قدر كبير من الوعي والثقة والمسؤولية وبعد النظر في المحافظة على هذه النعمة الكبيرة وهو بذلك يجسد المنطق السليم يعزز من ذلك عمق ادراكه ومايعنيه الامن بشتى صوره الايجابية، المنظومة الاجتماعية جزء لايتجزأ من الحياة العامة في حين ان المسؤولية الادبية تجاه المجتمع تتناغم مع الرؤية الشاملة لدور الدولة في صياغة أطر الحياة الكريمة الآمنة لاريب ان الوفاء للوطن يجسد قيم الولاء اذ إن الوطن هو الظل الوارف والحضن الدافئ والبيت الكبير الذي نعيش بين أركانه، ولم يكن الإنسان ليبلغ مبلغا سواء في جانب التعليم أو العمل أو التجارة، بمعزل من بيئة تسانده وتقف إلى جانبه من حيث تهيئة السبل الكفيلة لتحقيق أهدافه وتوفير المقومات الأساسية من مرافق وخدمات وعيش كريم فهل يكون الوفاء إلا عنواناً بارزا للمواطنة الحقة وهل جزاءالإحسان الا الإحسان، عصب الوحدة الوطنية في رص الصفوف ووحدة الكلمة وأحد المرتكزات الرئيسة المجسّدة لعمق الارتباط حسن الظن، الوحدة الوطنية هدف الكبير والصغير ليس في تجسيد الاستقرار وترجمته على أرض الواقع أمناً وارفاً ينعم به المواطن والمقيم على هذه الأرض الطبية فحسب بل إنه مؤشر لاتساع الوعي والانضمام لقافلة الإصلاح ووقود هذه القافلة الحس الوطني الصادق الداعم لهذا التوجه والمتمثل في الانضواء تحت لوائه بكل ما يجسِّده من التفاف ومحبة وإخاء نحو تحقيق الأهداف، المواطن الصالح من يخاف من خالقة ويحافظ على العهد ورأس الحكمة مخافة الله الإجماع ووحدة الكلمة والتفاعل المتكامل حيال دعم الأسس المؤثّرة سيعزز مسيرة الإصلاح حيث إن صلاح الفرد صلاح للمجتمع والمواطن الصالح انعكاس للتصور الجميل ويظل عنواناً بارزاً مؤثراً لواجهة مشرقة لا تلبث أن تثير الإعجاب من خلال البناء وإعمار الأرض بالقول الطيب والعمل الصالح، المواطن الشريف يسخّر رغبته بصدق المعتقد وصفاء القلب ونقاء السريرة لتحقيق أهدافه وطموحاته و يدرك جلياً أنه يسهم في بناء مجتمعه سواء كان ذلك من خلال الكلمة الطيّبة أو العمل الطيِّب، لأنه يعلم أيضاً بأن الانعكاس الجميل لمجتمعه إنما هو عمل جماعي هو شارك في صنعه، في حين أن استشعاره بالعائد من مكارم الأخلاق يتجسد في مدى تقواه من خالقه والتقوى محلها القلب، وإذا تفوق مؤشر التقوى فإنه يتجلى في الخوف من رب البلاد والعباد الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور وطاعة مالك الملك سبحانه وقالها ولي الأمر القائد الوالد حفظه الله ورعاه وسدد خطاه امام الوزراء (ربكم ربكم) صدق حفظه الله ومن كان بالله اعرف كان منه اخوف ذلك أن التقوى متى ما تجسدت من خلال الخلق الرفيع فإنها ستمسي سياجاً قوياً يدرأ عن المؤمن طريق الشرور والمهالك وتنير بصيرته لتشبع النفس بقناعات يحلق بها نحو آفاق الاستقرار المعنوي والمؤدي في نهاية الأمر إلى جلب السكينة والطمأنينة واستقاء الأسس المستندة على أدلة قاطعة لم تكن من صنع البشر حيث القرآن الكريم المؤثّر والمعبر حينما يكون كلام المولى سبحانه هو الطريق للنجاة والفلاح في الدنيا والآخرة، ويخطيء كثيراً من يعتقد ان ابناء هذا الوطن الشامخ يسهل استمالتهم واختراقهم أو النيل من وحدتهم سواءً بالتلميح أوالتصريح، ويذهب بعيداً في خياله الذي ينسج له هذا التصور الخاطئ ويجانب الحقائق ولايلبث ان تصطدم تمريراته وتأثيرها بعقول مدركة تستعصي على الاستمالة أو المزايدة على المبادئ حيث الأبعادالثقافية المتجانسة والبنية المتفاعلة مع وحدة الصف والأهداف النبيلة وحماية المكتسبات، هذا الوطن الاشم لم ولن يكون بإذن الله ملعباً يستقبل الكرات الملتهبة، فهذه الكرات لا تلبث أن ترتد وحائط الصد ليس هشاً بل لن تزيده إلا صلابة وتثبت الوقائع هذاالأمر على مر العصور، فرجاحة العقل وقوة الإرادة لدى افراده لا يمكن بحال من الأحوال أن ترهن المكتسبات في مزادات خاسرة يحفها الغموض من كل جانب، ان ابناء الوطن تجاوزوا بإخلاصهم وتمسكهم بكتاب الله وسنة نبيه كل المعوقات التي ترنو إلى إنهاك برامجهم التنموية، فاتجهوا تحدوهم الطموحات إلى استشراف المستقبل من خلال استقطاب واستنهاض الطاقات لقيادة المجتمع من خلال ترسيخ المفاهيم المدنية والانسانية للتعريف بدين الإسلام الخالد اسلام الرحمة والمودة اسلام السلام والمدنية والانسانية والبحث العلمي والتطور والازدهار والبناء واعمار الأرض بمساجد يذكر فيها اسم الله، وهاهي النهضة الاقتصادية التي تشهدها بلادنا تمضي قدماً ولله الفضل والمنة وتتم بسواعدابناء الوطن وبناته قال الشاعر: قد هيئوك لأمر لو فطنت له فاربأ بنفسك ان ترعى مع الهمل