تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف غداً مؤتمر الاستثمار العالمي لعام 2024م في الرياض    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 227,778 قطعة عقارية بمدينة الدمام والخبر والقطيف    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "البرلمان العربي" يرحب بإصدار الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء كيان الاحتلال ووزير دفاعه السابق    جلسة تكشف الوجه الإنساني لعمليات فصل "التوائم الملتصقة"    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    " هيئة الإحصاء " ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8% في سبتمبر من 2024    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    القِبلة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    تأثير اللاعب الأجنبي    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من وحي سورة الأنفال
نشر في الرياض يوم 20 - 07 - 2013

تعيش أمتنا انفراجاً في أحوالها، وضيقاً وابتلاء في جوانب من جسدها، وتعاني من التفكك والتمزق في أعضائها. وفي سورة الأنفال جزء مهم جداً من علاجها.
وتسمى بسورة بدر، وبدر مكان قرب المدينة حيث التقى على أرضه الجمعان، واقتتلت الفئتان، فئة تقاتل في سبيل الله، وأخرى كافرة . فنزلت سورة الأنفال في هذه الغزوة، وسبب نزولها اختلاف المسلمين في الغنائم، فافتتحت السورة ببيان حكمها، وقسمتها، ومصارفها.
وتكرر الأمر فيها بتقوى الله، والأمر بطاعة الله، ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم. وأمرت المسلمين بإصلاح ذات بينهم، وأن التكاتف والتآلف هو أحد أهم مقومات الإيمان (فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم، وأطيعوا الله ورسوله، إن كنتم مؤمنين).
وفيها بيان أثر ذكر الله، والقرآن في قلوب المؤمنين، وأن التأثر بها والوجل منها نتيجته العمل (إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم، وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً، وعلى ربهم يتوكلون، الذين يقيمون الصلاة، ومما رزقناهم ينفقون). فالوجل، والخشوع، والدموع التي تذرف عند سماع القرآن، أو عند تلاوته، لا بد أن يظهر أثرها على جوارح المؤمن، فلا يمكن أن يكون مضيعاً للصلاة، مانعاً للزكاة، بخيلا بالصدقات، ضعيف التوكل على الله، إلا إذا كان الوجل والخشوع كاذباً ورياء وسمعة!
والارتباط بين هذه الصفات وبين الإيمان ارتباط تبادل وتعاون، فالصلاة والصدقة والذكر يقوى بها الإيمان، والإيمان ينتج هذه الأعمال، فبينها تناسب وثيق، فكلما قوي إيمانك زادت أعمالك، وكلما زادت أعمالك وخلصت نيتك قوي إيمانك.
وقد ختمت سورة الأعراف، قبل سورة الأنفال بالأمر باستماع القرآن والإنصات له، وأمرت بذكر الله بالغدو والآصال. وركزت سورة الأنفال على ذلك، لأن الذكر والإيمان هما مفتاح النصر المبين.
وتأمل قوله في وسط السورة (يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا، واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون).
فعوامل جلب النصر مبدؤها من إصلاح ذات البين، فلا يمكن أن ينتصر قوم وبينهم من العداوة والبغضاء، والشحناء ما الله به عليم . وكيف ينصر الله قوماً يتحاسدون، ويتباغضون، ويكيد واحدهم للآخر ويفرح بمصابه؟
ومن أهم عوامل جلب النصر والتأييد من الله حسن التوكل عليه، فإن المسلمين في بدر لم يكن لهم بد من ملاقاة عدوهم، وكان عدوهم يفوق قدرتهم مادياً، فعدده وعدته أكثر منهم حتى بلغ ثلاثة أضعاف، لكنهم صبروا وعلى ربهم توكلوا فكانت العقبى لهم (إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين). وحتى لا يشوب توكلهم شائبة من الاعتماد على غير الله تعالى ركز سبحانه مع ذكر المدد من ملائكته على أن النصر ليس إلا به ومنه (وما النصر إلا من عند الله، إن الله عزيز حكيم).
وفي السورة وقفات لا يمكن حصرها ولا حتى التركيز عليها في مثل هذه السطور القليلة، ولكني أشير إلى مهمات عامة تناسب وقتنا، وتوافق حالنا، وترشدنا إلى مكامن الخلل فينا، وطريق العلاج الذي لا بد أن نأخذ به حتى يُذهب الله عنا رجز الشيطان، ويثبت منا الأقدام.
فالسورة تقرر أن لقاء العدو وإن كان المرء مكرهاً عليه فإن الخيار الرباني حكمته أبلغ، وإن لم تظهر إلا بعد حين. فالمؤمنون كانوا يكرهون الخروج والقتال، (كأنما يساقون إلى الموت وهم ينظرون) ولكن الله تعالى أراد شيئاً وقضى أمراً (ويريد الله أن يحق الحق بكلماته، ويقطع دابر الكافرين، ليحق الحق، ويبطل الباطل ولو كره المجرمون).
ولو نظرنا في واقع أمتنا اليوم عبر هذه السنن الربانية لانفرجت منا الأسارير، وابتهجت منا القلوب، ثقة بوعد الله، وانتظارا لنصره.
وقررت السورة أمراً مهماً ينبغي أن لا يغيب عن ذهن المسلم مهما كانت الظروف المحيطة المحبطة حوله، ألا وهو نص الله تعالى على أنه (موهن كيد الكافرين) فتدبير الكافر وبال عليه، ومكره مكر بنفسه، (وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك، ويمكرون ويمكر الله، والله خير الماكرين) فإذا جمعت مكر الله بهم، وتوهينه لكيدهم علمت أنهم لن يضروك إلا أذى، وأنهم وإن أنفقوا الأموال الطائلة تنصيرا، ودعما للمنافقين، وصرفوا على تشويه سمعة المؤمنين، وفت عضدهم، وتفريق كلمتهم، فهم خاسرون لا محالة (إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله، فسينفقونها، ثم تكون عليهم حسرة، ثم يغلبون).
ومما تقرره السورة أيضا، وهو مهم جداً، أن الكثرة بغير الله لا قيمة لها ولا أثر (ولن تغني عنكم فئتكم شيئا ولو كثرت) وعادت القضية للإيمان مرة أخرى (وإن الله مع المؤمنين).
ولكي تكون جديراً بنصر الله ومعيته فلا بد من طاعته، وطاعة رسوله (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله ورسوله، ولا تولوا عنه وأنتم تسمعون) تسمعون الأمر بذلك، تسمعون آياته تتلى عليكم، تسمعون نداءه لكم، تسمعون الحق، وتعقلون قوله (استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم) فالحياة الحقة هي التي يدعونا إليها الله ورسوله، صلى الله عليه وآله وسلم. حياة العز، حياة النقاء والصفاء والذكر والدعاء، حياة الحب والمودة، حياة تتآلف فيها القلوب وتتماسك الأيدي (هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين، وألف بين قلوبهم، لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم، ولكن الله ألف بينهم).
فالسورة تذكر أسباب النصر بعرض مبسط متنوع، وتضيف هنا بالنهي عن الخيانة لله ولرسوله، وعدم الاغترار بالمال والولد، وتحث مرة أخرى على التقوى، وأن التقوى هي جالبة العقل المحنك، والفهم السديد، (لا تخونوا الله والرسول، وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون. واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة، وأن الله عنده أجر عظيم) (إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً، ويكفر عنكم سيئاتكم، ويغفر لكم). وتركز الآيات أيضا على الصبر، إذ هو مفتاح النصر الذي لا يستعصي عليه قفل عسر أو بلاء (واصبروا إن الله مع الصابرين) (إن يكن منكم عشرون صابرون) (إن يكن منكم مئة صابرة) (والله مع الصابرين) وبينت السورة أهم أسباب دفع العذاب ورفعه عن الأمة (وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم، وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون) فرفع البلاء يحتاج إلى اعتراف بالذنب وانكسار بين يدي الرب، وذل له وخضوع، ولهج اللسان والقلب معه بالاستغفار والتوبة. فجالب النعم، ودافع النقم، هو الاستغفار، فاستغفروا الله لعلكم ترحمون، وتصدقوا على أمتكم، وانصروها بكثرة الاستغفار، والتوبة إذ عجزتم عن نصرتها بالمال والنفس، وقد أمرت الآيات المؤمنين بالإعداد لعدوهم ما استطاعوه من قوة، ولا أخال أحداً يعجز أن يعد للعدو صلاة، وصياماً، وصدقة، وذكراً، وصلاحاً، وأمانة، وألفة، واستغفاراً. فمن عجز عن هذه فليس له في الأنفال حظ ولا نصيب، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير . وإن فعلتم كان الله مولاكم، نعم المولى ونعم النصير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.