محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليم الأهلي يوفر للدولة 11 مليار ريال سنوياً من حجم الإنفاق على التعليم
حقق تقدماً في جودة مخرجات التعليم وفق مؤشرات اختبارات مركز قياس:
نشر في الرياض يوم 04 - 12 - 2013

ساهم قطاع التعليم الأهلي بالمملكة بدور جيد كشريك موثوق للتعليم الحكومي في النهوض بأعباء العملية التعليمية وبناء الأجيال الصالحة والمؤهلة لحمل مسؤولية تنمية المجتمع السعودي ودفع مساهمته في تعزيز التطور الإنساني، لكن التعليم الأهلي يواجه بعض المعوقات والتحديات التي يسعى لتذليلها، حتى لا تصبح حجر عثرة تؤثر سلباً في أداء مهامه ومسؤولياته بفعالية وجودة.
ورغم وجود هذه المعوقات التي تجابه قطاع التعليم الأهلي، إلا أنه استطاع أن يسجل تطوراً نوعياً في مستوى جودة العملية التعليمية، مما يعد رصيداً إيجابياً في حساب المحصلة النهائية التي تدفع بعناصر ذات نوعية أعلى للتعليم الجامعي ليوفر كوادر مؤهلة تلبي حاجة السوق المحلية، وتساند جهود التوطين والإحلال للعناصر الوطنية، إضافة إلى أن التعليم الأهلي يوفر للدولة 11 مليار ريال سنويا من حجم الإنفاق على التعليم في المملكة.
3431 مدرسة أهلية تضم أكثر من نصف مليون طالب
والراصد لما سجله التعليم الأهلي في المملكة من إنجازات في مستويات جودة العملية التعليمية والأداء سيلمس حصوله على معدلات متقدمة في مستوى اختبارات القدرات والقياس للطلاب، فعلى مستوى المدارس المائة الأولى حققت المدارس الأهلية مراكز متقدمة في نتائج القياس والقدرات في عام 1432/1433ه، وسجل الطلاب "بنين" في المستوى العلمي نسبة أعلى من 85%، بينما كانت النسبة للمدارس الحكومية 14.8%. فيما تراجعت بالنسبة للقسم النظري بنين إلى 32.5%، لتحقق المدارس الحكومية الضعف تقريباً بنسبة بلغت 67.5%، بينما سجلت مدارس البنات الأهلية تفوقاً في مستوى القدرات على نظيرتها الحكومية بلغت بالنسبة للمستوى العلمي أكثر من 78%، والحكومية 21.7%، وبالنسبة للمستوى النظري حققت المدارس الأهلية 67.5% مقابل 32.5% للحكومية. وفي نتائج القياس في الاختبارات التحصيلية للعام نفسه حققت المدارس الأهلية بنين علمي تقدما بلغت نسبته 75.7% مقابل أكثر من 24% للمدارس الحكومية، كما سجلت مدارس البنات الأهلية للبنات علمي نسبة 77.6% بينما سجلت المدارس الحكومية 22.4%، أما بالنسبة لمدارس البنات الحكومية نظري فقد تفوقت بنسبة 58.5%، مقابل 41.5% للمدارس الأهلية بنات.
ومن أهم العوامل التي تفسر التفوق الذي حققته المدارس الأهلية، توفر بيئة متميزة مدعومة بالأجهزة التعليمية الحديثة الأساسية والمساندة، من أجل بناء بيئة تعليمية راقية ومشجعة تمكن الطلاب من الاستيعاب الجيد للمناهج، والتفاعل التعليمي والعلمي البناء مع المعلمين.
يذكر أن خطط وزارة التربية والتعليم تتجه لرفع نسبة مشاركة التعليم الأهلي من 11% حالياً إلى 30%، ويبلغ عدد المدارس الأهلية بالمملكة 3431 مدرسة، تضم 563110 طلاب، وتستقطب 50515 معلماً، نصيب الرياض منها 1114 مدرسة بنسبة 33.3% من إجمالي عدد المدارس الأهلية بالمملكة، وتستوعب 225039 طالباً (40%) من إجمالي عدد طلاب التعليم الأهلي بالمملكة، وتستقطب 19022 معلماً (37.6) من إجمالي عدد المعلمين بالقطاع الأهلي بالمملكة.
وتبذل لجنة التعليم الأهلي بغرفة الرياض برئاسة عضو مجلس الإدارة الأستاذ عثمان بن طارق القصبي، وكذلك من خلال فرق العمل المتخصصة جهوداً حثيثة لإيجاد وسائل فعالة وناجعة للمعوقات التي تواجه المنتسبين للقطاع في كافة المجالات، وتعزيز آليات التواصل مع المنتسبين للقطاع للتعرف على مرئياتهم بشأن المعوقات التي تواجههم. كما تعمل اللجنة على توثيق الروابط مع المسؤولين الحكوميين في قطاع التعليم الأهلي، لتعزيز جسور الحوار والتعاون المشترك بهدف تهيئة البيئة القانونية والتنظيمية لتذليل عوائق وعقبات القطاع وما يعانيه المستثمرون في هذا الإطار، حول ما يخص توطين المعلمين مع وزارة العمل، وبما يسهم في النهاية في خدمة وتطوير والنهوض بواقع قطاع التعليم الأهلي والارتقاء بمستويات العملية التعليمية ومخرجاتها.
اهتمام بالغ للمدارس الأهلية بالطلاب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.