محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكمبيوترات المحمولة.. كلما قل السعر انخفض مستوى الجودة
نشر في الرياض يوم 13 - 04 - 2013

لا توجد مشكلة في شراء كمبيوتر أو كمبيوتر لوحي جيد إذا لم تكن لديك مشكلة في المال، ولكن ما هي درجة الجودة التي يمكن توقعها عند شراء جهاز رخيص الثمن من السوق.
يقول أندرياس شترايم المحلل في الاتحاد الألماني لصناعة التكنولوجيا (بيتكوم) إن كل شركة من شركات صناعة الكمبيوتر في العالم لديها جهاز كمبيوتر محمول بسعر 400 يورو تقريبا (520 دولارا) ولكن هذه الأجهزة لن تكون مرضية إلا لهؤلاء الذين ينخفض سقف توقعاتهم والذين لا يهتمون بسرعة جهاز الكمبيوتر ولا رداءة النوع، فمثل هذا الكمبيوتر لن يكون جهازا محمولا قويا.
ويضيف شترايم أن هذه الفئة من الأجهزة تعد أجهزة أولية أو للمبتدئين، وأغلب الأجهزة في هذه الفئة السعرية تصلح للقيام بالمهام الأساسية لكن لا تتمتع بأي مواصفات خاصة.
أما هانز شتاهل مدير معهد علوم الكمبيوتر في جامعة كولونيا للعلوم التطبيقية فيقول إن هناك خيارات متنوعة في هذه الفئة وهي تحقق مبيعات جيدة.
ويقول إن "الكثيرين من الناس تريد شراء جهاز كمبيوتر اليوم لكنها لا تريد أن تدفع مئات اليورو" أي يدفعون ما بين 500 و700 يورو للحصول على جهاز ي جيد.
ويقول شتاهل إن كفاءة الكمبيوتر المحمول من فئة 400 يورو تتوقف بدرجة كبيرة على التاجر، "فيمكن شراء كمبيوتر مناسب تماما ومزود ببطاقة تلفزيون وموائم لتشغيل أجهزة خارجية من متاجر تبيع أجهزة بأسعار مخفضة".
وهناك ميزة أخرى في مثل هذه الأجهزة وهي أنها تحتوي على الكثير من البرامج المفيدة.
ولكن هناك مشكلة في هذه البرامج وهي أنها غالبا تكون نسخا تجريبية أي أنها لا تعمل بعد مرور 30 يوما أو على الأقل تفقد بعضا من وظائفها، لهذا السبب فإن هذا الكمبيوتر لا يكلف أكثر من 400 يورو.
ويوضح آرنت كوجلر من موقع شيب أونلاين للتكنولوجيا الأمر بصورة أكبر فيقول إن "كفاءة الكمبيوتر الدفتري من هذه الفئة السعرية مرضية في أفضل الأحوال لكنها عادة تكون سيئة".
والمشكلات في هذه الأجهزة تبدأ من مرحلة التجميع، حيث إنه يتم تصنيع صندوق الجهاز من مكونات بلاستيكية رقيقة ورخيصة الثمن وهو ما يعني أن قدرة الجهاز على تحمل ظروف العمل تظل محدودة.
ويكمن أن تكتشف هذه الحقيقة بسهولة من خلال الضغط على السطح الخلفي للوحة المفاتيح أو قاع الجهاز أو غطاء الشاشة"، فإذا كانت صناعة الجهاز رديئة فسيظهر هذا في هذه النقاط.
في الوقت نفسه فإن مروحة التبريد تصدر ضجيجا مرتفعا بعد وقت قليل من بدء تشغيل الجهاز وهو ما يعني أن حرارته ترتفع بسرعة أكبر من المعتاد، إذن فمثل هذه الأجهزة ليست الخيار الأفضل لمن يريد أن يستخدم الكمبيوتر أثناء التنقل من مكان إلى آخر.
يقول شتاهل "إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول بصورة منتظمة أثناء الذهاب إلى العمل أو أثناء الذهاب إلى أي موعد فأنت تحتاج إلى حل قوي" كما أن الأجهزة التي يصل سعرها إلى 400 يورو تكون أثقل وزنا من الأجهزة الأغلى سعرا.
أما عن الأداء فيمكن القول إنه أمر مختلف حيث يمكن أن تشغل هذه الأجهزة الرخيصة العديد من البرامج في وقت واحد أو حتى البرامج التي تحتاج إلى قوة كبيرة، ولذلك فالألعاب الحديثة ثلاثية الأبعاد تسيطر على الأجهزة منخفضة التكاليف، ثم أن حجم الاستخدام اليومي للجهاز هو الذي يحدد حجم ذاكرة التشغيل التي يحتاجها الجهاز.
يقول شتاهل "في هذه الأيام يفترض أن تكون الذاكرة 4 غيغابايت على الأقل والأفضل أن تكون 8 أو 16 غيغابايت"، كما يجب ألا يقل القرص الصلب للجهاز عن 500 غيغابايت.
وعادة ما تفتقد الأجهزة الرخيصة إلى الشاشات عالية الوضوح أو بطاقات عرض الرسوم المفيدة، وأخيرا يوصي شتاهل بشراء كمبيوتر مكتبي أفضل من الكمبيوتر المحمول إذا لم يكن المستخدم قادرا على شراء كمبيوتر محمول بسعر مرتفع نسبيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.