«أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    «عكاظ» تكشف تفاصيل السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    «ميناء القصيم الجاف» نقلة لوجستية إستراتيجية    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    مهرجان الخرج للتمور    إغراق سفينة حملت رؤساء أمريكا عمداً.. لهذا السبب!    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    "بن مريخان" يحتفي بزواج حبيب    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    أمانة الشرقية تنجز مشروعات تطوير الطرق    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    النفط يواصل خسائره مع إعلان حالة الطوارئ الوطنية للطاقة الأميريكية    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    حائل تطلق برنامج «المراقبين المدربين»    الشيخ إبراهيم بن موسى الزويد في ذمة الله    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    ماذا بعد ال"تيك-توك" ؟    بين الإعلام والتقنية.. حروب بلا أسلحة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    شهقة ممصولة    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    «المسابقات» تنهي التحضيرات لانطلاق دوري النخبة    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    "المطيري": استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة للعبة التايكوندو    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    هندسة الحروب بين الشعوب!    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    فرنسا تبدي قلقا كبيرا إزاء «تصاعد» التوترات الأمنية في الضفة الغربية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يابنت حطي فوق شاهيك نعناع
معيار
نشر في الرياض يوم 08 - 01 - 2014

امتداداً لحديثنا عن الشاي الأسبوع الماضي فإننا لا نستطيع تحديد تاريخ معين لدخوله إلى الجزيرة العربية ولكن الحاتم في كتابه (من هنا بدأت الكويت) أرّخ لدخول الشاي إلى الكويت حيث أشار إلى أن الشاي عرف بالكويت سنة 1310ه/1892م تقريباً وذكر أن أول من أدخله الكويت هو تاجر المواد الغذائية عبداللطيف العبدالرزاق والنوخذة عيسى العبدالجليل، وكان البحارة الكويتيون يشربونه في مقاهي بومباي وكراتشي، ولشاعرة الكويت المعروفة موضي العبيدي قصيدة تتحاور فيها مع الشاي تؤكد استخدام النساء الشاي للضيافة في تلك الفترة مفضلاً على القهوة حيث قالت:
أنت حبيب القلب وأنت نديمي
وأنت كبير الاسم بين الحريمِ
ومن لا يودك هو عدو وخصيمِ
وإلا أنا أحبك مالا الشاذلية
ومنها:
ياما حلى شوفك وصفّ البيالات
ويا زين حسّك مثل صف الريالات
مير النجادة فيك سووا هوالات
صبوك بملال تراها خطية
والبيالات جمع بيالة اسم لكأس الشاي الزجاجي الصغير وهناك من يذكر أن الهنود كان يطلقون (بيالة) على القدح الصغير في حين أن البريطانيين أطلقوا عليه اسم (استكانة) للتمييز بين القدح الهندي والكوب البريطاني الكبير وأصله (إيست تي كان) أي قدح الشاي الشرقي، أما ابن الذيب فإنه فضل القهوة على الشاي مطلقاً فقال:
اشرب الفنجال وأكب البيالة
طيّبِ وأحب سلم الطيبينِ
وقد عقد الشعراء المقارنات والمناظرات بين القهوة والشاي مثل الشاعر عبدالله الدويرج والشاعر عبدالرحمن الربيعي والشاعر عبدالرحمن القديمي وأغرب من ذلك تلك المناظرة التخيلية التي عقدها الشاعر بديوي الوقداني (ت1296ه) بين السليق والشاي/الشاهي حيث تضمنت إشارة إلى اختصاص السليق بالبدو واختصاص الشاي بالحضر وفي هذا دلالة بأنه لم يصل إلى البادية إلا بعد انتشاره في حواضر الجزيرة العربية منها:
البارح الشاهي كتب للسليق أمر
يقول بالله لا نشوفك هنيّه
أنت من البدوان وان تقرب الحضر
الحضر في حكمي وعندي رعية
أخاف تخلفهم يميلون بالغدر
ولين لا عسكر ولا مملكية
فيأتي رد السليق الذي انتصر له بديوي:
قال: أنت يالشاهي كما فية عصر
يجي لها القاصي قليل الرعية
أسخف من النعناع وأسود من القطر
نشف الدماغ وفيك كل الأذية
أنا الذي مذكور في البر وبحر
في مدة الإسلام والجاهلية
ويؤكد ذلك قول تلك الشاعرة التي تنصح أختها بالبعد عن البداوة:
يا بنت حطّي فوق شاهيك نعناع
وخلّي البداوة والبلش والجهامِ
ترى البداوة ماتجي لك بالأسناع
عسرة ولا تبني لأهلها سنامِ
ولعل هذا الربط بين الحواضر وتناول الشاي استمر إلى وقت قريب فهذا الشاعر نمر بن صنت (ت 1420ه) يصف معشوقته البدوية بقوله:
ليا أصبحت عقب الحويّر خذت كاس
ما تشرب الشاهي على فكة الريق
ونشير في النهاية إلى بعض المؤلفات التي تناولت الشاي فمنها: ذكرى مس الطائف في لطائف تقوي شاربي الشاي بالطائف لعلي بن عبدالحق القوصي، ورسالة في شرب الشاي ومنافعه لمحمد بدر الدين الحسي الفاسي، وتحفة الإخوان في تحريم الدخان/ عبدالقادر الراشدي تطرق فيها حكم الشاي، وهناك رسالة ماجستير في أباريق الشاي لمحمد صالح العايد وغيرها من المؤلفات القديمة والحديثة، وظاهرة الشاي في الأدب الموريتاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.