محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«غرفة الرياض»: نمو الإنفاق السياحي إلى 219.4 بليون ريال في 2020
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 2012

أصدرت «غرفة الرياض» تقريراً يتناول عدداً من القطاعات الاقتصادية في مجالات وكالات السفر والسياحة، والمدارس الأهلية، والمتنزهات والمراكز الترفيهية والتقسيط والتأجير التمويلي وقطاع المجمعات والمراكز التجارية.
وجاءت أهم سمات قطاع السفر والسياحة من خلال التقرير الذي يغطي مدينة الرياض عبر التوقعات التي تشير إلى أن إجمالي عدد الرحلات السياحية في المملكة سيصل بحلول عام 2020، إلى 86.1 مليون رحلة، ونمو الإنفاق السياحي إلى 219.4 بليون ريال، مشيراً إلى أن القيمة المضافة لخدمات وكالات السفر مثلت ما نسبته 2.1 في المئة من إجمالي القيمة المضافة للقطاع السياحي ككل، إذ شكل نصيب منطقة الرياض منها نحو 29.7 في المئة. وأوصى التقرير وكالات السفر والسياحة بتبني استراتيجيات جديدة تمكنه من الاستمرار في ظل ثورة المعلومات والسياحة الإلكترونية والتي مكنت من التواصل المباشر بين مزودي الخدمات والسياح، من دون الحاجة لتلقي الخدمة من هذه الوكالات بشكل مباشر، فيما أشار التقرير إلى أن منطقة شمال الرياض تستحوذ على 59 في المئة من إجمالي عدد المنشآت، بينما تأتي منطقة وسط الرياض في المرتبة الثانية بنسبة 36 في المئة.
وبيّن التقرير أن من أهم المشكلات التي تعانيها وكالات السفر بطء إجراءات بعض الإدارات الحكومية وتوجه شركات الطيران والفنادق للعميل مباشرة وتحديات مرتبطة بتوظيف السعوديين بسبب قلة الراتب والدوام ليوم كامل، مع صعوبة استخراج التأشيرات لاستقدام موظفين متخصصين.
وأورد التقرير الذي أعده بنك المعلومات بالغرفة توصيات تسهم في النهوض بالقطاع، منها تحسين بيئة الاستثمار في مجال خدمات وكالات السفر والسياحة من خلال إيجاد صياغة محلية بشراكات عالمية، وتعاون إقليمي ودولي، مشيراً إلى أن هذا الهدف يعتمد على جذب الاستثمارات لنقل التكنولوجيا المستخدمة في هذا النشاط وتوطينها. والتركيز على الجانب التسويقي.
خلصت الدراسة التحليلية الخاصة بقطاع المدارس الأهلية إلى أن الموازنة المخصصة لقطاع التعليم وتنمية الموارد البشرية وصلت في موازنة 2011 إلى 150 بليوناً، وهي تشكل ما نسبته 26 في المئة من إجمالي الإنفاق العام، أما التعليم العام فوصل حجم الإنفاق عليه نحو 84 مليون ريال للعام 1430/1431ه وتمثل 18 في المئة من إجمالي الموازنة العامة للدولة. وأشار التقرير إلى أن عدد المدارس الأهلية للعام 1431/ 1432ه بلغ 3431 مدرسة تمثل 10.3 في المئة من إجمالي عدد المدارس في المملكة؛ البنين والبنات، ويبلغ عدد طلاب المدارس الأهلية البالغ 563110 طلاب وطالبات، ما يشكل نحو 11.3 في المئة من إجمالي عدد طلاب المدارس في المملكة خلال تلك السنة، فيما تشير بيانات وزارة التربية والتعليم، بحسب التقرير، إلى أن حصة التعليم الأهلي لا تتجاوز 10 في المئة من حصة التعليم العام. وأشار التقرير إلى أن من أهم المشكلات التي تعانيها المدارس الأهلية ارتفاع كلفة المنافع وتقييد شروط إنشاء المدارس الأهلية، أو توسعتها وإجبارها على تطبيق معايير الجودة وهي غير مستعدة لهذا التطبيق. وأوصى التقرير للرقي بأداء المدارس الأهلية بالسعي لتطوير ملكية المدارس الأهلية من فردية إلى شركات مساهمة، مع تشجيع وتوسيع مشاركة القطاع الخاص المحلي والأجنبي في الاستثمار في مجال التعليم الخاص ومنحه حوافز.
أوضحت نتائج دراسة قطاع المتنزهات والمراكز الترفيهية أن إجمالي الإنفاق على القطاع على صعيد الرحلات السياحية المحلية بلغ نحو 35.3 بليون ريال خلال 2009، تعادل نحو 39 في المئة من إجمالي الإنفاق السياحي. مثلت السياحة الترفيهية منها نحو 5.3 بليون تعادل نحو 15 في المئة من إجمالي الإنفاق على الرحلات السياحية. فيما الإنفاق على الرحلات السياحية الوافدة نحو 30.1 بليون ريال تعادل نحو 33.2 في المئة من إجمالي الإنفاق على الرحلات السياحية الوافدة عام 2009. وجاءت أهم معوقات قطاع الترفيه، بحسب التقرير، في ارتفاع أسعار الألعاب وقطع الغيار وارتفاع أسعار منح شهادات الفحص والسلامة الدولية وتحديد أوقات الإغلاق وصعوبة استخراج تأشيرات لمقدمي العروض، وارتفاع تكاليف الإيجارات والصيانة والخدمات.
وأوصت الدراسة لتطوير القطاع بضرورة التركيز على الأحياء ذات الكثافة السكانية العالية وبما يضمن التوزيع الجغرافي الترفيهي للأحياء. والعمل على إنشاء صندوق لدعم السياحة الترفيهية ووضع تصنيف للنشاط بناء على الخدمات والأنشطة المقدمة على غرار تصنيف الفنادق. فيما شجعت التوصيات على دمج مراكز الترفيه الصغيرة بهدف التطوير.
سوق التقسيط تعالج مشكلة اجتماعية «عميقة»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.