«الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    بدء الاختبارات الشفوية والعملية.. اليوم    مستقبل الإعلام في 2030    ضمك يعثر الهلال.. الخلود يقلبها على الرياض.. الاتفاق يعبر الأخدود    وزير الرياضة يجتمع برئيس الأولمبية الدولية    الاتحاد يتحضر للوحدة.. وينتظر ميتاي    سكة الحديد في القرن التاسع عشر    الشفافية والنرجسية    اختلافهم مطلوب    ثقافة "السواقة"    استدامة بيئية    في ذكرى التأسيس    أكثر من «800» عمل تشكيلي في أتيليه جدة    حسن الشهومي و«بلاي باك» يُرسيان معايير جديدة في صناعة الأفلام    التراث الثقافي والهوية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    كبير المدرجات السعودية    سبب اخفاق النصر في ضم لياو    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    أزمة القطاع الصحي في غزة تتسبب في وفاة 100 طفل    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    الأسطورة والمتعصبون    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    كريستيانو ابن الأربعين...!!    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مليار ريال سنويا حجم سوق الحرف السعودية    البودكاست السعودي يصل للعالمية بدخوله Guinness    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    تعزيز التطوع المجتمعي    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    الدكتوراه ل«السهلي»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اذبحوا ذبّاح الكلب.. خزَام العَيْر من ذنبه.. شِبَع العَيْر ونِكَر
نشر في الرياض يوم 09 - 12 - 2013

العناوين أمثال عامية، أحدها حكاية شعبية عجيبة، وقبل شرحها أشير إلى أنني، في هذه الزاوية، أتناول (أمثالا شعبية) كمفتاح لتقديم مادة معلوماتية عن أحد مكونات الحياة الفطرية من طير أو نبات أو حيوان وغيرها، أو ردّ مفهوم عامي له علاقة بالحياة البرّيّة إلى أصله الفصيح، أو توضيح مصوّر لحقيقة علمية لها علاقة بثقافة الصحراء، وأزعم أن هذا شكل من أشكال تقديم المعلومات والحقائق بقالب الطرائف، فضلا عن أن الأمثال الشعبية بطبيعتها - حتى لو كانت طريفة - هي نتاج تجارب وخلاصة دروس تنطوي على معرفة ينجذب إليها من يتعلق بالتراث وبخاصة المحكي منه الذي نتداول بعضه في أحاديثنا العامة دون أن نعرف حقيقته وأصله. أعود إلى العناوين، فالخْزَام كلمة عامية، هي الخِزامة في الفصحى، وهي حلقة من معدن أو شعر تشكّ في أنف الدابة وتربط بالزِّمام لغرض إحكام السيطرة وتوجيه الحيوان يميناً أو يساراً، ولهذا يقال فلان تولى زمام الأمر أي دان له وسيطر عليه، وجذر خزام من خَزَم الشيءَ يخزمه خَزْما: شَكَّه، وإذا كان الخزام شعرة فتؤخذ عادة من ذيل الدابة نفسها سواء كان بعيراً أو حماراً. والعَيْر هو الحمار سواء النوع الأهلي أو البرّيّ، وهي كلمة فصيحة تستخدم في الأمثال الشعبية عموما في مواضع الاحتقار، ولهذا المثل (خزام العير من ذنبه) حكاية شعبية ملخصها أن امرأة تعيش في البادية جاء إليها رجل يراودها عن نفسها فامتنعت ثم شكته إلى زوجها محذرة من شره دون أن تصرح بما أقدم عليه الرجل الذي أعاد المحاولة مرة أخرى مستغلا غياب زوجها في إحدى الليالي وهجم عليها لكنه لم يتمكن منها بسبب كلب كان يحرسها، ولم يرتدع الرجل فقد قتل الكلب، ثم حذرت المرأة زوجها وأهله دون أن تفصح عن السبب الحقيقي مكتفية بالقول (اذبحوا ذبّاح الكلب)، ولأن الرجل الشرير لم يجد من يردعه تمادى وتمكن منها في المرة الأخيرة، وسكتت المرأة خوفاً من الفضيحة، وأدركت فيما بعد أنها حبلى منه، ثم أنجبت ولداً تبين لها فيما بعد أنه حقير الطباع مثل أبيه فربته على القسوة والعنف والشرّ، ولما كبر شحنت فيه الكراهية والعداء تجاه الرجل إياه دون أن تخبره بالحقيقة، وفي يوم رأت الشرير على بئر يسقي إبله، فطلبت من ابنها أن يطرده ليسقي إبل (زوجها) وسلمته بندقية، ولما التقى الاثنان متنازعين على من يسقي إبله أولاً تفاقمت الكراهية واشتد الغضب فما كان من الابن إلا أن صوّب البندقية تجاه الرجل، كل هذا والمرأة ترقب المشهد، ثم أطلق رصاصة أردته قتيلاً، وهو لا يعلم أنه أبوه، وتذهب الروايات لهذه (الحكاية) إلى أن المرأة أخبرت الابن في الحال بالسر المكتوم وأنه قتل أباه، فأدار البندقية إلى رأسه وأطلق رصاصة كانت كافية لأن يخر صريعا جوار أبيه، أما المرأة فقالت وهي تنظر إلى الاثنين: (خزام العير من ذنبه)، ويضرب هذا المثل للحقير يقع في شر أعماله.
أما المثل: (شبع العير ونكر)، فالعَيْر كم أسلفت كلمة عامية فصيحة تعني الحمار بنوعيه الأهلي والبرّيّ، ويقصد العوام ب(نكر): جحد وأتى بفعل قبيح. والمثل يروى أيضا بصيغة (شبع العير ونهق)، والحمير إذا شبعت تنصرف أحيانا إلى النهيق أو الإتيان بأفعال غير معتادة كالركض فجأة أو التمرغ في التراب، أو تقوم بالرفس المتتالي في الهواء، ويضرب هذا المثل لمن يظفر بغنيمة أو يؤتى نعمة فيبطر ويغتر ويأتي بأفعال مستهجنة لا يبالي كونها تزعج الآخرين.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.