المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعذب الشعر أكذبه
أبعاد الشعر
نشر في الرياض يوم 10 - 03 - 2014


مدخل للشاعر لافي حمود الغيداني:
وين انت ياللي كل مامر ذكراك
توقد فتيل الشوق وتذوب الأضلاع
تعال .. واجلس صبلي من شفاياك
هيل الكلام .. اللي تصبّه بالاسماع
أزريت لاشبع من سوالفك.. وأرواك
ياللي سواليفك خزامى.. ونعناع
جمال الشعر يكمن في عذوبة مفرداته، والجزالة، وعمق العبارة، وسبك المضمون.. وهناك العديد من القصائد التي لا تخلو من المبالغة في وصف الخيال لأبعد الحدود، وكذلك عذوبة العاطفة، ونجد فيها الجمال والإبداع خاصة في الصور الشاعرية، ومع هذا الجمال وهذا الإبداع وعذوبة المفردة إلا أن المتلقي قد يشعر بحجم المبالغة، وعظمة الإحساس.. وفي هذا الاتجاه يقول سعد علوش:
أنا الفقير اللي بعد حبّك أمير
وأنا الأمير اللي فقربي رجائي
وأنا الثقيل الممتلي صدق تعبير
ومعاك أحس إني شقي ومرائي
خذني معك للصبح.. للحلم.. للغير
كل شي من غيرك كئيب وبدائي
بعثرني.. رتبني.. مكان ومشاوير
أنا ضحية هالدهاء النسائي
ومع كل هذا الجمال، وهذا الإبداع في القصائد الشعرية إلا أن هناك قصائد لا تخلو من بعض الأبيات التي تجعل المتلقي في حيرة من أمره وتثير الكثير من التساؤلات بالرغم من جمال القصيدة.. يقول الأستاذ محمد مهاوش الظفيري: (قراءة النصوص الشعرية قريبة من عمل الفلسفة مع شيء من التحفظ، إذ إن الفلسفة تقوم على إثارة التساؤلات عن المكونات الأولية للشيء، والمكون الأساسي للنص الشعري هو اللغة، لهذا يدور عمل قارئ النصوص على تفحّص هذه المكونات اللغوية).انتهى.. ويظل الشعر حتى عند من لا يستحسن المبالغة في بعض القصائد، والتفنن في انتقاء الكلمات.. (أعذبه أكذبه).
قبل النهاية للشاعر بدر الظاهري:
قال أول الحب نظره قلت لا سمره
حطبت كل الضلوع لجمرها الكاوي
من يوم جا للشفق قبل اللقا حمره
وأنا أعزم الليله اللي بردها ضاوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.