اهتمام الكاتب وحرصه على جمع مقالاته وإصدارها في كتاب مستقل هو أمر جيد بحد ذاته ويكون مهماً في حفظ نتاج الكاتب وجعله مرجعاً يمكن الباحثين من الاعتماد عليه خاصة إذا كان مضمونه متنوعاً ويتعلق بمجالات ثقافية متعددة كالأدب والتاريخ والتراجم، لذلك أنا مع هذا الاتجاه رغم أنه متعب في التصنيف واختيار المواضيع ولكن الحرص عليه يعطي نتائج طيبة كما أسلفنا، وتهاون الكاتب في هذا الجانب قد يضيع عليه مجهود سنوات وتتشتت مقالاته وأبحاثه ويفتقد الدارسين الرجوع إليها، والزميل والباحث النشط الدكتور محمد بن ناصر الشثري قد اتخذ هذا النهج في عدد من إصدارته الأخيرة بل إنه تكاد لا تمر السنة إلا ونجده قد رفد المكتبة الثقافية بإصدار قيم، وفي هذا المقال نبحر في قراءة إصداره الذي زفه للمكتبات قبل عدة أسابيع بعنوان (قطوف ثقافية) وهو كتاب مفيد ومتنوع في مواضيعه بين الوثائق التاريخية والشعر والقراءات الأدبية والتراجم وجاء في مائتين وأربع وستين صفحة، فقد رصد جهود الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- في مجال الشريعة ونشر العقيدة الصحيحة في عدد من المقالات ثم نشر عدد من الرسائل والمخاطبات ومنها رسالة الإمام فيصل بن تركي رحمه الله للشيخ عيسى الشثري والمؤرخة في عام 1257ه، فتحدث عنها بأنها من أروع الأمثلة في نوع العلاقة بين ولي الأمر والرعية، ثم مقال لفهد الموركي الذي تحدث عن كتاب المؤلف (وفاء لرجل الوفاء) يؤرخ فيه لمآثر الأمير سلطان بن عبد العزيز -رحمه الله- ويتضمن كلمات وأشعاراً، ومن ذلك كلمة وأبيات شعرية للشيخ ناصر بن عبدالعزيز أبوحبيب الشثري والتي يقول منها: مات الأمير ومات راعي الشهامه مات الكريم اللي يعرف المواجيب لومات شخصه فعله الخير مامات يشهد له التاريخ بالبذل والطيب ثم قام المؤلف في عدد من المقالات بالترجمة لعدد من علماء الجزيرة العربية في العصر الحديث ومنهم الشيخ عبدالرحمن بن عبد الله بن جبرين والذي بين لنا أنه إلى جانب علمه فهو شاعر ينظم الشعر الفصيح والعامي على حد سواء وذكر بعض الأبيات المرتبطة بمواقف حصلت له، ومن ذلك هذه الأبيات من قصيدة عامية قالها في رثاء شيخه الشيخ عبدالعزيز أبو حبيب منها قوله: جانا الخبر في فجر يوم الخميسي عشرين تسعه عام سبع وثمانين خبر مصاب الشيخ أبوي وجليسي باح العزا والدمع جادت به العين كما تناول في الكتاب احتفالات عيد الفطر قديماً وحديثاً ووثق فيه مظاهر العيد ومن أهمها ما يقدمه الأهالي صبيحة يوم العيد من وجبات وأصناف متنوعة من الأكل يتفنن أهل كل بيت في طبخها في تقليد معروف باسم العيد، وكيف أن هذا التقليد الطيب كان له حضور في الأمثال المرتبطة بالعيد حيث بين لنا مناسبة أحد الأمثال الشائعة بين الناس وهو قولهم (معيد القريتين مسني) أي جائع والذي يوضحه بمثل آخر يرتبط بقصة ظريفة وهو قولهم (كالف منفوحة ضيع العيدين) والكالف هو الفلاح، وقصة هذا المثل أن أحد الفلاحين في منفوحة أحد أحياء الرياض الآن والتي كانت في الماضي بلدة قريبة من الرياض أراد أن يتعيد في الرياض لأن عيدهم_بزعمه_أفضل، وأكثر في أصناف الطعام، فلما وصل الرياض وجدهم قد أكلوا العيد، وفاته كل شيء ثم عاد أدراجه إلى جماعته في منفوحة فوجدهم قد انتهوا من طعام العيد أيضاً فلم يوفق لحضور أي من العيدين فصار مثلاً، كما اشتمل الكتاب على قراءة أدبية عن كتاب اللغز الشعري من أمرئ القيس إلى محمد بن راشد آل مكتوم وتناول أنواعه والتي تشتمل على اللغز المعنوي وهو أقدم أنواع الألغاز والذي بدأ من الشعر الفصيح ثم عن اللغز الدرسعي وهو مأخوذ اسمه من (در،سع) ثم اللغز الريحاني ثم اللغز الأبجدي ومستشهداً بأحد ألغاز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الشعرية والتي يقول فيها: هاض الخيال وهاجسي ينتحي بي واعرج خيالي فوق متن السحابي بين الكواكب والفضا والمغيبي دخلت في جوِّ هدوّه هدابي على صفا خدِّ صفوّه صفي بي برقِ سرى بي في الغرام وغدا بي هواه مثل العقربي يلتوي بي ورعود شوقي تيّهت لي صوابي داجِ على شمٍّ وخصرِ سليبي وردِ عليه امنكّسات الحرابي اسهوم صرفِ من لحظهن عطيبي منهن تصدّي والعزم ما قوى بي ما بين سماّر السهر يختلي بي واسج في خلوات فكرِ دوى بي سرى بي هواه سري النجوم المغيبي وبي ونّةِ منها صداها سرى بي كما اشتمل الكتاب على عدة مقالات تمثل رأي بعض الكتاب والباحثين فيما طرحه المؤلف من إصدارات سابقة وهذه بادرة جيدة تحسب للمؤلف.