خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكتابة حالة من المفاوضات الجميلة...وقصائدي تفوح بالتساؤل!
أضواء الصالح ل «الرياض»:
نشر في الرياض يوم 05 - 08 - 2013

أكدت الشاعرة أضواء الصالح بأن الكتابة الإبداعية هي حالة وعي لمخاوف الإنسان وشعوره المؤلم نحو المعاني المقلقة للبشرية جمعاء كالموت والفناء والحب والكره والتي تعتبراً وجهاً حقيقياً للكتابة الشعرية،واصفة أن كتاباتها الغارقة في العدمية أتى كنتيجة لذلك وعارضة في هذا الحوار عن أمنيتها في أن تجد ناقداً يفكك النصوص دون أفكار وقوالب مسبقة:
* في البدء أستاذة أضواء تبدو هذه المعاني-الخلود،الفناء،الكره،الحب...إلخ- هي البنية الأساسية التي تتكون منها أغلب قصائدك لماذا هذا الإختزال وتجاهل أشياء الحياة الأخرى والتي قد تبدو أكثر انفتاحاً نحو كتابة عوالم أخرى؟
-ارتكزت في ديواني على ثيمات متعددة " الرغبة،الحرمان،الحرية،القيد،الخطيئة،الذنب" وهذه كلها جملة أحاسيس تدفقت من روحي مباشرة وسكبتها على الورق،لم تخضع لعمليات تجميل أو لخافي عيوب حتى،لا أخفيك القول أني قد اعتمدت على ثيمة الموت وأن أغلب قصائدي تفوح برائحة العدمية لذا تطرقت للخلود والفناء ......... أرى أن هذه العناصر ضرورية ومحفزة في كل عمل أدبي لأن وعي الإنسان بفنائه وقصر حياته يؤجج فيه الرغبة للاستفادة القصوى من الحياة والتمتع بكل تفاصيلها؛لذلك تجدنا نرتكز على الذكريات الجميلة و الشجية ونتغنى بها وكأنها أصبحت جزء من كينونتنا ونشركها الآخرين بالمؤلفات والأشعار والموسيقى واللوحات،والحب طبعا هو العنصر الوهاج الذي يشعل جذوة أرواحنا المنطفئة على الدوام هذا هو النمط الشعري الذي سلكته في ديواني ولست ملزمة به على أي حال في كتابي المقبل.
* هل الشعر هو المشروع المحدد لهويتك الأنثوية،أو أن هناك مشروعاً روائياً قد يخرج لنا قريباً؟وماذا عن الصرخة الأولى للكتابة كيف خرجت،كيف تشكل وجهها البريء وهي صغيرة ولم تكتمل لتصبح قصيدة؟
- ربما أجدني شاعرة وميّالة أكثر للكلمات المختصرة المكتنزة بالمعنى وآمل أن أتطرق إلى جنس أدبي آخر كالرواية أو القصة .. أعكف حاليا على كتابة مسودات لرواية لكني لست واثقة من نشرها .. الشعر يختلف عن الرواية هو لا يتعرض للنقد اللاذع والجلد،يتعامل النقاد مع الشعر مثل الكلام الصادق العفوي الذي يحكي به الدراويش ولا يساق إلى المشرحة الأدبية؛ للرواية قوالب معينة وقواعد صارمة .. لا يتأتى لأي شخص الالتزام بها،أما عن كيف تشكل وجه الكتابة؟فمنذ الطفولة وأنا أسأل وكنت كثيرة الأسئلة ولعل هذه الأسئلة غارت في اللاشعور واختمرت و تلاقحت مع تجارب الآخرين ثم تشكلت أخيرا على هيئة كتاب، بدأت بالكتابة الالكترونية وتدربت عليها ثم وجدت نفسي أمام عنوان دار النشر الذي تعاملت معها لطبع كتابي .. أرسلت لهم مسودة ورحبوا بها كان الأمر بسيطا للغاية رغم ظني المسبق بتعقيده وصعوبته.
* تقول إيزابيل الليندي" ليس هناك ما هو مؤكد ومحدد،ولسنا نحب المواجهات أثناء الكتابة،بل نفضل عليها التفاوض" كيف تجري مفاوضاتك مع ذاتك للكتابة،كيف تتمكنين من اقتناص الزمن من الزمن نفسه من أجل أن تكتبي،وهل تصابين بخيبة حين تأتي الفكرة وأنت في العمل أو أنت تتحدثين مع الآخرين لأنك لا تستطيع كتابتها فتترككِ تلك الفكرة لتبحث عن امرأةٍ أخرى أو ربما عن رجلٍ آخر أو ربما قد تموت؟.
- وما أجملها من مفاوضات في الحقيقة هي ليست مفاوضات بالمعنى الحرفي للكلمة هو استسلام لذيذ لغواية الكلمات،لطالما آمنت أن الأفكار لا تموت بل تتناسخ في منظومة عبقرية عبر حيوات ممتدة وتتناقل عبر ملايين البشر،قد يكون ثمة أضواء أخرى عاشت في زمن فائت أو أخرى ستعيش في زمن آت أو أضواء حالية تحمل أفكاري وسمة شخصي قد لا تكون صورة طبق الأصل مني لكنها تشبهني إلى حد ما أو قد تكون أفكاري موزعة على عدد كبير من النساء أو قد أكون هؤلاء النسوة مجتمعات!الأفكار المضيئة تزورني أكثر من مرة تلح على رأسي كنبوة .. أفكاري أصدقائي الأوفياء.
* فرويد حين سألوه عن قيمة الشعر قال:لم أجد شاعراً إلا وكان قادراً على فهم مكنونات النفس البشرية أكثر من العلماء النفسيين أنفسهم؟انطلاقاً من هذه المقولة أريد أن اسأل عن قيمة الكتابة الحقيقية لديكِ دام أن ما مضى لا يمكن أن يستعاد وما تبقى لا يستحق عناء اللغة؟
- الكتابة هي أن تعقد صداقة حميمة مع روحك وتفتش في مناجمها حتى أعمق نقطة فيها .. لتقبض على كنوزك الثمينة . يقال " من عرف نفسه قد عرف ربه " من هنا تستشف قدسية أفكار الإنسان ومن هنا أيضا أستطيع أن أبرهن لك قيمة الكتابة وقدسيتها لدي . وفيما يخص فرويد أرى أن الكتابة هو جزء من العلاج النفسي لأنك تفتح نوافذ عقلك الباطن ومنطقة اللاشعور لتسرد مافيها من مكنونات غائرة تريد أن ترى النور مثل فراشات ملونة قيدت في شبكة كبيرة ثم تحررت أخيراً من وطارت بخفة منتشرة في الأجواء لتعبر عن نفسها.
* بعد إصدار ديوانك الأول "طائرٌ غريب يهيم فوق رؤوسهم" كيف تمكنتِ من التفرقة بين الرأي النقدي والتوبيخ النقدي الذي يملأ ساحة الشعر النسائي حالياً من قبل الناقد الذكر؟.
- هناك من يرى أن كل انتاج نسوي هو بائس وغير جدير بالقراءة وهناك من يرى أن كل إنتاج محلي بائس وغير جدير بالقراءة كذلك،قلما نجد من يتعامل مع النص بمهنية عالية وكجزء منفصل عن صاحبه.. وبدون أن يتورط بأحكام مسبقة ..أتمنى أن ألتقي بذلك الناقد الذي لا يطبل ويشرّح النص ويزيل مواطن الضعف فيه ويبرز مواطن الجمال بعيدا عن عقد جندرية أو دونية،بعض النقاد تراه ينسف عملا كاملا واصفا إياه بالسوء،أو يرفعه إلى درجات عليا من الاكتمال والجمال منطلقين من مبدأ الارسطوطاليسي في الخير والشر القبح والجمال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.