ما أن حطَّ القاضي المكي الأديب جعفر لبني رحاله في مدينة الليث ليعمل بها قاضياً في مطلع العقد الثالث من القرن الرابع عشر الهجري حتى تذكر أرضه وأهله بمكةالمكرمة، وبعده عنها وسأمه وتبرمه من هذه المدينة الصغيرة، فما كان منه إلا أن عكف على تأليف كتابه الشهر "الحديث شجون" وهو في حقيقيته شرح للرسالة الجدية لابن زيدون فحول المحنة إلى منحة فأتم هذا الكتاب أثناء إقامته بالليث، وظلت منذ ذلك العهد حبيسة مكتبة مكةالمكرمة من دون تحقيق حتى قيض الله لها الباحث الدكتور سعيد بن مسفر المالكي وأخرجها للملتقى هذا العام عن نادي مكة الثقافي الأدبي ودار الانتشار العربي. يقول الدكتور المالكي في مقدمة الكتاب: "إن هذه المخطوطة تعد من نوادر المخطوطات العربية لاسيما تلك التي بقيت ردحاً من الزمن حبيسة مكتبة مكةالمكرمة من دون تحقيق أو حتى دراسة وقد تميزت هذه المخطوطة بعدد من الخصائص التي دفعتني بكل قوة لدراستها وإظهار مكنونها وتقديمها لجامعة كومبلوتنسي بمدريد للحصول على درجة الماجستير عام 2004م". وقد بنى المحقق كتابه على عدد من الفصول حيث توقف عند عصر المؤلف اللبني بكل جوانبه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، كما تناول حياة المؤلف وتوقف كذلك عند نسبه ومولده ونشأته التعليمية، كدراسته الفقه على كبار علماء الحرم المكي ومشايخه أمثال أحمد زيني دحلان، وأحمد أبو الخير مرداد، ومحمد علي مرداد، وقد نهل من علم الشيخ جعفر لبني عدد من تلامذته المبرزين في الفقه والعلوم أمثال: عبدالله مرداد أبو الخير وحسن عجيمي وعرابي سجيني وصدقة عبدالجبار وغيرهم. كما أوضح المحقق المالكي عند مؤلفات اللبني ورحلاته إلى مصر وتركيا والشام. إلى ذلك يشير الكتاب أيضاً إلى حياته العملية مثل التدريس والقضاء ونسخ الكتب.. في حين أفرد المالكي الفصل الأخير لدراسة المخطوطة وأوضح الباعث على تأليفها ومنها باعث أدبي وباعث نفسي وكذلك لكونها نموذجاً أدبياً فريداً في أسلوبها وطريقة صياغتها الذي يقوم على الصنعة اللفظية وتذييله للعناوين بأبيات شعرية. أما عن محتواها وشكلها، فهي مخطوطة أدبية تقوم على تناول نص أدبي هو الرسالة الجدية لابن زيدون وشرحه وتحليله أدبياً ولغوياً، كذلك ضمت علوم أخرى في التاريخ والجغرافيا والأنساب والحديث والتوحيد والفقه والتفسير والمنطق والفلك أيضاً. كما درس الباحث المالكي جوانب من الأسلوب والمنهج الذي قامت عليه المخطوطة والمصادر التي اعتمدت عليها المخطوطة والتي نقلت عنها أيضاً. ثم يقارن بين "الحديث شجون" وبين "تمام المتون" لخليل الصفدي وما اتفقا عليه واختلفا فيه، ثم يطرح في نهاية الكتاب خاتمته التي توصل إليها.