مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    «موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمة القرآن وصناعة المعنى!

يألف الإنسان الفكرة كما يألف الطعام، ويأنس بمنهج التفكير وطريقة النظر كما يأنس بطعامه وشرابه! وليس هذا من أمر الإنسان غريباً؛ فكل الأمم تعيشه، وتدفع ثمن الخضوع له؛ لكن الغريب في هذا الإنسان أنه لا يجد وسيلة للحكم على أطعمة الأمم الأخرى وأشربتها إلا بتجربتها، والتذوق لها؛ لكنه حين يتعلّق الأمر بأفكار الآخرين ومناهجهم في النظر يكتفي بقولِ قدواته، وحكمهم عليها، ولا يكلف نفسه التعرف عليها، والعيش قليلا من الوقت في أفقها، وكان الأحرى به في أقل أحواله أن يسير في تعامله مع أفكار الآخرين ومناهجهم على نهجه في تجريب الطعام والشراب؛ لكنه آثر أن يمنح الطعام، ومنفعته له قليلة مؤقتة، ما لم يمنحه لعالم الفكرة ومناهجها؛ مع أنه إلى الفكرة أحوج، ومناهجها له أنفع؛ إذ يعلم الناس كافة أن غذاء العقول مقدّم على غذاء الأجساد؛ فما السر الذي جعل الناس يسيرون في غذاء أجسادهم على نهج لا يُعطون أنفسهم حق الجري عليه حين يتعلق الأمر بالأفكار ومناهجها؟!
لماذا لا يسمح كثير من المسلمين لأنفسهم بالتجربة الفكرية المختلفة، التجربة الصادقة التي تبحث عن أسباب أسْرِ هذه المناهج لأصحابها، فلا يكون همهم، المسيطر عليهم، حين دراسة هذه الأفكار والمناهج ردّها، وكشف عيوبها؟!
لماذا لا يسمح كثير من المسلمين لأنفسهم بالتجربة الفكرية المختلفة، التجربة الصادقة التي تبحث عن أسباب أسْرِ هذه المناهج لأصحابها، فلا يكون همهم، المسيطر عليهم، حين دراسة هذه الأفكار والمناهج ردّها، وكشف عيوبها؟!
لماذا لا يخوض المسلم في غمار مناهج المذاهب المسلمة الأخرى، ويضع في نفسه أولاً أن هؤلاء ما سنّوا هذا النهج، ولا ركبوا هذه الطريقة إلا بحثاً عن الحق، وتصيّداً له، فيفرح بسعيهم، ويشكر عملهم؛ وإن لم يرض طريقتهم؟!
لماذا لا يُحسن المسلم الظن في طريقة تفكير إخوانه ومناهجهم؛ كما يُحسن الظن بتصرفاتهم وأفعالهم؟!
وحين قارنتُ بين موقف الإنسان من الطعام، وموقفه من الفكرة ومناهجها لم أجد تفسيرا أقرب لهذا الاختلاف إلا أنّ عالم الفكرة ومناهجها أُحيط بتبجيل صنّاعها، وتوثيق صلتهم بالنص المؤسس، على حين كانت الأطمعة إرثاً، لا يُبجل أهلها، ولا يتحدث الناس عن علاقتها بالنص، وبهذا مَلك الإنسان حق التجريب فيها، ولم يجد ملامة في تذوقها؛ لكنه لم يملك ذلكم الحق في الأفكار ومناهج صناعتها، بل أضحى من العيب الكيبر فيه أن يُفكر بالاطلاع عليها، والإطلال على كتب أهلها إلا إن كان يريد أن يُجاهدها بقلمه ولسانه فذاك محمود أمره، ومأجور على فعله، وأصبح من أبعد البعيد أن يعيش مفكرا وَفْقها، ومجربا ولو للحظة إياها!
تبجيل صنّاع الأفكار، وتوثيق عُرى صلتهم بالنص الديني، جعلا المسلم أمام مسار واحد في عالم الفكرة وصناعتها، وهو مسار النقل والرواية عمن سبقه، وصار لا حق له أن يطّلع على نتاج غيره، ولا أن يُنتج من عند نفسه شيئا، وعمّ هذا المسار كل شيء، من تفسير القرآن الكريم وفهمه إلى رواية متون النحو وتدريسها، ولم يعد المسلم بعد سيطرة هذا الطريق، وهو طريق الرواية والنقل، محتاجاً إلى عقله، ومضطرا إلى استعماله؛ فكانت محاربة العقل، واتهام أصحابه، ثمرة لا يُستغرب أن تصدر ممن عاش في هذا الجو، وتقلّب في ظلاله، ولم يعد ممكنا في بيئة مسلمة يقوم جلّ عمل أهلها على الرواية، وتفتخر باكتفائها بالنقل، إلا أن تهجر العقل، وتأمر بهجره، وتُحارب طوائفُها أن ينفتح المسلم على غيره، ويُجرّب في التفكير طريقته، وهكذا انقاد المسلمون إلى الانفتاح في ميدان الأطعمة وغيرها من الأزياء على غيرهم من الأمم والمذاهب؛ لكنهم ظلوا بعيدين كل البعد عن الانتفاع من مسالك تلك الأمم في التفكير وطرائقها فيه، وعسر عليهم أن يتعرّفوا على مناهج إخوانهم في الدين، ونسوا أنه متى أردت أن يكون الناس مثلك في النظر والتفكير فقد آثرت الوحدة، وعزمت على العيش وحدك!.
المسلمون اليوم رواة، وينظرون إلى ماضيهم نظرة تجعلهم كذلك! والرواية عندهم منهج وممارسة، فهي منهج يقررونه حين الحديث عن دورهم؛ إذ هم نقلة هذا المذهب أو ذاك، وتلك مزيتهم التنافسية، ويُمارسونها حين يكتفون بدور الراوي والحاكي عمّن مضى من أسلافهم، ويتصرّفون من وحيها حين يُشرّعون منع الاطلاع على ما عند غيرهم، ولعلّ فرض حاكمية الرواية المذهبية على المسلم، وإلزامه بها، وتخويفه من الخروج عنها، هو الذي دفع ببعض المسلمين في الاتجاه المضاد حين رأوا أن اللجوء إلى العقول مرفوض، والإنصات إليها محظور؛ فصار يستقي من أفكار الأمم الأخرى ومناهجها، ويقوم بدور الراوي والحاكي لما عندها، فكأنه عاقب الرواية وممثليها، وجازاهما بمثل صنيعهما، وأصبحنا في بلاد المسلمين بين نقلة من هناك، ورواة من هنا؛ نقلة للماضي وأفهام أهله، ورواة لأفهام الآخرين ومناهجهم، ووُجِد فينا من يقدّس مناهج هذه الأمم وأفكارها؛ كما نُقدس نحن أفكار أسلافنا ومناهجهم! وصرنا مع هذه وتلك إلى حال الفخر الرازي رحمه الله في بيته الشهير، المنسوب له:
ولم نستفدْ من بحثنا طول عمرنا
سوى أن جمعنا فيه قيلَ وقالوا
بل لعل هذا البيت أصدق على حالنا اليوم من حال الرازي - رحمه الله - في تلك الأزمان!
والرواية والصدور عنها، والحرص عليها، والافتنان بها، ثمرة من ثمار تقديس الأشخاص؛ فالمرء لا يكتفي بدور الراوي، ولا يقتصر عليه، ويُمثل دور الحاكي وحده إلا حين لا يرى في الناس لمثل ما ينقله نظيراً، ولا يجد فيما عندهم له نِدّا، وتلك كانت حالنا؛ إذ انتقلنا من تقديس الأسلاف إلى تقديس رجالات أمم أخرى، ووجدنا من غيرنا مَنْ يقف على قدم المساواة مع أسلافنا، فصرنا إلى النزاع في التفضيل بين أولئك وهؤلاء، ورفضنا إلا أن نقوم عنهم بدور الرواة والمحامين، وغاب عنا أنّ لنا دوراً لن يقوم به أحد دوننا.
والغريب عندي أن يصاب المسلمون بدور الرواية، ويكتفوا به، وهم يقولون: إن القرآن الكريم دستورنا، وهو قِبلتنا التي إليها نرجع، وعنها نصدر؛ فالذي أفهمه من وجود القرآن الكريم وحفظه هو أن يكون معيارا دائما نتحاكم إليه في كل شيء، ونصدر عنه في كل قضية، ولست أفهم حكمةً من حفظه وبقائه خيرا من أن يكون مُحرّضا لنا على التفكير والنظر، ودافعا لنا في سبيلهما! فلو كان في الرواية والنقل غُنية عنه لما كان في حفظه وبقائه معنى، ومتى فقد دور المعيار والحاكم، وأصبح مجموعة من الألفاظ والتراكيب التي نرددها، ونتبرّك بتلاوتها، فلم يعد لنا دستورا، ولا لعقولنا مُحركا.
لقد حُفظ القرآن الكريم لمعان؛ لكن من أجلّها عندي أن أمته تصنع المعنى، وتبحث عنه، ولا تكتفي بنقله وروايته؛ لأنه الفارز لتلك المعاني، والفاحص لتلك الأفكار، فلا خوف علينا من السير في كل سبيل، والضرب في كل ناحية متى كان دستورنا، وقائد عقولنا! ولعل هذا الشعور هو الذي ملك نفس الفاروق رضي الله عنه وحاز على قلبه حين قال (جامع بيان العلم وفضله 1/ 64): " إني كنت أريد أن أكتب السنن، وإني ذكرت قوما كانوا قبلكم كتبوا كتباً فأكبّوا عليها، وتركوا كتاب الله، وإني والله لا أشوب كتاب الله بشيء أبدا".
هذا وهو يستخير في كتابة السنن فكيف لو رآنا بعد أن دُوّنت الأقوال، ورُويت الأفهام، وصارت شاغلنا عن القرآن الكريم؟
ولعل من الطريف في أمر القرآن الكريم أن يتصاحب غيابه عن حياتنا مع غياب الفعل العقلي الجاد منا أيضا؛ وهكذا أصبح اعتمادنا على الرواية عن الأوائل، واقتصارنا في النقل عنهم، مُغيّبا لدستوريْن معا؛ دستور إلهي، وهو القرآن، اما الدستور الآخر فهو العقل، ولست أحسب عودة أحدهما إلا إيذانا بعودة الآخر وحضوره.
لقد انشغل المسلم بالرواية عن إنتاج المعنى، وصقل عقله به، ومع ما يدل عليه إيثار الرواية من معان؛ إلا أن المهم عندي أن استحواذها على المسلم جعله ينأى كثيرا عن ميدان صناعة المعنى، وتجريب عقله فيه؛ والإنسان إذا لم يمارس الشيء ممارسة حميمة لم يملكه، ولم يطور أساليبه وفنونه! وهكذا صرنا إلى حال تخترق الرواية فيها عقولنا؛ ولو كانت تصطدم بمقررات العلم وأسسه، فوجدنا من يدّعي الثقة في حديثه قائلا: إنّ مريض السكر لا يضره التمر حين يأكله وترا، ويُروّج هذا المعنى في الناس، ويحضهم على نشره، ولست أدري ما الذي جعله يخص بهذا الأمر التمر وحده، ولم يعممه على كل ما يأكله مريض السكر مما له آحاد كآحاد التمر كالعنب مثلا؛ ما دامت علة ارتفاع ضرره مرجعها إلى أكله وِتراً، وتناوله فرادى؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.