على هدي الحكايات الدافئة، تجمع زوار مهرجان الساحل الشرقي المتعطشون لحكايا البحر وأسراره حول الأجداد في متنزه الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالواجهة البحرية بالدمام. وجذب «الطواش» سلامة بن علي، مستمعيه وبخاصة من النساء المهتمات باللؤلؤ الأصلي الثمين. وبدأ العم سلامة حكايته بتعريفه للطواش، وهو التاجر الذي ينقل كنوز الخليج لمَنْ يقدرها، فينتعش بذلك اقتصاد مَنْ يقتاتون على مهنة صيد اللؤلؤ. وقال وهو يستعرض في دكانه بعض اللؤلؤ وأنواعه إنه ورث المهنة عن أبيه منذ سبعين عاماً، وأن هذه المهنة أنواع، فهناك طواش البحر، وهو مَنْ يتلقى البحارة ونوخذتهم على الشاطئ، وهناك نوخذة البر، وهو مَنْ تتم صفقاته مع طواش البحر، إما في بيته أو في القهوة الشعبية. أما اللؤلؤ فيصنّف حسب حجمه إلى دانة، ثم حصبة رأس، ثم بطن، ثم ذيل، ثم سحتيت، فيما يقاس وزنه بالمثقال. وأضاف أن كل مَنْ يقوم بهذه المهنة يجب أن يكون عالماً بأوزان اللؤلؤ وتقدير أثمانه، إلى جانب معرفته بأسعار اللؤلؤ في السوق أولاً بأول، ولا يلزم أن يكون متعلماً، إنما يكفيه أن يكون ملماً بالمسائل الحسابية التي تعتمد على الذهن والفطنة، كما يلزم للطواش أن يصطحب معه أدوات الوزن المعروفة لدى تجار اللؤلؤ. وقال إن الطواش يعد رئيس فريق العمل الذي معه في السفينة التي ينتقل بها، وهو المسؤول عن بدء السفر وانتهائه، وتحديد المدة التي يمكث فيها خلال السفر، وأضاف أن تاجر اللؤلؤ يعد طواشاً من الدرجة الثانية نظراً لعدم امتلاكه رأس مال كبيراً من ناحية، ولعدم قدرته على شراء كل اللؤلؤ الموجود لدى سفن الغوص من ناحية ثانية، ومن ناحية ثالثة قد لا يستطيع شراء لؤلؤة كبيرة مثل (الدانة) أو (الحصباة) إذا عُرضت بثمن مرتفع، لهذه الأسباب يصنف على أنه من التجار الصغار. واستطرد قائلاً إن الطواش كان يحتل مركزاً اجتماعياً واقتصادياً مشهوراً ما جعل بعض الأسر والعوائل في المنطقة في تاريخ الغوص ترحب بتزويج بناتها من طبقات معينة في المجتمع كالنواخذة والطواويش والتجار، أما الأدوات التي يحتاج إليها الطواش حتى يتم شراء اللؤلؤ فتتم مرحلة تصفيته حسب حجمه ولونه واستدارته، ويستخدم الطواشون قديماً معدات خاصة بهم في صندوق من مكوناته الطوس، وهذه الطاسات تعد بمثابة المصافي والغرابيل أو المكاييل التي يعرف بواسطتها تجار اللؤلؤ أحجام اللآلئ لتحديد أوزانها وأثمانها، ويحتاج الطواش إلى ميزان يستخدم للتعرف على أوزان اللؤلؤ، وهو ميزان حساس للغاية وهو مخصص للؤلؤ ويحفظ في علبة نحاسية. ويقول تاجر اللؤلؤ خليفة عبدالرحمن الحمد إنه تعلّم هذه المهنة من والده وهو من سكان جزيرة دارين، التي اشتهر سكانها بصيد المحار وجلب اللؤلؤ والمتاجرة فيه، وأن مهنة الطواش كانت تحتل مكانة خاصة عند أبناء الخليج العربي منذ بدء تجارة اللؤلؤ، حيث كانت رأس تنورة مقصداً للغواصين والطواشين من تجار اللؤلؤ والمشابهين حالياً لتجار الأسهم، حيث كان معظم ما يستخرج من هذه المناطق من لؤلؤ يصدّر إلى البحرين والهند. وأضاف الحمد وهو يحكي عن قصته لزوار مهرجان الساحل الشرقي أن أهل الشرقية ارتبطوا بالبحر بعلاقة وطيدة منذ القدم؛ حيث كان عماد الحياة الأساسي والمصدر الرئيس للرزق، خاصة في مجال الغوص للبحث عن اللؤلؤ، الذي كان يطلق عليه محلياً «القماش». وتبدأ رحلات الغوص في الربيع برحلة قصيرة تسمى «الخانجية» وتستمر لمدة شهر، يعقبها مباشرة الموسم الرئيس للغوص، وهو ما يسمى بالغوص «العود» أي الكبير. وتستمر الرحلة لمدة أربعة أشهر وعشرة أيام، وتسمى «الدشة» أو «الركبة»، ونهاية هذه الرحلة وعودة السفن إلى الديار يطلق عليه «القفال»، وهي احتفالية تقام للقاء الغائبين على طول شواطئ الخليج، يشارك فيها النساء والأطفال، فرحين بعودة سفن الغوص بعد غياب طويل. وتطلق هذه الكلمة على موعد نهاية الغوص ومعناها العودة. وأضاف أنه باكتشاف النفط وظهور اللؤلؤ الياباني الاصطناعي قلت أرباح استخراج اللؤلؤ عن ذي قبل، وانصرف الغواصون إلى مهن أخرى لكسب لقمة العيش. ولكن بالرغم من ذلك لا يزال اللؤلؤ يحتفظ بأهميته في المنطقة الشرقية. النساء شكلن النسبة الكبرى في الحضور (تصوير: أمين الرحمن) صِبية يستمتعون بالألعاب الشعبية في المهرجان