«السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    قطاع التأمين في السعودية يحقق التنوّع الاقتصادي بما يتماشى مع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي حقق نجاحًا وحراكًا على مختلف الأصعدة لعقدين    تسع جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    أمير الشرقية يدشن عددًا من مباني هيئة الأمر بالمعروف ويرعى توقيع ثلاث مذكرات تعاون    بعد زيارتها للمملكة.. رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    «تقنية الطائف» تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    التجارة": 16% نمو قطاع الخدمات الإدارية وخدمات الدعم خلال 2024    قوات الاحتلال تعتقل 20 فلسطينيًا من مدينة الخليل    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    خلال اجتماع وزاري.. أوروبا تتجه إلى تخفيف العقوبات عن سورية    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    السماح للأجانب بالاستثمار في أسهم الشركات العقارية المدرجة التي تستثمر في مكة والمدينة    الجامعة العربية: تحقيق الاستقرار والسلام من خلال تسوية القضية الفلسطينية    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    مزارع الريف    الرياض.. طفلة تحت المطر    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    الجمعان ومستقبل النصر    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    المشكلة المستعصية في المطار !    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنانة عتاب حريب: أرسم بالضوء لأطرد ظلمة اللوحة
نشر في الجزيرة يوم 21 - 01 - 2011

يجري الفرات والنيل في ماء اللوحات، كعشق يهاجم المتلقي، ويصيبه بالغرق أحياناً. ترسم الفنانة التشكيلية السوريّة الماء بالماء، في محاولة لتصوير الغرق، وللبحث عن سفينة نوح، بين زوارق متعبة، تطوف على وجه كل مساحة مائية داخل لوحات حريب التي ولدت في مدينة دير الزور، شمال شرقي سوريّة، عام 1954م.
تطوف البحيرات الحزينة على وجه اللوحات التي غطّى سماءها سحاب بنفسجي. بين الماء والسماء، تصوّر البر على هيئة جدار عمراني، فيه شبابيك، وبعض القباب. هو مجرد جدار لسجن ما، تكدّست فيه المباني، وتلاصقت، من دون أن تترك فيه ثقباً واحداً قد يصلح للهرب من ماء متعفن، ببقع خضراء، وصفراء، وبنفسجية. ولا تشكل البحيرات الحزينة كل الماء في لوحات عتاب حريب، التي رُسمت أغلبها بالألوان المائية.
لعناصر الطبيعة، مساحة كبيرة في اللوحات، أزهار وأشجار من مناطق مختلفة، وبألوان تختلف من لوحة إلى أخرى بحسب المكان الذي تصوّره. لكن، لا يتجاوز هذا التنوع اللوني حدود الألوان الحارة من الأصفر، والأحمر، والأخضر، والأزرق.
أما الأماكن، فقد أثرت كثيراً عليها: معلولا، وطرطوس، وجبال الساحل السوري، والبندقية، والعديد من المناطق الأخرى، أوحت لحريب بالرسم. فصوّرت كل منطقة بملامح مختلفة، تراها وحدها. حيث أغرقت البندقية بالمياه في إحدى اللوحات، وفي أخرى، جعلت من جبال الساحل السوري بقعاً لونيّة تبوح بأكثر من فصل في لحظة واحدة، وصوّرت منطقة معلولا السوريّة كمدينة متراكمة المنازل، تشبه كل مدنها بتكدسها وتراكمها...
لم تستخدم عتاب الألوان الترابية إلا في بقع صغيرة من لوحاتها؛ لأنها لا تحبها. هي مغرمة بالألوان الزاهية والصاخبة.
ربما لا ترسم عتاب إلا في النهار، وربما هذا سبب الانتصار الدائم للضوء في لوحاتها. فاللوحة عندها طقس آني، تأتيها من دون موعد مسبق، لترمي بها على سطح الكرتون الأبيض.
استفادت عتاب حريب من الانطباعية في علاقتها المتقلبة مع الضوء والعتمة، ومن التعبيرية في تبسيطها للأشكال، وفي سعيها بالألوان خلف أحاسيسها، واستخدامها لألوان حادة، وقويّة. لكنها ترى أن عصر المدارس ولّى، وانتهت التقسيمات المدرسية، لذلك، لا تريد تصنيف فنها ضمن مدرسة معينة، لأننا قد نجد في اللوحة الواحدة اتجاهات عدة. لكن لماذا ألوان الماء دوماً؟
الألوان المائية تشبهني؛ لمسة واحدة كقول واحد، لون واضح جلي شفاف جريء واضح لا رجعة فيه، مثلي، ومثل حياتي.
* الماء... الماء
يظهر عليك أثر الفرات حتى عندما ترسمين أنهاراً أخرى، لماذا؟
صحيح، أرسم في دمشق، وأعيش فيها، وأعشقها، وأتنفسها كل صباح. لكني أعشق وطناً كبيراً، وأرضاً شاسعة ممتدة من البادية إلى ضفاف الفرات، من حيث أتيت. أنا ابنة الفرات وتلونت أعمالي بحرارة الشمس هناك، واتساع الأفق الصحراوي، وزركشات القصب الملون في ثياب الفلاحات في الجزيرة السوريّة.
لكن تبدو المياه في بعض اللوحات عفنة، وأقرب إلى المستنقع باللون الأصفر والأخضر، وفي لوحات أخرى تبدو نقية، ما الذي تريدين قوله عبر المياه؟
الماء، لا لون له ولكنه يحمل كل الألوان. هذا التناقض الفلسفي هو منطق الحياة فهو مرآة نرسيس، ومنعكس ما يعترينا من عواصف ورياح، وإشراقات، وظلام. هكذا أرى مياه النهر صافية كنهار ربيعي جميل، ومعكرة برياح خريف صفراء ومعتمة كمساء شتوي حزين. فالحالة هي لون، والطقس هو الانعكاس على سطح الماء الذي هو اللوحة في النهاية.
فرح الضوء
ولماذا ينتصر الضوء داخل لوحاتك؟
أحب النهار، أحب الشمس، واستمتع بها، كما ألتقطها لأسكبها داخل لوحاتي. فأنا أرسم بالضوء، وألون بالنور.
الفرح إلى أقصاه، والحزن في أقصاه، يظهران في ألوانك بملامح الطبيعة، لماذا هذا اللجوء إليهما؟
أسعى إلى مد المشاهد بعمل فني متوازن، من حيث الصياغة التشكيلية، مع حس كبير وعاطفة قوية تشده للعمل، وتطبعه في ذاكرته، في خضم المخزونات البصرية الكبيرة والمبهرة والمزخرفة. اللون عندي هو لون العشب الأخضر، والطحالب التي تنمو على ضفاف الأنهار، ولون البحر وربيع طفولتي، ألوان قوس قزح، هي ألوان ثياب الفلاحات، وقرص الشمس عند الظهيرة على ضفاف الفرات، هو لون الحصاد، وألوان زهراتي البرية التي جمعتها أثناء طفولتي.
* ماذا عن حضور الزهور في عوالم لوحاتك؟
من لا يحب الأزهار، ومن لا يحب أن يهدى باقة ورد، أقبض على السعادة التي تغادرنا بسرعة مثل محطات طفولتنا من خلال تلك اللوحات المورّدة، والمليئة بباقات الورد وأواني الزهور التي تحتضن لنا كل هذا الفرح.
أما البر، لماذا تصورينه على هيئة سجن، جدار عمراني يوحي بذلك؟
كل بيوتنا متراكمة، ليست سجون، لكنها أيضاً ليست مكاناً لممارسة الحرية. البر مليء بالعمران الأسمنتي البشع الذي لا يشبهنا.
ألوان أخرى
كيف توظفي المواد المختلفة خارج إطار اللوحة؟
بدأت بالألوان الحيادية، أبيض وأسود وما يتولد عنهما، أثناء دراستي للحفر في كلية الفنون، كما عملت بالأوان الزيتية، والأكريليك، والكولاج، والخزف، والمواد مختلفة من قماش وحرير وخشب، أما الجانب الآخر من عملي هو تصميم الأزياء والمناظر للسينما والتلفزيون والمسرح وتصميم البروشورات، والمشاركة بالمشهد الثقافي العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.