يمكن لأي شخص من جيلنا أن يتذكّر محدودية الفائدة التي يجنيها من حصص "الفنية"! ربما كانت "البدنية" أكثر متعة لأنها تتضمن لعب كرة القدم التي ما من سعودي إلا وفتن بها، لكن المهم أن نناقش حصة "الفنية" التي انتهكت وكانت موضعاً للتندر والضحك، قلة من أساتذة هذه المادة كان لهم بصمة على ذهنيتنا، طبعاً كنا نرسم بعض الأكواخ والنخلات الصغيرة وبعض الأعشاب لم نكن لنرسم أي شيء آخر، حتى رسم الشجر كان فيه خلاف على تحريمه أو إباحته، لكن أن نرسم ذوات الأرواح من البشر كان هذا من عاشر المستحيلات، لا أدري لماذا لم نسمّها حصة "الفنون" بل "فنية"، مع أنها من أكثر المواد قيمة وأهمية. كان يمكن أن تتضمن حصة الفنية تعليم البيانو، أو العزف على آلة موسيقية، أو الرسم بريشة تلوين على ألواح حقيقية لا أن تكون بيد الطالب كراسة صغيرة يملؤها بالألوان فقط، الفن حين يكون حقيقياً فإنه يصنع الخيال ويحفر الرؤية وعليه يستفيد الطالب منها في كل المواد الأخرى بل وفي كل حياته، يمكن للطالب أن يقرأ في سير الموسيقيين العظماء من بيتهوفن إلى موتزارت إلى فاغنر إلى هايدن وغيرهم وأن يعرف معاني الموسيقى وأسسها وأساليبها، أما على مستوى الرسم فإن الفنون اليدوية ضرورية ولها علاقة قوية بالموسيقى أيضاً لا أن يكتفي الطالب فقط بتشكيل "الصلصال" أو ببعض المواد المطاطية. واخيبتاه على حصص "الفنية" والساعات التي يقضيها الطلاب في الفصل حين يأتي أستاذها، لا جديد يمكنه أن يعطيهم إياه إلا من رحم ربّي، يقول هيغل: "الجماليات نشاط نعتبره، من وجهة نظرنا، واحداً من أهم الأنشطة التي تطرح نفسها على العلم، فالحال أنه بالنسبة إلى الفن، لا يقوم الأمر على وجود مجرد لعبة مفيدة أو ممتعة، بل إن الأمر يقوم في تحرير الروح من المحتوى والشكل المرتبطين بالغائية". النشاط الفني جزء من التحرر الذاتي وتحرر الوعي وجزء من صنع الغاية من العلم والمعرفة والوجود، ولهذا فإن أي إهمال من أي مجتمع من مجال الفنون يعتبر كارثة حقيقية يمكنها أن تجعل المجتمع في مؤخرة الركب. بآخر السطر، أحياناً نقول إنه ليس ذنب مدرس الفنية، بل ذنب ثقافة تشكلت حول الفنون.