إنتاج المدينة من التمور يزداد بنسبة 31%    السعودية تحقق رقما قياسيا جديدا في عدد صفقات الاستثمار الجريء    دبلوماسي سعودي رفيع المستوى يزور لبنان لأول مرة منذ 15 عاما    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الفرنسي تطورات الأوضاع الإقليمية    القبض على مواطن لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي بتبوك    محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وزير الدفاع بالإدارة السورية الجديدة: نعمل لمنع اندلاع حرب أهلية    22 ولاية تطعن في أوامر ترمب لمنع منح الجنسية بالولادة    الخطيب: المملكة تستثمر 500 مليار دولار لتطوير وجهات سياحية جديدة    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    وزير العدل يلتقي السفير الصيني لدى المملكة    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    جناح مبادرة "Saudi House" يعرّف زوار "دافوس" بمنجزات المملكة ويعقد جلسات متنوعة    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    أبواب السلام    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كوليبالي: الفوز ب«عرض كبير» هدفنا    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    تأملات عن بابل الجديدة    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سامية حلبي: ما بين السماء والأرض تولد اللوحة
نشر في الرياض يوم 18 - 10 - 2013

يختلف الجيل الثاني من الفنانين التجريديين عن الجيل الأول في تركهم لمعاني لوحاتهم مفتوحة، فاللوحة غالباً (بلا عنوان)، والتفسير دائماً غائب وإن وجد فإنه ليس هناك تسلسل منطقي يقنع الجمهور بجدّية التجربة الفنية لصاحب العمل مما أدى على نفور العامة عن هذا النوع من الفن وأفقده أهم مزاياه وهي الإثارة الموجهة لخيال المتفرج. لكن لوحة "غيوم وأشجار" للفنانة الفلسطينية الرائدة (سامية حلبي) تأتي مغايرة لكل التوقعات وتعيدنا معها إلى جوهر التجربة التجريدية الأصيلة. حيث تقدّم حلبي شرحاً مفصّلاً ومدروساً جداً لكل تفاصيل هذا العمل وبقية مجموعتها الفنية بطريقة تعكس احتراماً عميقاً لعقلية الجمهور وتقدير كبير لوقته الذي استقطعه من أجل الوقوف أمام أحد أعمالها. ف "غيوم وأشجار" في الحقيقة تعبر عن صورة عكسية تخيلتها الفنانة لمنظر السماء مع الغابات بحيث يأخذ كل منهما دور الآخر، فتصبح الغيوم أشجار بيضاء على عشب سماوي أما الأشجار فتتحرر من الأرض وتصبح غيوم خضراء وكأن الفنانة تنظر إلى الأرض من عالم آخر. وهي تحاكي تجربة لمجموعة فنية سابقة تخيلت فيها الفنانة ناطحات السماء وكأنها أجسام تنحت في الهواء وتشكله مثل عملها "ناطحة سحاب صفراء وغيمة زرقاء"، فكل شيء له وجود في عالم حلبي حتى الفراغ والهواء.
المميز في سامية حلبي ليس فقط احترامها لعقلية جمهورها بتكبد عناء شرح أصل الفكرة لمساعدته على الاندماج في العمل وتعميق تجربته الفنية، بل احترامها لنفسها أيضاً بالحديث بكل مصداقية عن أيهما أسبق لديها، الفكرة أم العمل نفسه، ففي "غيوم وأشجار" تذكر سامية أن الفكرة ولدت قبل اللوحة حيث أثارها حديث أحدهم عن السماء للنظر إليها وتخيل المنظر الذي تخيلته، في حين تعترف في أعمال أخرى أن اللوحة رُسِمت أولاً ثم أدركت المعنى قبيل أو بعد الانتهاء من العمل كما حدث في (نور الصباح في الصحراء) التي رسمتها في عام 2013م لكنها حين شارفت على الانتهاء أدركت أن اللوحة ما هي إلا استدعاء لمنظر من ذكريات طفولتها وتعليق سمعته في شبابها أثناء زيارة لصديقتها الرائدة (منى سعودي) في الأردن عن جمال ساعات الصباح الباكر في الصحراء. بل إن حلبي تخبرنا أنها استلهمت الفكرة في عمليّ (تكحيل 1 و2) من امرأة أخبرتها أنها لوحتها المفضلة لأنها تذكرها بتطريز الثوب الفلسطيني الأصيل (التكحيل) بألوانه الفاقعة من الأحمر والأصفر وغيرها.
فقط ذلك الفنان الواثق من نفسه هو من يتحدث بكل انبساط وشفافية عن أعماله ولا يتحرج من الاعتراف بالإلهام والاستلهام. وليس ذلك بغريب على سامية حلبي ذات السبع وسبعين عاماً. فهي لا تعد من رائدات الفن العربي فحسب بل إنها من رائدات فن الديجتال الحقيقي على مستوى العالم، ونقصد به ذلك القائم على البرمجة وليس مجرد استخدام تطبيقات الكمبيوتر الحديثة التي تخطئ الغالبية اليوم بوصفها فن ديجتال.
أعمال حلبي معروضة حالياً في (جاليري أيّام) بلندن ولمدة شهرين، ورغم أنه يؤخذ على منسقي المعرض غياب بطاقات التعريف بالأعمال المعروضة إلا أن الكتاب الذي اشتركت الفنانة في كتابته مع (ميمنة فرحات) وأسلوبها الاستثنائي في الشرح والتوثيق سدّ هذه الثغرة. وفي كل الأحوال يحسب لجاليري أيّام دائماً ذائقته الفنية الانتقائية في اختياره لفنانيه وعلى رأسهم سامية حلبي لذا نتطلع لرؤية جديدهم القادم بإذن الله.
(نور الصباح في الصحراء) للفنانة سامية حلبي، أكريليك على كانفس
(ناطحة سحاب صفراء وغيمة زرقاء) للفنانة سامية حلبي، أكريليك على كانفس
(غيوم وأشجار) للفنانة سامية حلبي، أكريليك على كانفس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.