السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيدي لا يشبه أحبابي..!
أتذكر خذلانهم وأبكي على «قلبي الطيب»
نشر في الرياض يوم 16 - 10 - 2013

عيدي لا يشبه أحبابي؛ لذا أعجز أن أعيشه دائماً، حيث يأتي بارداً وسط ضجيج التهاني من حولي فأرتدي معطف الشتاء حتى أحمي ما تبقى من مشاعر دافئة.. يأتيني العيد فلا أستطيع أن أستعد له؛ فهذا الجديد لا أراه أبداً جديداً، وكل الزهور في حديقتي ذابلة، وتلك العطور الباريسية ترفض أن تعطر فضائي.. يأتي العيد فيؤلمني غيابك وغياب من اختاروا بإراداتهم الغياب؛ فالعيد يذكرني بخذلان الأصدقاء، ويستحضر رسائل شوق باهتة كنت أعتقد أنها جواز مرور إلى عالم المحبين، وحتى هذا الفرح المنسكب بسخاء فوق الوجوه لا أراه إلاّ مجرد خربشات لأطفال في لحظة لهو على الجدران، وتلك النجوم التي تلمع في سماء العيد لا أدري لماذا يرعبني بريقها البعيد، فلا هي تنير طريقي المظلم الطويل، ولا أستطيع أن أكمل عد عقدها المتسلسل بعناية.
وفي كل مناسبة للعيد أجيد فن الاعتذار لحضور ولائم الأعياد الباذخة.. اقفل هاتفي وأوصد أبواب غرفتي وأسدل الستائر وأوصد الأبواب والنوافذ وأرمي برأسي المتعب فوق مخدتي، وأتظاهر بالنوم لأفتح نافذة فيها تطل على كل الخيبات التي احتفظت لنفسها بمكان داخل ذكرياتي، وكأني أحتفل بعيد الوجع لكل مناسبات الفرح التي تطل بغيابها وتأتيني خجولة دون ضجيج وتفضل الانزواء في زوايا الذكرى المزدحمة بكل ما هو مؤلم.
مقادير الألم
"تورتة" عيدي كاملة الحزن.. مقاديرها كوبان من الألم، وكوب من الدموع، وأربعة أكواب من المواعيد المؤجلة، وملعقتان من مسحوق الخذلان، وفنجان صغير من نكهة الوحدة، ولتر من خيبات متكررة، وخبزتها في فرن درجة حرارته العالية تصهر كل محاولات التأقلم مع لحظات فرح هاربة تمارس قسوتها مع وحدتي، وذلك عندما تغيب تهاني من توقعت أن يكونوا أول من يعانقون انتظاري، وأصدقاء فضّلوا أن يغيبوا بحجة الانشغال، وأحباب اختارهم الغياب فجأة تحت ثنايا الأرض، وبرغم ذلك أنا متفائلة إلى حد الجنون لا أطيق التشاؤم، وأخاف كثيراً من التفاؤل المبالغ فيه، وأعشق الألوان الرمادية، واحتفظ بتواريخ مناسبات من أحبهم وأفاجئهم بهدايا رومانسية فيها.
يعتبر العيد احدى محطات الالتقاء الاجتماعي المميزة، ويشكّل راحة نفسية ودينية، وكسرا للرتابة، ونقطة تغيير جميلة بين المناسبات أو الشعائر التي نحبها ونستمتع بها، ومن الذكاء أن نعيش أنماط حياتنا كنوع من التغيير والرفاهية، ولكن يعيش البعض هذه المناسبات عبر مراحل من الحداد المستمر وأحزان غير ملتئمة وفتح جراح حاول الزمن شفاءها وربما لم يفلح، ونتيجة لذلك يحدث عدم قبول وتجاوز صدمات الحياة في وقتها، وجميعاً نعرف أن الدين الإسلامي حثّ على القبول والرضى لكل الأقدار، ووعد الصابرين خير الجزاء، ولكن البعض لا يستطيع ذلك ربما بسبب غياب الثقافة النفسية، والجهل بتعلم كيفية التعامل مع المشاعر السلبية بطريقة صحيحة، ولذلك يتحول العيد إلى ما يسمى ب "فتح ملفات الحداد" المستمر، وللأسف قد يصبح سلوكا يتعلمه الأبناء منّا؛ مما يؤثر على فرحة العيد في قلوبهم ويطفئ البهجة التي شرعها الله.
حالة اكتئاب مجهولة!
ويرى "د. حاتم الغامدي" -استشاري نفسي ومدير مركز إرشاد بجدة- أن مناسبات العيد عنوانها الأساسي الفرحة، ولكن البعض يعيش فيها الألم والتعب النفسي؛ بسبب اصابته بحالة اكتئاب مجهولة، ولذلك يفضّل أن يعيش لحظات السعادة بتعاسة، ويتلذذ بوجوده داخل دائرة الألم، خاصة أن أكثر الذين يعيشون في اطارها هم من كبار السن أو ممن فقدوا أحباباً في مراحل حياتهم، وأصبحوا لا يستطيعون مواصلة حياتهم دون هذا الشريك؛ فيعتقدون أن الحياة مرتبطة بهم، وهؤلاء قليلو التحكم والتكيف مع تغيرات ظروف الحياة المختلفة.
وقال إن الكثير من الناس مع رتم الحياة لا يستطيعون ممارسة فن عيش اللحظة، ودائماً نجدهم يعيشون في بُعد الماضي؛ فيتذكرون احداثه الحزينة ولا يستطيعون التحرر منها أو العيش في بعض المستقبل؛ فيعيش في قلق دائم من الغد، ولذلك الكثير لا يستطيع الاستمتاع بلحظة العيد، ويتمنى وجود أحبابه الغائبين عنه، مشيراً الى أن بعض الناس ترتبط سعادتها بأشخاص أو حيوانات أو موقع معين، وهؤلاء يُطلق عليهم الأشخاص الارتباطيون، وهذه حالة مرضية متفشية، ومع رتم الحياة السريع أصبحنا نعاني من عدم الاستمتاع باللحظة، داعياً إلى ضرورة الارتقاء والوعي بذات الإنسان حتى يستمتع بكل لحظة جميلة في حياته؛ فالحياة أكبر خيار بالنسبة لنا؛ فإما أن نختارها ونعيش بسعادة أو نختارها ونعيشها بتعاسة، لافتاً إلى أنه في ظل تنوع وزيادة وسائل الاتصالات فقد قلّ التواصل الفعّال الذي يصدر من القلب، ونجد العائلة منفصلة داخل حدود المكان، والكل منشغل بعالم وهمي، والكل يشكو من غياب أحبابه عنه.
"عُسر المزاج"
وأضاف "د. سعد المشوح" -أستاذ الصحة النفسية المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- أن مناسبة العيد تعد من المناسبات التى يجمع الناس عليها أنها مناسبة فرح، ومناسبة اجتماع ولقاء، ويكون الأفراد بها في أفضل حالات الراحة والاطمئنان النفسي إذا كانت ظروفهم النفسية والاجتماعية مناسبة، مع عدم وجود اشكاليات تتعلق في التكيّف أو وجود ظروف طارئة، موضحاً أن مناسبات الفرح والاندماج مع الاخرين تعد أوقاتاً مستمرة وغالباً ما يُحكم على الأشخاص بأنهم قادرون على الاندماج مع الآخرين، من خلال العلاقات الإنسانية المتبادلة، ولكن المجتمع والأفراد يحكمون من أن هناك عدم قدرة على الفرح فقط خلال المناسبات، ومنها على سبيل المثال مناسبات العيد، والمناسبات الاجتماعات الموسمية، مرجعاً أسباب ذلك لعدم القدرة على الفرح والشعور بتلك المناسبات لأسباب عديدة قد تكون نفسية بحتة، وتظهر بشكل أساسي، وقد تكون اجتماعية، وقد تكون لأسباب تتعلق ببقاء الفرد تحت عقوبة جنائية أو ظروف صحية واضحة، حيث أن الظروف الصحية والأسباب الجنائية يمكن للمجتمع فهمها، ولكن الأسباب النفسية قد تمثّل عبئاً على الفرد والمحيطين به وبشكل كبير.
وأشار إلى أن من أسباب عدم الشعور بالفرح من جانب بعض الاشخاص إصابتهم باضطرابات نفسية قد تكون هي السبب المباشر وراء عدم قدرتهم على الفرح والاندماج في أفراح العيد مثلاً، ولعل الاضطرابات الشخصية يمكن أن تؤدي إلى عدم قدرة الفرد أحياناً إلى التوافق النفسي والاجتماعي بتلك المناسبات، كما أنه قد يصاب الكثيرون من الأشخاص باضطرابات نفسية رئيسة تُسمى اضطرابات المزاج، وهي تتعلق إما بنوبات من الهوس المتكررة أو اضطرابات ثنائية القطب مثلاً "نوبات من الهوس"، ومن ثم اكتئاب، وتكون بينها فترات من السكون وعودة الفرد إلى طبيعته بشكل مقبول أو تكون نوبات اكتئابية متكررة، ومن أشهرها اضطرابات المزاج التي يلاحظ وجود أعراضها على الأفراد بما يسمى ب "عُسر المزاج"، حيث يشعر الفرد بعد الرغبة في القيام بالأنشطة الاجتماعية والإحساس بوجود تثاقل، وعدم الرغبة أيضاً في القيام بمناشط اجتماعية وعائلية، والإحساس بالتعب والإجهاد المستمر، والشعور بأن الحياة لا تستحق المتعة وغيرها من الأعراض الرئيسة. وقال "د. المشوح" إن الأشخاص الذين تم تشخيصهم بحالة اضطراب "عُسر المزاج" يحتاجون إلى العلاج الدوائي والطبي والعلاج السلوكي، ولكن تكمن المشكلة في أن الكثير من الأشخاص لا يرغبون في استشارة الطبيب النفسي أو القيام بزيارة طبية نفسية، وقد يشعر الذين يحيطون بهم أنهم أشخاص بائسون وغير فرحين، والحياة معهم مملة، وأنها ترتبط بذكريات مؤلمة؛ لذلك هم دائماً يشعرون بالحزن، ولذا يجب أن يكون لدى المجتمع ثقافة نفسية حقيقة، وليس مجرد آراء قد تكون مبتورة تجاه نظرتهم لآخرين أو نظرة الإنسان لنفسه، وأنه حبيس للخبرات والتشاؤم وعدم القدرة على الشعور بالفرح، وقد سخر الله سبحانه وتعالى الدواء النفسي وفق استشارة طبية رصينة لصالح المرضى؛ لينعموا بطعم الحياة ويشعروا ويستشعروا فرح الاخرين، لا سيما في مثل أيام الأعياد المباركة.
تساؤلات مثيرة
وأكدت "سحر رجب" -مدرب ومستشار معتمد من المجلس العربي عضو هيئة الأمم المتحدة ومستشار معتمد لإزالة المشاعر السلبية- على ضرورة إدخال السعادة والسرور على القلب وعلى من حولنا، مشيرة إلى أن شعورنا بالحزن لمن فقدناهم أو تجاهلوا وجودنا لا داعي له؛ فكلنا يغيب له غالٍ على القلب والعين، وهذه سنة الحياة؛ فنحن نذكرهم لأننا أحياء وغداً هناك من يتذكرنا ويتذكر أفعالنا عندما نكون تحت التراب، وأن الدنيا لا تدوم على حال نرتجي فيها السعادة والفرح والغبطة والسرور، متسائلة: لماذا أجلد ذاتي في أيام السعادة والأعياد؟ هل لأنهم رحلوا أما بسبب معاملتي السيئة لهم؟ هل أحببتهم أم نفرت منهم فأصبحت أجلد ذاتي وأقمعها في كل فرصة سعادة؟ هل فعلاً أغضب وأحزن وحدي أم أجلب الكآبة لمن حولي؟ ثم لماذا أجلب التعاسة لنفسي في العيد؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.