جاء ألبوم فنان العرب محمد عبده الجديد لينعش ساحة الأغنية المحلية بتسع أغانٍ منوعة في مقاماتها وأفكارها وجميعها من ألحان طلال، وقد سبق طرح الألبوم بث أغنيتين منه عبر أثير إذاعة روتانا خلال الأيام الماضية ضمن الخطة التسويقية التي اعتمدتها روتانا للألبوم. الأغنية الأولى هي "بعلن عليها الحب" من كلمات الراحل فايق عبدالجليل، وهي أغنية قديمة جديدة، صاغها طلال على مقام النهاوند "فالت". يردد فيها محمد عبده موالاً: "بقولها الليلة.. بقولها.. وأهدم جدار الخوف.. بيني وبينها". ويتجلى التناسق بين الفالت والمذهب على إيقاع الرومبا في مقطع "عدا عليّ الوقت واسمع ردها". محمد عبده ليس غريباً على هذه الجمل التطريبية، والمتقاطعة مع التصوير الموسيقي الذي تحتويه كلمات فايق عبدالجليل، ورغم أن الفنان محمد عمر سبق وأن قدم هذه الأغنية بألحان يوسف المهنا، لكن اللحن الجديد من طلال كان مختلفاً حساً وتكنيكاً، حتى في استمرار المذهب على النهاوند ودخول الكوبيله الأول تتضح قدرة الملحن في أخذ صوت محمد عبده لجملة من مقام الراست "في زيارتي"، ثم إلى مقام السيكا "في ارتعاش الكف" والعودة لتسليم مقام "النهاوند". هذا التنوع في المقامات والتنقل السلس بينها، يحقق غايته الجمالية إذا أحسن المغني استغلال ما يحتويه اللحن من جمل تطريبية وتنوع ودخول وخروج من مقام إلى آخر، كما في الكوبليه الثاني من الأغنية الذي يندرج تحت فلسفة الملحن في أخذ صوت محمد عبده إلى مساحات أوسع وأعمق، عبر عدة جمل موسيقية ومقامات مختلفة، تشد الأذن معها عندما تتحول إلى مقام "الحجاز" وهذا المقام ليس ببعيد عن صوت وإحساس محمد عبده وقد مارسه كثيراً في عدة أغان، ولا تتوقف مغامرة الملحن عند هذا الحد بل ينتقل إلى مقام "السيكا" ثم يعود إلى ارتكاز النهاوند مجدداً. مثل هذه الأعمال في فلسفتها الموسيقية وجماليتها الطربية افتقدتها الأغنية المحلية لسنوات طويلة، استغلال المقامات وتماشيها مع محتوى الكلمة نغمياً لتصل إلى أذن المستمع في تناغم كامل، هذا ما فعله الملحن طلال الذي قدم لنا لحناً علمياً باحتراف. وفي اعتقادي أن محمد عبده لم يكن في مستوى هذا اللحن وكان آداؤه أضعف حلقة في هذه الأغنية. الأغنية الثانية التي بثتها روتانا جاءت بعنوان "حاولت" وهي ذات مقام "السيكا"، وتعيدنا إلى أواخر الثمانينات الميلادية من القرن الماضي، حيث تلتقي في أجوائها بأعمال الراحل طلال مداح خاصة أغنية "منهو حبيبك"، ففي تلك الفترة كان لهذا المقام أجواء مختلفة حتى أصبح معتمداً لنجوم تلك المرحلة، لكنه مع طلال مداح ارتفع بزهو حتى وصل إلى القمة. تأثير طلال مداح على هذا اللون تحديداً لا يزال حاضراً، وقد عاد بنا الملحن طلال "الجديد القديم" إلى تلك المرحلة الجميلة وبصوت فنان العرب محمد عبده، وبلحن شامل في تحولاته وحروفه، ليعطى روحاً استثنائية مختلفة تصور محتوى الكلمات بعنفوان كبير، إلا أن فنان العرب لم يستثمر اندفاعة اللحن وكان صوته "بارداً" - إن جاز التعبير - على غير عادته. الأغنية وإن لازمها بعض الفراغات في الإيقاع! إلا أنها عمل موسيقي استثنائي. هذان العملان اللذان قدمهما فنان العرب يعطيان مؤشراً لمجمل أغاني الألبوم الذي طرح في الأسواق ليلة أول أمس والذي مهما سيقال عن مستواه وعن قيمته الفنية يبقى حدثاً موسيقياً سيعيد التوازن للساحة الغنائية المحلية بعد أن ظلت تترنح ذوقياً لسنوات طويلة.