في مقالي السابق كتبت عن البحر في التراث، وأهميته في الحكايات الشعبية، وما تشعب منها من قصص ومرويات، ثم جئت على ذكر تلك الرحلات السبع الخالدة للسندباد البحري، وكيف هي جزء جميل من التراث مع ما تحمله من أساطير أبدعت بها شهرزاد وأبدع من تناقلها، كما حورت لقصص جميلة تناسب الأطفال. الخليج العربي كان في التراث والمخيلة الشعبية منذ القديم مجالاً واسعاً للتخيل، ومجالا للرزق والتجارة للهند والسند، ومن ثم الصين، والجزر في جنوب آسيا.. مع تلك المخيلة الموغلة في القدم جاء الشعر والغناء مكملاً للفنون الشعبية، كما صدى اللؤلؤ عبر التاريخ.. أرض دلمون حيث جال كلكامش عبر ملحمته وصارع الأهوال حتى وصل لها ليلتقط زهرة الخلود، الأفعى سبقته فأكلتها. لكن هناك ورود خالدة في مكامن من البحر تنسج بصمت الألم لؤلؤا جميلاً، يذيع صيته حول العالم منذ القدم، وفي سبيله يموت أناس ويحارب أناس. تلك الجغرافيا الواسعة لتجارة اللؤلؤ شرقاً وغرباً، من مياه الخليج لبحر العرب، حيث الشرق الكبير، ومن مياه الخليج لأنهر العراق ومنها لبلدان الشام والأناضول، وكذا قطع الصحراء للبحر الأحمر حيث مصر.. كان المنبع الأصلي البحرينوالقطيف ولحقتها الكويت، ومنها للعالم، وقد تحدثت كثير من الكتب عن تلك التجارة الجميلة وأشرق اللؤلؤ في أعناق الحسناوات فكان الحسن الذي قد يطغى على حسنهن.. حدث الادريسي (القرن السادس عشر)عن جزيرة أوال التي يسكنها رؤساء تجار اللؤلؤ، ربما قصد ما نطلق عليه بالخليج النوخذة.. وتجارة اللؤلؤ ممتدة عبر الزمن، ولقد زين اللؤلؤ عقود السومريات، وذكرت دلمون ولؤلؤها المصدر لبلاد سومر واكد.. كما جاء عن ذلك في المصادر اليونانية، وطمع الغزاة في تلك الثروة التي في أعماق الخليج..سواء من البرتغاليين الذين وصفوه في مراسلاتهم ومن ثم دخلوا البلاد، وكذا من جيران المنطقة وخاصة في مملكة هرمز.. لؤلؤ القطيفوالبحرين يعتبر من أجود ألأنواع نظرا لكون قواقعه تعيش في المياه ما بين الحلوة والمالحة.. لنتذكر الآية الكريمة (وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج، وجعل بينهما برزخاً وحجراً محجوراً) سورة الفرقان آية 53. هذه الجودة هي التي طارت بسمعة هذه الدرر لأصقاع العالم، وبرز تجاره منذ القدم حتى وقت قريب عندما تفتقت أذهان اليابانيين فزرعوه في مكامن تشبه مكامنه الأصلية..لقد أتت أشكاله مستديرة واستطاعوا أن يلونوه بألوان منها الرمادي والأسود والوردي.. لقد فتحوا سره وعرفوا أن ذرة الرمل الصغيرة عندما تدخل القوقعة، تعمل مناعتها على صنع غلاف يكبر أو يصغر حسب حجم الرملة، وهو من الرخويات، يجمد بعد حين من فتح القوقعة، لذا يعمد التجار على ثقب اللؤلؤة ساعة خروجها، الجميل في اللؤلؤ الأصلي أنه يمكن تفرقته عن اللؤلؤ الصناعي، وكذا نادراً ما تأتي اللؤلؤة كروية.. وكلما كبر حجم اللؤلؤة وزاد نقاؤها كبرت قيمتها وأقصد هنا بالقيمة ليس الثمن فقط ولكن قيمتها في شكلها وتداولها وأيضا بمن امتلكها، ولقد بيعت لؤلؤتان كبيرتان (دانتان) ببغداد في زمن هارون الرشيد واحدة بثلاثين ألف دينار وأخرى بسبعين ديناراً ذهبياً.. ولنفكر كم ستكون القيمة لتلك الدانتين الآن. هناك حكاية لطيفة قبل أن أختم المقال، لسيدة كويتية تقيم في جزيرة فيلكا، ولأن حالتها المادية بسيطة فكان أحد تجار السمك يعطيها ما بين وقت وآخر بعض السمك، وصادف يوماً أن منحها كالعادة، وكانت المفاجأة أن وجدت قوقعة وبداخلها لؤلؤة (دانة) تخطف البصر جمالاً وحجماً، طارت بالهدية الربانية، وأبلغت التاجر متأملة أن يمنحها بعض المال مقابل الدانة، إلا أن الرجل الطيب رفض ذلك وقال السمكة مني أما الدانة فهي هبة لك من رب العالمين.. بيعت الدانة بمزاد كبير واشترتها شركة سويسرية، حسبما سمعت بمبلغ خيالي لو سلم لها لما عرفت كيف تعده.. سألها صحفي: ماذا ستفعلين بالمبلغ؟. ردت عليه: فقط أريد أن أحج..) تلك هي قصة قد تتكرر كثيراً بطرق مختلفة، حكايات اللؤلؤ والسمك الذي يحمله ولعبة الحظ.. ويا زمن اللؤلؤ ستبقى جميلاً في الذاكرة..