«الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الأمين العام لمجلس التعاون: يوم التأسيس شاهد على الإنجازات التي عانقت سماء الطموح    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    انطلاق أعمال جمعية أثر التعليمية    يوم التأسيس تاريخٌ مجيد ومستقبلٌ واعد    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انهيار مبنى إثر حريق ضخم في الأرجنتين        القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    صقورنا في مهمة عبور (سور) الصين    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    الأمين العام لمجلس التعاون يهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    إخماد حريق للغابات بمقاطعة "جانجوون" في كوريا الجنوبية    العز والعزوة.. فخر وانتماء    يوم التأسيس السعودي: ملحمة تاريخية تجسد هوية الوطن    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق تداولاتها على تراجع    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم لنزال "The Last Crescendo" اليوم السبت    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    يوم التأسيس: امتداد لحضارةٍ مستدامة وعريقة    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    فهد العجلان: يوم التأسيس يجسد مسيرة الكفاح وبناء دولة عصرية    تأسيس الحوكمة.. السعودية تحلق في فضاءات «الرقمنة»    «أنوار المباني» شاهد عيان على التنمية المستدامة    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    يوم التأسيس.. جذور التاريخ ورؤية المستقبل    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    وزير الاتصالات يجتمع بقادة كبرى الشركات العالمية    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    ذكرى التأسيس.. بناءٌ وتكريس    السعودية.. «حجر الزاوية» في النظام الإقليمي    مدرب الاتفاق ينتقد رونالدو ودوران    رئيس فلسطين يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    يوم بدينا    الفتح أول المتأهلين لممتاز كبار اليد    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الخطة أن نبقى أحياء بين المؤسسين عبدالرحمن الداخل ومحمد بن سعود    السعودية من التأسيس إلى معجزة القرن ال 21    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بافقيه يطلق قديم الكتبي برؤية عصرية جديدة
نشر في الرياض يوم 16 - 05 - 2013

هذا أثر أدبي موغل في القدم ناف على إصداره ثمانية عقود فاشبع نسياناً وعقوقاً من لدن المتخصصين في الأدب وأرباب النقد في جامعاتنا وساحتنا الثقافية التي تكاد لا تعرف هذا المصنف النقدي الهام ألا وهو كتاب "الأدب الفني" الذي حبّره ودبّجه الأديب الكبير الأستاذ محمد حسن كتبي (1329 – 1433ه) الأستاذ – آنذاك – بالمعهد العلمي السعودي، وهو كتاب يُعنى بملكة التكوين الكتابي ونظرية الأدب، هَدَفَ به مؤلفه أن يفيد ناشئة الطلاب ممن يسعون إلى أن يُنشئوا أدباً أو يكتبوا فصلاً في صحيفة، وخرج الكتاب إلى القراء في طبعته الأولى عام (1353ه) وهو أول كتاب نقدي يصدر في المملكة العربية السعودية ومؤلفه الكتبي يصبو إلى ما سيحققه هذا السفر النقدي بين أقرانه في تلك الحقبة التي شهدت بزوغ فجر جديد في الشعر والنثر والصحافة من جيل الرواد الذين آمنوا بأهمية المعرفة وضرورة التجديد في ملامح الأدب في الفترة القادمة.
هبط الكتاب إلى القارئ فإذا هو يهبط في ساحة نزال ومحاورة شهدت كتابة عنه من قبل الأديب عزيز ضياء الذي سخط على الكتاب وقلل من شأنه وألمح إلى ما يعتوره من نقص وضعف، الأمر الذي شحذ من عزم الأديب أحمد عبدالغفور عطار ليغلو بالكتاب ويُرْقي من شأنه ويحفل بكاتبه ويعد الكتاب ضرباً من الكتابة الرفيعة، كل هذا حدث على صفحات جريدة "صوت الحجاز" وفي نفس عام صدور الكتاب ثم خبا ذكر الكتاب سنوات طويلة واتجه مؤلفه الأستاذ الكتبي إلى الكتابة الإسلامية والحياض عن الإسلام والشريعة أمام موجة من التيارات الغربية والأنظمة الشرقية فأضحى الكتاب نسياً منسياً، ولم يكن شيئاً مذكوراً بعد ذلك.
حتى قيض الله له ولادة جديدة هذا العام جعلته أكثر حضوراً وعاد إلى القراء يتداولون أفكاره ويقلبون النظر فيه وذلك بفضل الناقد النبيه الأستاذ حسين بافقيه الذي نفض عن الكتاب غبار السنين وأعاده في حلة جديدة وثوب قشيب وليقول للناس اننا غفلنا عن أثر أدبي هام عققنا به عقودا طويلة.
حسين بافقيه
حين رحل عنا الأديب محمد حسن كتبي العام الفارط خف الأستاذ بافقيه ليكتب عنه مؤبناً فساقه الحظ إلى صورة قديمة لكتاب "الأدب الفني" فجال فيها النظر وقرأ بين السطور وأمعن فيه التفكير وقلبه مراراً فإذا هو أمام كتاب ثمين أدركه النسيان من قِبَل أُوِلي العزم من النقاد والدارسين لحركة الأدب في المملكة، ما جعله يخلد إليه أياماً ويتعمق في قراءته فحكك معدنه وسبر غوره ليخرجه بعد أن راجعه وحرره وقدم له – وهذا ديدنه مع كتب الرواد – وليضع للناس هذا الكتاب على مائدة الأدب دون أن يتأثر بنقد عزيز ضياء أو إعجاب أحمد عبدالغفور عطار.
يقول بافقيه في معرض تقديمه: وكتاب "الأدب الفني" هو صحيفة لناشئة الأدباء والكتاب فيها دستور الكتابة وأصولها، من تمسك برسومها بلغ في الأدب والكتابة درجة رفيعة، بعد أن يستوفي شرط الكتابة وروحها وعلى الأديب أن لا يحسن الظن بنفسه فيقتحم من غير سلاح ساحة الأدب، فينكسر من أول نزال وعليه إن أراد أن يكون أديباً أن يستكمل عدة الأدب وأن يعين نفسه بالترقي، درجة درجة في سلم الأدب وحينئذٍ يضع ما أنشأه على الناس، أدباً برئ من أو شابه الكذب والتصنع وسلم من المعاضلة والغرابة.
الكتاب الذي أهداه مؤلفه إلى نفر من أصفيائه وهم السيد صالح شطا والسيد علي كتبي والشريف شرف رضا والأديب الشيخ محمد سرور صبان، اتكأ على ضرورة الإبانة عن المعنى المطلوب وأهمية تخير الألفاظ القريبة إلى الدلالة فهي أسس ملكة التكوين الأدبي لدى الطالب ذلك أن اللفظ يحكم أداء المعنى بألوانه وألحانه ويشيع أثراً قوياً في نفس السامع، كما لامس الكتاب فصلاً عن طبيعة اللغة العربية مؤكداً فيه الأثر القوي الذي يحكمه اللفظ لإظهار أداء المعنى بألوانه وألحانه في نفس سامعه، كما أن اللغة الكتابية السلسة ليست بالصعب الشديد فالإدمان على قراءة الكتب المنتقاة والإمعان فيها وتقليدها يذلل صعاب اللغة وينمي في الطالب حسن الذوق ويربي ملكة الإبداع ثم يلحظ الجُمَل تنصب عليه في الكتابة انصباباً دون عنت أو مشقة، ذلك أن الكاتب في حاجة إلى أسرار اللغة ليوضح مراده الكتابي بأعذب الألفاظ وأسلسها.
ويتقصى الأديب الكتبي في مؤلفه أهمية البيان فهي حياة الكتابة وجماعها، بها يصيب الكاتب صدى كلماته ويفوز بالقبول بين أقرانه ويحظى أثره بالبقاء، أما حين يضعف لفظه ويتكلف للمعنى أو ينفلت منه فإن جُمَله سيكتنفها الركاكة فيسقط أسلوبه وتلتبس عليه الموارد والمصادر فيهرف بها لا يعرف ويلقي باللفظ على عواهنه ويشل تفكيره.
حسن كتبي
ويقف الكتبي في صفحات هذا الكتاب على البعد من التكلف الممقوت مبيناً أن على الكاتب أن يكتب إذا وجد المعنى بَقدْر وجدانه له لا أن يشقى بجمع ألفاظ لا خَلاَق له بها ولا روح فيها فهي أشبه بالرصف الذي لا جمال فيه بل قام على عوج وانحدار وهي بئس الكتابة التي ترى فيها الألغاز الخالية التي تعرض الأديب أو الكاتب لنقمة الجيل وسُخرية التاريخ.
ويحذر حسن كتبي في هذا الكتاب من فساد اللهجة الأدبية حين يعتسف الحقائق وركب بها الجور أو قلد على ضلال دون إتقان وفهم، لذلك ليس للكاتب أن يضع اللهجات في مقام واحد فهو من أعظم السخف والجهالة ذلك أنه من الضرورة أن اللهجة تحاكي وتناسب لهجة الأدب المعاصر وتتفق مع الحياة التي خُلِقَت فيها وخرجت منها.
وإذا ما انتهينا من هذا الفصل فإن الأديب الكتبي لم ينته بعد في رؤيته حول أصول الأدب الفني فهو يتتبع شرطاً آخر يقع في صميم الكتابة، وهو الأسلوب وقديماً قالوا: الأسلوب هو الرجل لكون الأسلوب قوي الصلة بالناحية التفكيرية من الكاتب ومظهراً لأخلاقه لأنه – أي الأسلوب – يقوم بمهمة لا يقوم بها غيره متى أريد إحداث تغيير في الأذهان دون شطط.
ويبين الأستاذ حسن كتبي أن على الكاتب أن لا يغلو في مواضيع تدور حول نفسه أو شأنه الخاص ولا يوسع في حديثه لما سخف وحقر من المواضيع بل عليه أيضاً البعد عن المترادفات وطلاء الجُمل كما ينهي صاحب" الأدب الفني" من خطر الإطالة في الكتاب لكونها خطرا على الأسلوب وقد تودي إلى الركاكة ويخشى على الكاتب الوقوع في الضعف والقضاء على ملكته وهو ما يسميه بالرصف الأجوف.
ويصل الكتبي في إرشاداته لطلاب الأدب والكتابة القويمة إلى أن الإنشاء لطلاب الأدب قسمان الإنشاء البحثي يتعلق بفن من الفنون ويشترط فيه الإلمام بموضوع البحث والالتزام بمراجعه ومصادره وفي حين يرى الإنشاء الوصفي ما هو إلا سرد العبارات المتلائمة الآخذة ببعضها حول المعنى الواحد المراد الكتابة عنه وتنويع مظاهره.
هذه الصورة لست أراها كاملة التكوين مستوفية الوضوح لكتاب "الأدب الفني" ولكنها تقرب الكتاب إلى قارئه تقريباً وتوضح ما أراده المؤلف رحمه الله وما رمى إليه المحرر بافقيه فهو شديد التنقيب في كتب الرواد سديد البرهان لما يختاره ذلك أنه قد هام بهؤلاء الأشياخ وتعلق بهم وبمصنفاتهم شاكرا له هذا الصنيع الباذخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.