إصابة فلسطينيين في رفح    15 حكماً يجتازون «دورة المستجدين» لكرة الهدف    القبض على مقيم بالمنطقة الشرقية لترويجه 3.4 كيلوغرام من مادة الشبو    القيادة تهنئ إمبراطور اليابان بذكرى اليوم الوطني لبلاده    الملوك والأرض والشعب ثلاثية صنعت كياناً لا يتكرر    زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب جزيرة إنجانو بإندونيسيا    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    دامت أفراحك يا أغلى وطن    أمير القصيم يزور فعاليات "ذاكرة الأرض"    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يشرّف حفل سباق الخيل على كأس السعودية    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    تدشين «مجسم يوم التأسيس» في القصيم    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    فجر صناعة السيارات في السعودية    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الداخلية: ضبط (21222) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قَعَدة «الجهاديين»..!

وجه سماحة مفتي عام المملكة الشيخ: عبدالعزيز آل الشيخ نقداً حاداً إلى الدعاة الذين يحرضون الشباب على الذهاب إلى سوريا بحجة"الجهاد"، بينما هم يحجمون عن الذهاب إليها بأنفسهم، أو تحريض أبنائهم كما يحرضون أبناء الناس، لعلمهم بأنها أماكن تفيض بالزقومية والطائفية والعهر السياسي البغيض! لذلك، لم يتردد سماحته بوصف أولئك الدعاة بأنهم"يستغلون ضعف هؤلاء الشباب وقلة بصيرتهم فيزجون بهم في الهاوية"، ودعاهم ب"أن ينصحوا الشباب كما ينصحون أبناءهم". وأكد على أن "كل من يدعون الشباب عبر المواقع الالكترونية للجهاد دون إذن ولي الأمر فهو على خطأ".
إنه كان حرياً بمن يدعون غيرهم إلى الخروج إلى مناطق النزاعات ليقاتلوا فيها بدعوى»الجهاد»، أن يبدأوا بأنفسهم أولًا، إذا كانوا يعدونه جهاداً شرعياً. فلقد ذم الله تعالى بني إسرائيل لأمرهم الناس بالبر ونسيان أنفسهم
ولا إخال سماحة المفتي في تثريبه على أولئك الدعاة إلا متبعاً للمنهج الشرعي في تكييف حكم الجهاد، قدوته في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام والتابعون لهم بإحسان، ممن لم يُحدثوا في الدين ما ليس منه.
إن المنهج الشرعي في تحديد ماهية الجهاد الشرعي، ومن يناط به الدعوة إليه، لينطلق، من ضمن ما ينطلق منه، من قاعدة أساسية مؤداها أنه لا جهاد شرعياً إلا بإذن الإمام. ذلك أن من محكمات الشريعة القولُ بأنه لا يجوز للمسلم مغادرة بلده للجهاد إلا أن يستنفره الإمام لذلك، اتكاء على اتفاق الفقهاء رحمهم الله على أن للإمام وحده حق الدعوة إلى النفير، فإذا استنفر قوماً للجهاد لزمهم النفير إليه، لقول الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض"، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "إذا أُسْتُنفِرتم فانفروا". ولا عبرة بما يردده الوعاظ والدعاة، ومن خلفهم من تشرب الفكر الإخواني وربيبه الصحوي، من أن المقصود بالإمام هنا هو الإمام الأعظم، أو خليفة المسلمين كلهم، كما يزعمون جهلاً أو تجاهلاً، ذلك أن الفقهاء رحمهم الله أجازوا تعدد الأئمة أو الخلفاء أو الملوك المسلمين، بحيث يكون كل إمام أو ملك مسؤولاً عن ناحيته، يطبق فيها ما يطبق على الإمام الأعظم ورعيته من شروط وواجبات وحقوق، حجتهم في ذلك أنه لا يشترط أن يسيطر الخليفة أو الإمام على كامل أراضي المسلمين، لكي يعد خليفة على منهاج النبوة. ولهم في ذلك أدلة كثيرة، منها أن الإمام عليا رضي الله عنه لم يستطع طوال خلافته أن يسيطر على بلاد الشام، ومع ذلك فهو معدود من الخلفاء الراشدين بإجماع الأمة، ومنها أن الخلفاء تعددوا أثناء الخلافة العباسية وما بعدها في النواحي والبلاد الإسلامية، ولم يَدَّعِ أحد من الفقهاء ممن يعتد بقولهم حينها أن الإمام الواجب الطاعة، المستحق لوصف الخليفة، مقصور على الخليفة الذي يكون خليفة على كافة المسلمين! والإمام عند أهل السنة والجماعة واجب الطاعة، بغض النظر عن طريقة توليه الإمامة، سواء تولاها بالشورى، أم بالعهد، أم بقوة التغلب، إذا قبل به الناس وخضعوا له، أو تكاملت فيه صورة التغلب إلى أقصى غاية، وهذا هو الرأي المجمع عليه عند أهل السنة والجماعة.
ثم إنه كان حرياً بمن يدعون غيرهم إلى الخروج إلى مناطق النزاعات ليقاتلوا فيها بدعوى"الجهاد"، أن يبدأوا بأنفسهم أولًا، إذا كانوا يعدونه جهاداً شرعيا. فلقد ذم الله تعالى بني إسرائيل لأمرهم الناس بالبر ونسيان أنفسهم. والرسول صلى الله عليه وسلم، وهو القائد والحاكم حينها، لم يكن يكتفي بدعوة الصحابة الكرام إلى الخروج للجهاد، ولو فعل ذلك فهو الحاكم الذي يأمر فيطاع، ومع ذلك، فقد كان صلى الله عليه وسلم في مقدمة جيوشه. بل إن الصحابة كانوا يتقون به إذا حمي وطيس المعركة، كما جاء عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: "كنا إذا حمي الوطيس احتمينا بظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم". ولذلك شاهد مما جرى في غزوة أحد التي كُسرت فيها رباعيته، وشج وجهه، وكُلِمَتْ شفته، كما دخلت حلقتان من حلق المغفر في وجنته. فأين هؤلاء المحرضون من هذا المنهج النبوي في الجهاد؟ أتُراهم زهدوا فيما لم يزهد به صلى الله عليه وسلم؟
ولقد ذم الفقهاء المحققون رحمهم الله أولئك الذين يأمرون الناس بالخروج إلى الجهاد وهم قاعدون مع الخوالف. فهذا الإمام أحمد بن حنبل أجاب لما سئل، كما ذكر ابن قدامة في (المغني)، عن الرجل يقول أنا لا أغزو بقوله: "سبحان الله، هؤلاء قوم سوء، هؤلاء القعدة، مثبطون جهال، فيقال: أرأيتم لو أن الناس كلهم قعدوا كما قعدتم، من كان يغزو؟ أليس كان قد ذهب الإسلام؟ ". وهذا عبدالله بن المبارك يعتب على شيخه: الفضيل بن عياض لحثه للناس على النفير إلى الجهاد، واكتفائه هو بملازمة الحرم المكي، بأن أرسل له أبياتا من الشعر يقول في مطلعها:
يا عابد الحرمين لو أبصرتنا
لعلمت أنك في العبادة تلعب
فتأمل كيف عده عابداً للحرم، لما سمع عنه أنه اكتفى بحث الناس على الخروج إلى الجهاد ولم يبدأ بنفسه! فالله المستعان على ما يحرضون، وهو حسبنا وحده عليهم حين تقيم الأمهات الثكالى والآباء المكلومون سرادق العزاء لفلذات أكبادهم، بينما من حرضوهم قسمة بين امتطاء الطائرات جيئة وذهابا إلى بلاد الكفار، تطبباً ودراسة وسياحة، وبين نفي مسؤوليتهم عن التحريض، وكأن براءتهم(ليلى) التي يدَّعون وصلها فيما لا تقر لهم بذاكا!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.