عن "الدار المصرية اللبنانية"، صدر حديثا كتاب بعنوان "طراز التوشيح"، للباحث والناقد المصري صلاح فضل. الكتاب يقع في 288 صفحة، ويحمل عنوانا فرعيا "قراءة نصية حرة"، اقتبسه مؤلف الكتاب من عنوان عموده الأسبوعي الثابت بإحدى الصحف العربية، الذي كان ينشر فيه مقالاته عن الشعر العربي، والموشحات الأندلسية. تأتي محاولة فضل في كتابه الجديد، الموجه بالأساس لقراء العربية وعشاق الشعر العربي بعامة، والشعر الأندلسي بخاصة، والموشحات بصفة أخص، متلافيا الانزلاق إلى القول المفصل في المشكلات الموضوعية والتاريخية التي تواجه دارس الموشحات، مفضلا "مطارحة نماذجها وتذوق حلاوتها دفعة واحدة"، وإن لم يهمل تلك القضايا الخلافية والإشكاليات المتعلقة بها بالكلية، فقد ألمح إليها بإيجاز في مقدمة الكتاب، قائلا: "إن جل اهتمام الدارسين بها "الموشحات" كان ينصب على تاريخها من ناحية، وأسبقية أهل الأندلس على المشرق في إبداعها، ونظامها الفني والتقني في توزيع الأبيات والأغصان والأقفال، ومصطلحاتها من ناحية أخرى". كما نبه فضل على أهمّ تلك المشكلات أو الإشكاليات في أربع نقاط محيطة جامعة. الناقد صلاح فضل، في كتابه هذا، يسير على خطى أستاذه طه حسين، وهو التلميذ الذي تشرب مع آخرين من زملائه الباحثين والدارسين تذوّق سرده الجميل في "أيامه"، وتمرّس بمتعة الفكر الشعري والنقدي في كتاباته الجسورة.. في تمهيد الطريق الوعرة وإزالة الأغصان المتشابكة من أمام قارئه ليأخذ بيده في رحلة ممتعة، "حرة"، "متحررة"، بعيدا عن التنظيرات الأكاديمية المعقدة، والمصطلحات النقدية الصعبة، لمقاربة عيون شعر الموشحات، أحد أمتع وأجمل فنون الشعر العربي على مرّ العصور، محللا إياها وكاشفا عن جمالياتها وإيقاعها المتفرّد. وعبر مقدّمة، و18 فصلا، يخوض الناقد الكبير رحلة رائعة ومكتنزة بالكشوفات الشعرية والتحليلات النصية البديعة، نتعرف من خلالها على إبداع أعلام الموشحات في الشعر الأندلسي، والمشرقي على قلة، بدءا من الوشاح الكبير ابن عبادة بن ماء السماء وروائعه "حب المها" و"ظلم الحبيب" و"يا جنة للمنى" و"يا صاحبي"، مرورا بالوشاحين الكبار مثل ابن رافع رأسه والكميت البطليوسي والأعمى التطيلي وابن لبون وابن غرلة وابن القزاز وابن سهل وابن الخطيب الأندلسي وابن بقي الطليطلي، وابن سناء الملك وابن الحسن الششتري وابن مالك السرقسطي وغيرهم.