تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس وزراء لبنان يزور المملكة اليوم في بداية جولة عربية
يلتقي خادم الحرمين وعدداً من المسؤولين..
نشر في الرياض يوم 23 - 08 - 2005

يصل اليوم الى المملكة العربية السعودية رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة لتهنئة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز واجراء محادثات مع عدد المسؤولين السعوديين.
والزيارة تكتسب اهميتها كونها الاولى للسنيورة الى المملكة بعد زيارة له كانت الاولى خارج لبنان للعاصمة السورية لا يرغب التحالف الذي ينتمي اليه رئيس الحكومة ان تبقى يتيمة لئلا يتكرس عبر ذلك الانطباع بأن سوريا تشكل المرجعية التي لا بد منها لسير الامور في لبنان، على ماترجو هي تأكيده حتى بعد انسحاب قواتها من لبنان.
والأهمية ايضاً لهذه الزيارة تستند الى كونها تلي زيارة قام بها مفتي الجمهورية محمد قباني الى دمشق امس والتقى خلالها الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الحكومة محمد ناجي العطري ذهبت التكهنات في شأنها في بيروت الى حد الحديث عن طابع سياسي لهذه الزيارة يتصل بفتح قنوات على الطائفة السنية في لبنان من غير القنوات السياسية العادية التي باتت تعود في غالبيتها في المرحلة الراهنة الى تيار المستقبل ورئيسه سعد الحريري الذي استطاع حجز كل المقاعد للطائفة في مجلس النواب وتالياً في حكومة السنيورة.
وقد كان لافتاً في العاصمة اللبنانية موازاة الاعلان عن هاتين الزيارتين مع تراجع التشنج الذي طبع العلاقات اللبنانية السورية في شأن عبور الشاحنات الحدود بين البلدين الى الدول العربية عبر الاراضي السورية، علما أن هذه الازمة شهدت مداً وجزراً متواصلين حتى في اعقاب الزيارة التي قام بها السنيورة الى العاصمة السورية، الا ان مصادر وزارية في بيروت ذكرت ل«الرياض» ان تراجع هذه الازمة يتصل بالانعكاس السلبي الذي بدأت تحدثه على سوريا نفسها في ضوء اتضاح ان الاسباب الامنية ليست هي الاسباب الحقيقية لاقفال الحدود وفي ضوء تحذيرات او تنبيهات من دول عربية صديقة من ان تزيد هذه الاجراءات التي تتخذها دمشق في حق لبنان من عزلة سوريا عربيا ودوليا خصوصا بعدما بدأت تثيرغضبا اوروبياً واميركياً من استمرارها وتكرارها. ولا تسقط مصادر في بيروت احتمال وجود صلة بين غياب التشنج السوري بالجولة العربية التي يعتزم السنيورة القيام بها بدءا من المملكة السعودية لئلا تؤدي هذه الجولة الى تأليب الدول العربية الى جانب لبنان في ظل الدعم الواضح لهذه الدول للتوجه السياسي الجديد في لبنان في ما بعد الانسحاب السوري منه نهائياً. لكن المصادر المعنية تعتقد أن «الهدنة» في موضوع الاجراءات السورية على الحدود مع لبنان مؤقتة لاعتقاد انه السلاح الذي تمتلكه دمشق للضغط على الحكومة اللبنانية المناهضة لها متى رأت ذلك مناسبا وعلى فترات متقطعة اي غير متواصلة وذلك خشية ان تستثير إجراءات دولية عليها نتيجة لذلك كرد فعل، على غرار ما حصل بالنسبة الى الاجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية بالتعاون مع الاميركيين على الحدود مع سوريا بحيث منعت عبور الشاحنات السورية او سواها من العراق إلى سوريا.
ولذلك ترى المصادر المعنية في بيروت ان لجولة السنيورة العربية انطلاقا من المملكة السعودية دوراً كبيراً في انحسار الاجراءات السورية لئلا تشكل بندا من بنود البحث مع قادتها وبابا للتدخل العربي في شؤون البلدين لا ترغب دمشق في حصوله، وقد تكون لمشاركة لبنان وسوريا كلاً على حدة في القمة العالمية في نيويورك الشهر المقبل تأثيرا ايضا في هذا الاطار من حيث عدم رغبة دمشق في إثارة غضب قادة الدول المحتمل ان يلتقيهم الرئيس السوري او حتى تذكير المجتمع الدولي الممثل عبر الأمم المتحدة بذلك، فيضحى لهذا المجتمع ابواب أخرى للبحث غير تلك التي يهم المسؤولون السوريون عرضها او بحثها في اروقة المنظمة الدولية، يضاف الى ذلك ان ثمة معلومات تتحدث عن اخراج تسعى اليه سوريا عبرالأمم المتحدة من اجل التجاوب مع طلب رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس رفيق الحريري بحيث لا يظهر فعلا ان القاضي الالماني ديتيف ميليس يستجوب الرئيس السوري بشار الأسد مباشرة لان ذلك يسيء الى موقع الرئيس السوري وكأنه في موقع الاتهام المباشر مسبقاً. وهذا الاخراج يطرح البعض ان يتم عبر الأمانة العامة للأمم المتحدة بحيث يحصل لقاء بين الأسد وميليس على هامش عشاء ما يقيمه كوفي عنان في المنظمة الدولية يحضره رؤساء الدول المشاركون في القمة ويبدو كأنه لقاء هامشي غير مقصود ولا ينال من احترام القيادة السورية. لكن لم يتأكد حصول مثل الاحتمال او الإخراج. علماً انه يقع على دمشق التجاوب والتعاون مع ميليس على مانص القرار الدولي 1595 المتعلق بكشف الحقيقة في جريمة إغتيال الرئيس الحريري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.