«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقتراح يضمن لنا إنهاء مشكلة القبول في الجامعات
نشر في الرياض يوم 21 - 07 - 2005

مما لاشك فيه أن دولتنا حفظها الله سخرت الكثير من طاقتها لإيجاد المؤسسات العلمية التي تضمن حق التعليم الجامعي لكل طالب ينهي المرحلة الثانوية والذي هو حق مضمون في اغلب الدول المتقدمة وهذا والله لهو الاستثمار الناجح والصحيح الذي سيرفع من مستوى الوعي والرقي لدى المجتمع حيث إن الاستثمار الصحيح هو الاستثمار في العقول. ومع ذلك فإننا مازلنا نشاهد الكثير من الطلبة في نهاية العام والذين لم يتمكنوا من الالتحاق بما يرغبون فيه من تخصصات سواء كانت علمية كالجامعات أو فنية كالمعاهد والكليات الفنية ونجد الكثيرين منهم يشتكون بسبب عدم القبول فيما يرغبونه من تخصصات.
وهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى عدم تمكن الطالب من مواصلة التعليم الجامعي فمن هذه الأسباب مثلا النقص في الجامعات مقارنة مع النمو الطلابي المطرد نتيجة لما تشهده المملكة من زيادة في معدل النمو السكاني والذي يعتبر من أعلى النسب في العالم. إلا انه يوجد العديد من الأسباب والتي يمكن التغلب عليها بقليل من التخطيط والتنسيق بين الجامعات والكليات الأخرى التي يمكن أن تستقبل خريج المرحلة الثانوية، فمن هذه الأسباب أن الطالب المتخرج من المرحلة الثانوية يقوم بالتسجيل في الكثير من المعاهد والكليات وغالبا ما يتقدم لكل الجامعات والكليات المتاحة والسبب في ذالك هو أن هذا الطالب لا يضمن الحصول على مقعد في أي من الجامعات أو الكليات المتقدم لها وهو بذلك يطبق المثل العامي (إذا واعدت جمالاً واعد عشرة) وأنا لا ألوم الطالب بأن يقوم بهذا التصرف لعدم وضوح الصورة لديه إلا في بداية السنة الدراسية الجديدة حيث تتأكد نتائج القبول النهائية.
كثير من الطلبة المتقدمين للجامعات نجد أنهم قد قبلوا بأكثر من جامعة وكلية في نفس الوقت وبهذا يكون الطالب قد حصل على أكثر من مقعد خصوصا أصحاب المعدلات المرتفعة وبذلك يكون قد فوت الفرصة على الطلبة ذوي المعدل المتوسط والضعيف بأن يتمكنوا من الحصول على مقعد في إحدى هذه المؤسسات التعليمية.
ومن وجهة نضري المتواضعة فإن هذه المشكلة يمكن أن تحل عن طريق التنسيق بين الجامعات والمؤسسات التعليمية التي تستقبل الطالب بعد الثانوية العامة عن طريق تشكيل مجلس عال للجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى مختص بالقبول ويتم تقديم طلبات القبول إلى هذا المجلس من كل الطلبة بحيث إن الطالب لا يلزم بالتوجه إلى الجامعة بل يكون التوجه للجامعة فقط عند إجراء اختبارات القبول وبعدها ترفع الجامعة نتائج اختبارات القبول للمجلس وبعد ذلك يتم توزيع الطلبة حسب رغباتهم الأولية أو الثانوية بحيث إن كل طالب يحصل على اقرب رغبة متاحة له دون تكرار قبوله في أكثر من مؤسسة. ويقوم هذا المجلس بتنسيق شروط القبول بحيث تكون موحدة لكل كلية متخصصة فمثلا كليات الطب تكون شروط القبول المطلوبة للالتحاق بها موحدة في كل الجامعات وبعدها يختار الطالب الرغبة الأولى والرغبات الأخرى في طلب القبول.
بهذه الطريقة اعتقد بأننا سنتمكن من توفير الرغبة الأولى أو على الأقل إحدى الرغبات الأخرى التي اختارها الطالب أثناء تقديمه للجامعة حيث سيتوفر الكثير من المقاعد والتي ستنتج عن عدم تكرار القبول في أكثر من جهة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.