محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جوافة قلقيلية» تنطلق إلى خارج الحدود للعام الثاني
نشر في الرياض يوم 17 - 10 - 2013

زادت محافظة قلقيلية في شمال الضفة الغربية المحتلة إنتاجها من فاكهة الجوافة هذا العام بغرض التصدير رغم الصعوبات التي يواجهها قطاع الزراعة الفلسطيني بسبب القيود الإسرائيلية.
تبلغ مساحة المحافظة 166 كيلومترا مربعا ويسكنها زهاء 100 ألف نسمة. وتتخصص قلقيلية في إنتاج الجوافة التي تشغل أشجارها ثلث مساحة الرقعة الزراعية. وصدر جزء من المحصول إلى الأردن هذا الموسم للعام الثاني على التوالي.
وقال ربيع خندقجي محافظ قلقيلية إن المحافظة فيها 8000 شجرة جوافة في مساحة 500 فدان تنتج نحو 7500 طن من الفاكهة وتحقق دخلا للمحافظة يبلغ 40 مليون شيكل (12 مليون دولار).
وأضاف أن قلقيلية صدرت العام الماضي ما قيمته تسعة ملايين شيكل من فاكهة الجوافة وبيعت بقية المحصول في السوق المحلية.
ويباع معظم إنتاج قلقيلية من الجوافة في أسواق المدن الفلسطينية بالضفة الغربية التي تنقل إليها الفاكهة في شاحنات.
ونجح الزراع في قلقيلية في زيادة محصول الجوافة على الرغم من القيود التي تفرضها عليهم إسرائيل. ويحتاج بعض الزراع إلى تصاريح مسبقة وتنسيق مع الجيش الإسرائيلي ليتمكنوا من دخول بساتينهم في قلقيلية وذلك منذ بناء الجدار.
وقال بائع للخضر والفاكهة في سوق قلقيلية يدعى مجد إن العناية بأشجار الجوافة الموجودة وراء الجدار الإسرائيلي تكبد الزراع الفلسطينيين مصاريف كبيرة.
وبات الجدار الإسرائيلي حاليا يحيط بقلقيلية من معظم الجهات وأصبح 750 فدانا من أرضها الزراعية قريباً من الجدار أو في المنطقة العازلة التي تمتد مسافة 30 مترا من الجدار.
ويعتمد 45 في المئة من أهالي قلقيلية في معيشتهم على الزراعة حيث تتوفر فيها موارد المياه ويساعد طقسها الحار الرطب على زراعة الجوافة.
وقال مزارع من أهالي المحافظة يدعى علي كرمي إن ظروف الطقس وموارد المياه في قلقيلية مناسبان جدا لزراعة أشجار الجوافة.
وتباع جوافة قلقيلية على الطرق وعند المعابر الإسرائيلية في أنحاء الضفة الغربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.