"خيرية العوامية" تحقق عوائد استثمارية تجاوزت 577 ألف ريال خلال 3 أشهر    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    شراكة إعلامية سعودية صينية تطلق برامج تنفيذية مع القطاعين العام والخاص    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يصل إلى البرازيل لترؤس وفد السعودية المشارك في قمة دول مجموعة ال20    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    فريق طبي ينجح في استخدام التقنيات الحديثة للتحكم بمستوى السكر في الدم    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    أهم باب للسعادة والتوفيق    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    مشاركة مميزة في "سيتي سكيب".. "المربع الجديد".. تحقيق الجودة ومفهوم "المدن الذكية"    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    ألوان الأرصفة ودلالاتها    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عارفة البادية رجل له خبرة يفصل في القضايا والخلافات 1-2
نشر في الرياض يوم 25 - 06 - 2014

لا يخلو أي بلد أو مجموعة من شخص لديه مواهب خاصة وأكثر من غيره رؤية وخبرة وتجارب، وقد يرجع له أحيانا كمستشار في بعض الأمور، ويحكم فيما يراه بعلم وبرأي ويعتبر فصلا عندما يحتار البقية في بعض الأمور.
هناك مثل هذا المستشار ولكنه تحت مسمى معروف لدى أهل البادية في زمن الأمس، حيث الحاجة ماسة لرأي متزن وقول فصل ومنع شرارة الخلافات قبل أن تتطور، هذا الشخص يسمى (العارفة).
حيثك غلام ما تعد إلا الصدق أيضاً وحكي الكذب ما تشقا به
فالعارفة رجل له معرفة ولديه علم بالأحوال التي يفصل فيها بسبب تجاربه العديدة، وهذا العلم نوعان: خبرة متراكمة وأيضا ما يلزم معرفته وتعلمه من أمور الدين، وأما بعد النظر والمعرفة والفطنة وقوة الملاحظة فجلها تأتي من خلال التدرب عليها، كما يضاف لها مواهب خاصة مثل مصداقية الحدس أو التوقع.
ولدى العارفة قوة ملاحظة وذاكرة وتذكر للعديد من الأحداث ومسبباتها، ما يتميز بحسن التصرف والهدوء والثقة في الطرائق التي يتبعها في حل المشكلات، واستحداث طرق جديدة لحل القضايا التي تعرض عليه.
وكما نقول داعية من الدعوة، وراوية من الرواية، وداهية من الدهاء، نقول عارفة من المعرفة، وهي اشتقاقات تؤكد المبالغة في مجال يختص به بعض الرجال وكذلك النساء على حد سواء فالمرأة ايضا تكون عالمة وداعية وراوية وشاعرة.. الخ.
في القبائل القديمة سواء بادية أو حاضرة، يوجد عدد وإن كان ليس بالكثير، ممن لديه مثل تلك المواهب، يتصدر مجالس القضاء والفصل في المنازعات ويتولى شؤون فك المنازعات، أو يرجع له فيما أشكل تارة وتارة وإن لم يتول زعامة أو مهمة إدارية في مجتمعه.
ومع أنها موهبة ومكاسب كبيرة من الخبرات والمعرفة إلا أنه لا قيمة لها مجتمعيا حتى يعترف بها المجتمع نفسه، عند ذلك تحال لصاحبها القضايا البسيطة ثم الكبيرة حتى يشتهر فيكون عارفة القبيلة أو الجماعة، وفي كل المجتمعات يوجد من تتوفر فيه مثل هذه الكفاءات ولكن نظرا لأنها خبرات فردية خفية ولم تختبر ولم يتم تجربتها فإن الاعتماد عليها يبقى محصورا، وتبقى تلك المواهب حبيسة عند أصحابها.
ونحن نعلم أن المعرفة والعلم من أهم سمات القيادات الإدارية والدينية، لهذا يتولى منصب رئيس أو قائد العشيرة أو شيخها من تتوفر فيه صفات كثيرة ومنها المعرفة والخبرة والتجارب بالإضافة إلى إلمامه التام بمجموعة الأعراف التي تكون سائدة في المحيط المجتمعي وأيضا الأحقية التاريخية أحيانا، وهي عادة تتركز في العائلة أو الأسرة التي مارست أعمالاً فيها تجارب أكسبت أفرادها خبرات مميزة.
ومهمة العارفة كونه قاضيا ويفصل في خصومة واضحة يعد أمراً سهلاً، وكذلك الخلافات التي تتكرر على المراعي والمياه والمشادات وما شابهها، فهو يعتمد في الفصل على علم بين يشابهه في ذلك كل من لديه علم في هذا ولا يعتبر الفصل فيها ميزة، لكن تأتي بعض المواقف ليس فيها وضوح رؤية، وتحتاج إلى اجتهاد في الوسائل والأساليب واستدعاء الكثير من الخبرات والفطنة، وقد يصل في النهاية إلى نتيجة مؤكدة وقد لا يصل، لكن انفكاك الخصومة ونهاية المشكلة التي تحصل بين الأطراف تنتهي بحكمه حتى ولو لم تتم القناعة، فقول العارفة وحكمه يرضى به كل الأطراف.
ولعل مسمى العارفة يختص بالبادية على وجه التحديد، وليس في الحضر الذي له أساليبه التي لا تبتعد كثيرا من حيث التقاضي.
ومن الممتع حقيقة تتبع طريقة العارفة في حل المشكلات التي انتهت على يديه، وتم الفصل فيها بين الخصوم، خاصة قضايا يفقد فيها الأدلة وتغيب فيها الحجج وتظهر محيرة.
ولو أردنا سرد ما يقوم به العارفة واستعرضنا مواقف بعضهم فإن السرد يطول ولكن نورد في هذه الحلقة من المقال موقفاً من المواقف استطاع العارفة أن يجد حلا من خلال فكرة طبقها وخبرة استند عليها.
ففي قضية حصلت بين متنازعين كان الخلاف على ولد ناقة (حوار) كل يدعي أنه ولد لناقته.
وخلاف مثل هذا ليس بالسهل في البادية، فقد يحصل نزاع يتطور أحيانا إلى قتال أو عداء دائم، فالنار تأتي من مستصغر الشرر، ولا يهمل أهل البادية خلافاتهم ولو كانت صغيرة خوفا من تطورها فيما بعد، بل يفصلون فيها وتنتهي.
فالقضية هذه أن ناقتين كانتا في الربيع وقد غابتا عن المضارب فترة وكل من الناقتين لقحة (أي تحمل في بطنها ولد) وينتظر ولادتها، وفي فترة الغياب الربيعي هذا ولدت إحداهما ومات ولدها أو تعرض لأمر ما أو الضياع، المهم أنه فقد، بينما ولدت الثانية وسلم وبقي هذا الولد مع الناقتين الاثنتين طيلة فترة ضياعهما، وكل منهما ألفته المعروف أن الأغنام أو النياق تروم الولد وقت ولادته، أي تشمه وتقترب منه وتحنو عليه فتألفه سواء ولدها أو غيره وهو ألفهما وصارت كل واحدة من الناقتين كأنها أمه الأصلية من شدة تعلقهما به وتعلقه هو بهما. ولعله كان يرضع منهما. وعندما عادت الناقتان ومعهما ولد واحد ادعى كل صاحب ناقة أنه ولد لناقته، ومن الصعب التنازل عنه.
لم يجدوا حلا لهذه الخصومة سوى رأي العارفة وحكمه في القضية.
هنا تبرز أهمية الفكرة والفطنة وبعد النظر والتجربة ومحاولة إيجاد حل سريع، حيث استلم القضية ووعد خيرا، وذهب بالناقتين والولد إلى المرعى، والناقتان عطاش لم يردن الماء، ثم أوردهن الماء مع بقية الابل والولد مقيد في المرعى، فامتنعن من الورود مرة ومرتين وثلاث، كلما أردن الذهاب عنه ولم يتبعهن رجعن إليه وفي المرة الرابعة لم تصبر إحداهن على العطش، فتركت الولد في مكانه ووردت الماء بينما بقيت الأخرى عند الولد لم تستطع تركه رغم عطشها الشديد، فعرف أنها أمه الحقيقية، وحكم بأن الولد لهذه الناقة.
وهذا الحكم ليس من السهل الوصول إليه بمعلومة مدونة مسبقا ولكن نتيجة تجارب عديدة وخبرة ومحاولة تجريب حلول توصل إلى كشف الغامض من القضايا. وهو الدور الذي يقوم به العارفة في مجتمعه.
ونختم هذه قصة قديمة يذكر أنها جرت على رجلين توافقا بالبر وكان طريقهما واحدا وتخاويا لأن هدفهما واتجاههما واحد ايضاً وهما في أثناء مسيرهما حدث بينهما نزاع فأحدهما يقول ان البنات أفضل من الذلول والجيش, والاخر يقول ان الجيش أفضل من البنات. فاتفقوا على أن يعرضوا قضيتهم على العارفة الضريغط ولما وصلوه طلب من كل واحد وجهة نظره بأبيات من الشعر وأخيراً حكم للذي قال انه لولا الله ثم النساء ما جاء من يركب الجيش لأنهن يلدن الفرسان الشجعان والطيب والرديء, والجيش تحتاج رجال يركبونها.
يقول الاول:
أنشدك بالله يالضريغط نشده
حيثك تخلص قالة تبلى به
حيثك غلام ما تعد الا الصدق
أيضاً وحكي الكذب ما تشقا به
أي الركاب امتيهات بالخلا
اللي تجيب من الخلا غيابه
وأي البنات العطر بايام الرخا
اللي يشققن النهود ثيابه
واللي تفز وراعيه ماكلمه
يعجز يمينه يقضب المغرابه
واللي توصلك الى نشفن القرب
يعجز يحول لو وقع ميدابه
والى جابته عند العذارا خلته
قعد يصنجر هو ويا أحبابه
قال الثاني:
أنشدك بالله يالضريغط نشده
حيثك تخلص قالة تبلا به
أي البنات العطر بايام الشتا
اياتهن واي الخلا وذيابه
منومات الساهر أرقاب المها
كن العسل يدلك بروس أنيابه
واقول ان الركاب متيهات بالخلا
ولولا العذارا عازنا ركابه
هن اللي يجيبن الفهيم أمثالك
غوش تفك الخيل من طلابه
واطلب من الله حجتي مقبوله
وحجتك يالصياد ينلد بابه
قال (عز الله أنه انلد بابه). وأصبح الحق مع الثاني!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.