فقيد الأدب الكاتب عبدالرحمن المنيف نشر في السفير اللبنانية قبل سبع سنوات مقالاً أدبياً نقدياً بعنوان (وليد أخلاصي وباب الجمر). ثم أعاد نشره في آخر كتاب له (ذاكرة المستقبل) اخترت أن أعرضه لسببين، أولهما أن عبدالرحمن المنيف هنا، ليس ناقداً ولكنه مبدع آخر، يبني إبداعه انطلاقاً من إبداع الكاتب وليد أخلاصي، من رواية (باب الجمر). والثاني أنه بعرضه للرواية يدخلها من أبواب عدة، تاريخية، فنية وأدبية، ويُحضر لنا حلب كما أحضرها أخلاصي. كما أن هناك سبباً ثالثاً أتركه لآخر المقال. (ان حلب في التاريخ والذاكرة شديدة الكثافة دائمة الحضور، كما تختلف عن مدن كثيرة، فهي ليست مدينة مؤقتة أو مدينة مملكة أو عائلة، تبقى وتزول ما دامت تؤدي دوراً مرحلياً، وتبعاً لوجود المملكة أو العائلة. حلب مدينة مستمرة ودائماً ولها قابلية للتجديد والانبثاق مرة بعد أخرى عكس مدن أخرى كثيرة وجدت ذات يوم لسبب ما ثم غابت، إذ انهالت عليها الرمال وطواها النسيان)٭ يستمر متحدثاً عن مدينة حلب، واصفاً أبوابها وطرقها وشوارعها وزحام البشر حيث يزدحم الناس بضوضاء التاريخ. بعد مقدمة جميلة ومشوقة يدخل بنا لعالم رواية وليد أخلاصي (باب الجمر) المنيف يدخلها دخول العشاق للمدن كما عودنا عبر كتابه عن مدينة عمان (لا أذكر بالضبط اسم الكتاب ولكن أظنه «حكاية مدينة») وثلاثية أرض السواد، إنه يعشق المدن القديمة وطرقها وعجين التاريخ فيها رائحة عتق الإنسان وما بناه. كثيرون غير أخلاصي والمنيف كتبوا بعشق عن المدن وكان ذلك واضحاً وعميقاً، بل بعثوا الكثير من الرغبات في زيارة تلك المدن، وخدموها دعائياً أكثر مما خدمتها مؤسسات السياحة وما إليه. إن عشقاً بعشق أخلاصي لحلب، يتوالد باستمرار، وجميل أن يحدث العشق للمدن وهي بين أيدينا فنحافظ عليها عبر سياج من العشق على بقاء زواياها القديمة وطرقها التاريخية والقصور والشواهد، ولا يأخذنا اندفاع التمدن لقهر التاريخ وذبحه. جميل أن يكون عشقنا للمدن، مدن حية تنبض بين أيدينا عافية ألف مرة خير من عشقنا لها وحبنا لها كما يحب البعض أمهاتهم ويذكرون محاسنهن بعد أن يفارقنهم موتى. أعود للمنيف وما أورده من مقتطفات من أقوال أخلاصي عبر الرواية سواء كان عرضاً أو عبر أشخاص الرواية: ٭ ما أقصر عمر الشباب في هذا البلد، تكون صغيراً فتلحق بك دودة الهرم بشراهة). ٭ استمع إلى كل شيء، وصدق كل شيء، ثم تعرف على الحقيقة بهدوء، لك هي الطريقة المثلى لمعرفة التاريخ). ٭ ما الذي يدفعنا لسكب الدم على الأرض التي لا تتغير). ٭ ان تصادق الطبيعة أفضل من إظهار العداء لها). ٭ تظل الأمور طبيعية إلى أن تهتز القوانين ويسود الوهم ويفرغ العقل... ثم تعود الأمور لطبيعتها). قلت في البداية إن هناك سبباً ثالثاً، هو المنيف حرضني على قراءة الرواية، كما حرضني ذات يوم الأستاذ محمد رضا نصر الله عبر مقال له على قراءة رواية (داغستان بلدي). وذهبت أبحث عنها في المكتبات ولم أجدها وكنت كلما أطلبها ينظر لي الموظف ببلاهة من ينظر لواحدة تتكلم اللغة الهيروغليفية. ص95/96 ذاكرة المستقبل