محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة النسائية
نشر في الرياض يوم 27 - 07 - 2005


تكيس المبايض
سعادة الدكتور نرجو منكم ذكر اعراض ظاهرة تكيس المبايض وطرق تشخيصها حيث انها اصبحت كثيرة الانتشار واصبحت في حيرة من امري حيث ان بعض الطبيبات يذكرن انه يوجد لدي تكيسات في المبايض والبعض الآخر يقلن لا يوجد ، ولكم جزيل الشكر؟
المحتارة - سامية
- ما من شك ان حالات تكيسات المبايض اصبحت اكثر انتشاراً وذلك بسبب وجود تقنيات الفحص بالاضافة لاسباب لانعرفها في الوقت الحاضر وعادة ما تظهر الاعراض في السنوات الأخيرة من المراهقة او بداية العشر ينات من العمر وتؤدي بشكل مزعج الى اضطرابات في الدورة الشهرية اي تأخرها عن موعدها لفترة قد تصل الى ثلاثة اشهر وعند نزول الدم يكون بكمية كبيرة ويمتد لفترة طويلة ونتيجة لاضطرابات الدورة ولخبطة التبويض يصعب حدوث الحمل وربما تحتاج المريضة لمنشط للمبيض لانتاج بيوضات ناضجة وقد يحدث الحمل تلقائيا بالاضافة لهذه المشاكل يظهر زيادة في الشعر في الاماكن الغير مرغوب بها مثل منطقة الخد والدقن وفوق الشفة العليا وكذلك يظهر حب الشباب والشعر الدهني ويمكن تشخيصها بالاشعة الصوتية للمبيض وكذلك الفحص الهرموني وكذلك منظار البطن.
الهرمون المهبلي
انا امرأة ابلغ من العمر 55 عاماً وكنت استخدم الهرمونات التعويضية منذ ثلاث سنوات ولكن توقفت من استخدامها منذ سنة بأمر الطبيب نظراً لتأثيرها على الثدي وامراض الاوعية الدموية ولكن بعد ايقافه اصبحت اعاني من التهابات مهبلية وجفاف متكرر وكذلك آلام ونصحني الطبيب باستخدام هرمون الاستروجين مهبلياً ولكنني متخوفة من المشاكل المذكورة لذا ارجو من سعادتكم افادتي وجزاك الله خيراً؟
- لامانع من استخدام الهرمون المهبلي بريمارين وهو على شكل كريم ويستخدم موضعياً في مثل هذه الحالات وله تأثير كبير في التخلص من هذه المشاكل المزعجة ولكن يجب استخدامه على فترات متقطعة وعند الضرورة.
حبوب منع الحمل
هل توجد خطورة من استخدام حبوب منع الحمل ديان لفترة طويلة حيث انني امرأة غير متزوجة واعاني من اضطرابات الدورة الشهرية وزيادة في شعر الوجه وظهور حبوب الشباب بشكل متزايد وقد وصف لي هذا العلاج منذ اكثر من ستة اشهر؟
نادية
- من المعروف ان حبوب منع الحمل ديان لديها فعالية جيدة في تنظيم الدورة الشهرية وكذلك التقليل من زيادة الشعر غير المرغوب به والتقليل ايضاً من حبوب الشباب وطالما لاتوجد عوامل خطورة لاستخدام موانع الحمل الهرمونية مثل اضطرابات الكبد او امراض المرارة وعدم وجود امراض التجلط فلا مانع من استخدام حبوب منع الحمل ديان لكون تأثيرها جيداً في التقليل من الاعراض المذكورة.
(سرطان المبايض)
لقد قمتم بشرح طرق الفحص المبكر لسرطان عنق الرحم في اعداد سابقة بالجريدة فسؤالي هل يوجد طرق للفحص المبكر لسرطان المبايض وماهي؟
ام عبدالعزيز
- ان طرق الفحص المبكر لسرطان عنق الرحم مثبتة علمياً في معظم المراكز الطبية في العالم واصبحت ضرورية واثبتت كفاءتها لذلك وذلك لسهولة فحص عنق الرحم ومشاهدته مما ادى لتقليل حالات اورام عنق الر حم السرطانية ونقص عدد الوفيات من هذا المرض وتجري الآن في مراكز عديدة طرق الفحص المبكر لسرطان المبيض ولكن ليست بالسهولة مثل عنق الرحم وعادة ينصح السيدات اللواتي لديهن تار يخ عائلي بسرطان المبيض او الثدي او الجهاز الهضمي كون هذه الأورام ترتبط بجينات وراثية مشتركة بإجراء الفحص المبكر لسرطان الثدي ويتضمن الفحص اجراء الفحص السريري المهبلي للمبيضين وكذلك اجراء اشعة صوتية مهبلية للمبيض ودراسة تدفق الدم للمبيض ومعرفة حجم المبيض بالاضافة لفحص الجينات المرتبطة بزيادة التعرض للأورام مثل BRCAI وكذلك متابعة مايعرف بالواسمات للأورام مثل CA 125 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.