكلماته الذكية والتقاطاته المدهشة.
تتكون القصيدة الغنائية من ثمانية مقاطع، يبتدئ أولها بطرح التساؤلات التي تستفسر من كاش عن سبب ارتدائه الدائم للأسود، ثم يبدأ في المقطع الثاني والثالث في سرد قائمة الأسباب التي تدفعه للبس الأسود، حيث الفقراء والمضطهدون، والمسجونون الذين انتهت فترة سجنهم دون إطلاق سراحهم، والأميين الذين لا يقرأون، ثم ينتقد في المقطع الرابع أولئك الذين يعتقدون أنهم يقومون بدورهم الجيد في المجتمع من خلال الاستمرار في العيش في النعيم وما يرتبط به أحياناً من تجاهل، ولكنهم يتفاجؤون بذلك الذي قرر الخروج من عالمهم عالم السيارات الفارهة وملابس الموضة ليتوشح السواد وحده، ثم يعود في المقطع الخامس والسادس لتعداد الأسباب الأخرى، كبار السن المرضى المنبوذون، والرحالة المهملون الذين يقضون الليل في العراء، أرواح الشباب المبددة في الحروب العبثية، والتي يعتقدون بشرعيتها من خلال تعليلات واهية لا قيمة لها، معتقدين أننا نقف بجانبهم. في المقطع السابع والثامن يؤكد كاش بأنه يعرف جيداً عجزه عن تغيير العالم، وأن العالم لن يصبح يوماً ما مدينة فاضلة، لكنه يعقب بأنه ما لم تبذل الجهود الحقيقية لتغيير الواقع البائس في العالم، فإنك لن تراه يلبس الأبيض مطلقاً.
لحن الأغنية رغم موضوعها الأخلاقي العميق، إلا أنه النوع المعتاد من موسيقى جوني كاش، التي تأخذ روح موسيقى الروك الممزوجة بالكونتري، بإيقاع مستمر غير منقطع، مع ارتفاعات مدروسة في مناطق متفرقة من الأغنية كلها، وهو الأسلوب الذي أثر غائراً في الأغنية الأمريكية في القرن العشرين، بالإضافة إلى إيقاع صوت كاش العميق، الذي يتكلم بصوت يقع في المنتصف بين الحديث وبين الغناء.
على الرغم من أن تأويل الأغنية لا يبدو مشكلة كبيرة في تحليلها الظاهري والباطني، إلا أن ابنة كاش الكبرى روزان قالت في إحدى المقابلات الصحفية قبل عدة سنين، بأن الأغنية يمكن تفسيرها على عدة مستويات، أولها وهو المشهور بأنها أغنية احتجاجية تستفيد من السؤال الذي قد يقوله أي معجب عن سر ارتداء فنانه المفضل للون الأسود، إلى مستوى آخر يمكن أن يعكس السواد الذي غلف حياة كاش لفترات متقطعة في حياته المضطربة التي تم تغطية جزء منها في فيلم "السير على الخط – Walk The Line" الذي أخرجه جيمس مانغولد عام 2008م، من بطولة خواكين فينيكس وريز ويذرسبون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.