الذهب يتّجه لتسجيل مكاسب أسبوعية وسط ترقب لبيانات أميركية    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ريال مدريد يتأهل لنهائي السوبر الإسباني على حساب ريال مايوركا ويلاقي برشلونة    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    إنجازات المملكة 2024م    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وبراقع
معيار
نشر في الرياض يوم 05 - 02 - 2014


صاحبي يلبس البرقع ماهي عادة له
مير أخذ سلم جيرانه وصارت طبيعة
مثل من قال لا جيت الوطن خُذ دلّه
اتبع الناس وإن ما طاعك الوقت طيعه
كنت قد أشرت فيما كتبت عن الشاي أنه إلى وقت قريب كان رمزاً للحضارة دون البداوة وأوردنا الشواهد على ذلك وسننتقل الآن إلى نموذج آخر ظل رمزاً للبداوة ولنساء البادية خصوصاً منذ كان ألا وهو (البرقع) وأبيات سليمان الهويدي تشير إلى أن محبوبته لبست البرقع تأثراً بالجيران وإن لم تكن بدوية ولذا فهو يوصي بتفصيل برقع مخصوص يتناسب مع سعة عيونها ونعومة بشرتها حيث قال:
هيه ياللي مكلّفكم على برقعٍ له
وسعّوا قرضته ترى عيونه وسيعة
فصّلوا له حريرٍ ناعمٍ ما يملّه
حيث بشرة خدوده بالتأثر سريعة
فالبرقع كما هو معروف غطاء تضعه نساء البادية على وجوههن بحيث لا يظهر من الوجه إلا العينان وهو من اللباس العربي القديم الذي مازال مستعملاً إلى اليوم حيث قال توبة بن الحمير في ليلى الأخيلية:
وكنت إذا ما زرت ليلى تبرقعت
فقد رابني منها الغداة سفورها
والحقيقة أن شكل البرقع يختلف من مكان إلى مكان في الجزيرة العربية مع غلبة القماش الأسود ذي الطبقتين على معظم الأشكال ولكن يختلف بحسب ما يظهر من الوجه غير العيون التي فتنت شاعر ما كان يتوقع أن تفتنه:
ما هقيت أن البراقع يفتنني
لين شفت ظبا النفود مبرقعاتِ
الله أكبر يا عيونٍ ناظرني
فاتنات ناعسات ساحراتِ
وتعتبر قصيدة الأمير خالد الفيصل من القصائد التي أثارت قبل عقود من السنين ردود فعل واسعة في ساحة المجتمع السعودية معارضة ومجاراة وخاصة بعد أن غناها الفنان محمد عبده حيث ارتفعت الأصوات بين مدافع ومهاجم وقد عرض الأستاذ راشد بن جعيثن شيئاً من هذه الردود في كتابه (الشجن: مجاريات أشعار خالد الفيصل) ومن ذلك قول الأمير سعود بن محمد مؤيداً:
والرخم والبوم ما قد برقعني
والحرار الغاليات مبرقعاتِ
ابعدوا لباسة الطرحات عني
كنهن عقب الرجيم مسللاتِ
في حين قال الشاعر راشد بن كليب:
الحضر والبدو من فكري وظني
بالسوية عندنا ومكرّماتِ
الحضر مثل المهار ويفرقني
بالبشوت وبالشيال مقنّعاتِ
والبدو مثل الحرار يبرقعني
والنقا يشمل جميع الصايباتِ
نعم لقد أفرزت تلك القصيدة حواراً مجتمعياً قديماً لم يكن تركيزه على المقارنة بين (الطرحة) و(البرقع) بصفة خاصة ولكن انتقل إلى المقارنة والتفضيل بين البدويات والحضريات بينما ساوى ابن كليب بين بنات الوطن الواحد مؤكداً على أجمل ما فيهن وهي صفة العفاف والاحتشام لأنه هو اللباس الحقيقي كما قال غازي بن عون:
ومكمّل زينه بعقلِ تكيني
ويلبس من العفة عن العار جلباب
وأخيراً فإن برقع الأمس غير برقع اليوم فقد اتسع مفهوم البرقع ولم يعد برقعاً من القماش الأسود فقط وقد انتقل إلى مفهوم معنوي يحجب وجوه وعيون كثير من الناس في مواقع التواصل الاجتماعي لغايات مختلفة الألوان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.