قبل نحو بضعة عقود من الزمان عرف الأدب العالمي شكلا جديدا في الكتابة أخذ مسمى قصة قصيرة جدا وهي شكل بدا بسيطا ومختزلا قياسا بفن القصة بشكله التقليدي الا أنه ثبت فيما بعد أنه الشكل الأصعب والأعمق من الكتابة فضلا عن كونه الأسرع تأثيرا في الوجدان وقريبا من ذلك يأتي معرض الفنان طه الصبان للاعمال الصغيرة في مجال الفن التشكيلي ذلك أن العمل الفني الصغير تماما كالقصة القصيرة جدا يحمل قدرا هائلا من القدرة على التكثيف والبراعة في وضع محيط شاسع من الأفكار والرؤى والمشاعر الانسانية وتظل اللوحة الصغيرة هي الشكل الأكثر انتشارا ومسايرة لفعل اللحظة الابداعية الأشد رهافة وتركيبا وعمقا واللحظة الحضارية المركبة ذلك العمل الفني الذي يجمع بين الايجاز الدقيق والتوسع المطلق وتحقيق التوازن بينهما وتحتاج القراءة الدقيقة لاعمال طه الصبان للالمام بملامح وخصائص هذا الفنان المغرق في الاهتمام بالمكان الذي يأتي بمثابة المفتاح السحري للدخول الى جزيرته الفنية المتفردة. الناقد هشام قنديل في قراءة له يقول: "استطاع الصبان ان يستخلص ملامحه ولغته الخاصة ورؤيته الذاتية وقد جاءت أعماله الصغيرة الأخيرة نموذجا لهذا التجلي الأوفى لأنضج مراحله التي مر بها وتعتبر هذه المرحلة بحق اهم المراحل التي مر بها الفنان في خصوبتها وتدفقها ورسوخها ومازال الصبان يعيد تركيب هويته وانتماءاته ومفرداته مستحضرا جذوره القديمة دون الوقوع هذه المرة في اسر الخطاب المباشر بالرغم من بعض الملامح العبثية المتسربة الى عناصر لوحاته الا انه حقق بالفعل درجة من النضج الفني سواء في التكنيك او المضمون فلدى صبان قدرة عالية على استيعاب مظاهر الوجود متطلعا الى التجريد الفكري دون ان يغوص في التعبير المباشر في رحلة مديدة وممتدة من الإبداع المتميز.. والتفرد الواضح يدهشك طه الصبان بالمزج بين عنصرين في ثنائية فريدة، فالسنوات زادته خبرة ورسوخاً وتمكناً أكثر من أدواته، لكنها زادته أيضاً حيوية مدهشة".. ويضيف: إذا حاولنا الإمساك بأهم ما يميز الصبان فستجد أنه مرتبط بمكان طفولته في مكةالمكرمة التي عاش طفولته وصباه في ربوعها وظل وفياً لمشاهدها مع تحريك ذاكرته في اتجاه جذورها، فالمكان هو الذي يلعب دور البطولة في أعماله مع الاستحضار التاريخي لمكةالمكرمة التي تتجول فرشاته في دروبها وأزقتها ومشربياتها وبمانيها العتيقة، اختفت ألوانه وراء ستار الزمن لتبدو هذه الأماكن مختلطة بأنفاسه ونبضاته ليقدم لنا أعمالاً تواكب الواقع لكنها لا تقلده. من أعمال الصبان برؤية جمالية متفردة يتجاوز فيها الوصفية والمحاكاة ستجد في خلفية أعماله بناء معمارياً وستجد هناك توافقاً بين هذه المعمارية وبين عفويته في الأداء والبساطة. وستجد في هذا المعرض تحديداً أن المكان في أعمال الصبان يأتي محملاً بوجوه البشر وبالذات عنصر المرأة التي تحمل في ملامحها خارطة دقيقة للمكان يتعانق فيه التاريخ والجفرافيا وصولاً إلى اختزال مدهش لثنائية الإنسان والمكان وكأنك أمام مشهد سينمائي مفعم بالحركة. وللبحر في أعمال الصبان ذاكرة خاصة توقظ في وجدانه ذكريات وموروثات امتدت إلى التاريخ البعيد وكأنه يستعير ألوانه من البحر بما فيه من صفاء وشفافية فجاءت ألوانه التي تغلب عليها الزرقة بتدرج لوني بهيج فيتعانق الأزرق الهادئ مع اللونين الساخنين الأحمر والأصفر وجاءت نساؤه وبيوته سابحة في ضوء القمر وهمسات الليل وحكايات الأجداد في لوحاته الصغيرة تحول الشكل عنده الى حالة من التدفق التعبيري وأصبحت خطوطه محملة بسخونة الرسم السريع وضربات فرشاة حادة حاملا معها قدرا من النضج وانصهر المعنى في الشكل والشكل في المعنى من خلال حس تعبيري طاغ حيث التوالد الحيوي للاشكال وتداخل الخطوط والملامح والغى الصبان بعض التفاصيل بالحذف والتحوير.