وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    فليك: برشلونة يتطور.. وفالفيردي: لامال لاعب استثنائي    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    ولي العهد عنوان المجد    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    النصر في منعطف الأخدود.. الفتح يخشى الوحدة.. الرياض يصطدم بالخليج    ولي العهد وزيلينسكي يبحثان جهود حل الأزمة الأوكرانية الروسية    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة لليوم ال460    ما ينفع لا ما يُعجب    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    نائب أمير تبوك يطلع على أداء الخدمات الصحية    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    مفاوضات إيرانية صينية لتخليص صفقة بيع نفط بقيمة 1.7 مليار دولار    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    بناء جيل رياضي للمستقبل !    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    «ترمب شايل سيفه»    دور سوريا المأمول!    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    المنتخب الجيد!    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصورة المستحيلة؟! 1/2
لمحات
نشر في الرياض يوم 16 - 08 - 2014


«ياشجرة الخوخ التي أمام بيتي ..
لن أعود أبداً، لكنك لن تنسي أن تزهري مرة أخرى في الربيع»
(هايكو ياباني/ برواية نيكوس كازنتزاكي)
« محفورة على خوذة جندي ياباني قتل ذات حرب»
في روايتها ذات الجهد الذي استنفرته (= غادة السمان) لعدة سنوات بعد روايتيها اللافتتين: (كوابيس بيروت)، و(بيروت 75) وبعد أن نشرت بعض الكتب عن الرحلات، والتأملات، والشعرية، حيث توجهت الى ما تقودها إليه بوصولتها الفنية ثقافة وإبداعاً، كانت مفاجآت أن قدمت (الرواية المستحيلة).
وذيلت العنوان ب(فسيفساء دمشقية)، فالحيرة التي وسمت بالاستحالة هي أن غادة السمان ركبت زورقاً في البحيرة ونسيت المجداف فصارت توجهها الرياح حيث شاءت -ربما البحر- وهي تحاول أن تجد الوسيلة التي تستطيع أن تمتلك فيها الناصية ولكن كثرت عليها الاتجاهات المرادة وغير المقصودة أو اللا ممكنة لكون الربان بلا مقود والبوصلة مفقودة، فأصبحت - مع الفارق- محتاجة لتفعل ما فعله آخاب قائد السفينة الكبرى حينما كان يطارد الحوت الأبيض في رواية (موبي ديك) لينتقم لنفسه من الضرر الذي ألحقه به الحوت الذي أعطب إحدى قدميه، فحقد الأعرج وقرر الانتقام وكانت الملاحقة الطويلة التي تمثلت في رائعة هيرمان ميلفيل (موبي ديك) التي نقلها إلى العربية د. إحسان عباس بكل جودة واقتدار، وكما كان (الشبيه) في رواية جوزف كونراد، او(حكاية بحار غريق) لماركيز، وحيرة البحار في ثلاثية حنا مينا (مذكرات بحار/الدقل / المرفأ البعيد) والتحدي بين البحار الكبير المسن للبحار الشاب، ومدى الحسرة وتبكيت الذات وجلدها عند الإحساس بالهزيمة، فكانت الحيرة والدوران بين أن تكون (الفسيفساء) سيرة ذاتية فكرية، أو مساحات خيالية أرضيتها الواقع المشاهد والمسموع أو المقروء، حيث تكون الجرعات الخيالية وافرة بيد أنها لا تتنافى مع الواقع، فكون الرواية تعطي صورة عن أحداث يسردها الكاتب بالتناسق لكي يكون هناك مايربط بين الخيال والواقع مما يجذب المتشوق إلى معرفة المخبوء الذي يتكشف كلما أمعن في القراءة، ومهما كانت أحداث الرواية تسير والأشخاص في تنامٍ مع زيادة الحديث والكلام الوصفي لهذا التنامي المتناسق يتراكم عنصر التشويق الذي يملكه الكاتب المبدع، ومهما استمر سرد الأحداث التي تحلق أحياناً إلى ميتافيزيقيا يدركها المتلقي، ولكن براعة استخدامها تشده للمتابعة ليرى إلى أين سينتهي المسير، فما حصل في (ألف ليلة وليلة) من قصص وحكايات كان يمكن لكاتبها أن يستمر ولو إلى (مليون ليلة وليلة) المهم أن تكون هناك إرهاصات لقادم سيجيء في مخيلة الكاتب يفضي إلى انتظار المتلقي، فهذا يؤكد أن الرواية وهي ترسم الصورة (كبرت /صغرت) لها ذيول وليس لها نهاية واحدة فقط، فلو أراد الكاتب المتمكن من فنه أن يسير في روايته وكأنه في صحراء كبرى يسير فيها وأمامه الأفق وكل أفق يتبعه أفق آخر، وآخر يقود إلى آخر وهكذا، إذن الصورة لن تنتهي، ولكن الفن يتبع الفنان المبدع له، ولكون الإنسان يحتاج إلى أن يمكن نفسه من العطاء التي لها من حقها أن تستريح بعد الجهد، ولكي تجد مساحة وقت ممتلئة بالتأمل لكي تأتي بالقادم المستجد..
**لحظ:
في موضوع العيد واعتذار الشعر، الأسبوع الماضي، كان للشعر تعليقات من القراء بالشعر، وهذا مما يؤكد أن الشعر هو (ديوان العرب) ولما كانت الرومنسيات هي الأكثر، وجدت الباب مفتوحاً للإطلالة برومنسية لعل لها نصيبها من محاولي الشعر:
(أبيات من قصيدة عالقة في الذاكرة: من شعر: نزار قباني)
ماذا أقول له لو جاء يسألني
إن كنت أكرهه أو كنت أهواه
ماذا أقول إذا راحت أصابعه
تلملم الليل عن شعر وترعاه
حبيبتي هل أنا حقا حبيبته
وهل أصدق بعد الهجر دعواه
أما انتهت من سنين قصتي معه
الم تمت كخيوط الشمس ذكراه
وكيف اهرب منه أنه قدري
هل يملك النهر تغييراً لمجراه
مالي أحدق في المرآة أسألها
بأي ثوب من ألأثواب ألقاه
هنا جريدة في الركن مهملة
هنا كتاب معا كنا قرأناه
على المقاعد بعض من سجائره
وفي الزوايا بقايا من بقاياه
أأدعي أنني أصبحت أكرههه
وكيف أكره من في القلب سكناه
ماذ اقول له لوجاء يسألني
إن كنت أهواه فإني ألف أهواه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.