أيام رمضان الفضيلة وخاصة العشر الأواخر فرصة سنوية ثمينة لمراجعة النفس. ومن منا لا يخطئ؟ بكل أسف هناك من يقترفون الأخطاء في حق الآخرين ولكنهم يبررون لأنفسهم أن ذلك دفاعا عن الدين، وهم إنما ينزهون أنفسهم، ويضعونها فوق الوعيد، وكأنه قيل لهم افعلوا ما شئتم فقد غفرت لكم، وذلك من مداخل الشيطان على طلبة العلم الذين وصلت بهم الثقة بمكر الله أن لا يتورعوا عن ظلم الآخرين، ولا عن ارتكاب بعض الكبائر على اعتبار أنه لا يسعهم ما وسع بقية عباد الله المقصرين، فهم لايخطئون البتة في زعمهم. ورحمة الله بعباده الذين يعرفون أن لهم ربا يغفر الذنب لا تسعها عبارات الشكر والثناء فهي أعظم من أي خطأ يرتكبه الإنسان ويلجأ لربه فيغفر له ذلك ولو كان مثل زبد البحر. فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إن عبداً أصاب ذنباً فقال: يارب إني أذنبت ذنباً فاغفره لي. فقال ربه: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به فغفر له، ثم مكث ماشاء الله، ثم أصاب ذنباً آخر، وربما قال ثم أذنب ذنباً آخر فقال: يارب إني أذنبت ذنباً آخر فاغفره لي: قال ربه: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به فغفر له، ثم مكث ماشاء الله، ثم أصاب ذنباً آخر، وربما قال ثم أذنب ذنباً آخر، فقال: يارب إني أذنبت ذنباً آخر فاغفره لي: قال ربه: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به فقال غفرت لعبدي فليعمل مايشاء". ومن يستنكف عن الاعتراف بذنبه وطلب العفو من الله، فإنه يقترف في حق نفسه اثما كبيرا. ليالي رمضان بروحانيتها تبعث الكرم في النفس فيتوجه العبد إلى ربه صافحا عمن أساء له، متبعا قوله تعالى في سورة الحجر: (فاصفح الصّفح الجميل). والصّفح الجميل هو الّذي لا عتاب معه؛ كما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وهو أبلغ من العفو. قال الله تعالى في سورة البقرة: (فاعفوا واصفحوا حتّى يأتي اللّه بأمره إنّ اللّه على كلّ شيء قدير). ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كما وصفته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها "لم يكن فاحشًا ولا متفحّشًا ولا صخّابًا في الأسواق، ولا يجزي بالسيّئة السيئة، ولكن يعفو ويصفح". وهو مثال حي يقتدى به. وكان الحسن بن علي رضي الله عنه يقتدي بجده صلى الله عليه وسلم عندما قال "لو أن رجلا شتمني في اذني هذه، ثم اعتذر في الثانية لقبلت عذره". وتلك هي أخلاق النبوة، وشجاعة أدبية لا يقوى عليها إلا العظماء. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابي بكر ذات مرة: "ما من عبد ظلم بمظلمة فيغضي عنها لله عز و جل الا أعز الله بها نصره". وقد أبدع الخليل بن أحمد الفراهيدي حين قال شعرا مصنفا الناس ومحددا موقفه ممن أساء إليه منهم: فما النّاس إلّا واحد من ثلاثة شريف ومشروف ومثل مقاوم فأمّا الّذي فوقي فأعرف قدره وأتبع فيه الحقّ والحقّ لازم وأمّا الّذي دوني فأحلم دائبًا أصون به عرضي وإن لام لائم وأمّا الّذي مثلي فإن زلّ أو هفا تفضّلت إنّ الفضل بالفخر حاكم إن أعظم ما يمكن أن يخرج به المسلم من هذا الشهر هو تقربه إلى ربه بالصفح عمن أساء له، راجيا بذلك رحمة الله، ونسأل الله أن يتقبل منا توبتنا، وأن يعاملنا بعفوه وكرمه، وأن يتجاوز عن سيئاتنا. وأن يلهم من ظلمناه يوما نعمة العفو فيتفضل به علينا. لقد أسرفنا في حق أنفسنا وفي حق الآخرين، ولكن رحمة الله قريب من المحسنين.