هل تعرفون عبدالحكيم بن عمرو بن عبدالله بن صفوان الجمحي؟ أعتقد أن كثيراً منا لا يعرفه على الرغم من وجود دراسات وبحوث حوله، ربما من أهم من سلط الضوء عليه هو الدكتور يحيى بن جنيد، عبدالحكيم الجمحي وفق عدد من الدراسات ووفق ما ورد في الأغاني أسس في مكةالمكرمة في القرن الأول الهجري، أول مكتبة عامة تفتح أبوابها للباحثين عن المعلومة والتسلية البريئة، حيث ورد في الأغاني أنه اتخذ بيتاً فجعل فيه شطرنجات ونردات وقرقات ودفاتر فيها من كل علم، وجعل في الجدار أوتاداً فمن جاء علَّق ثيابه على وتد منها ثم جرَّ دفتراً فقرأه أو بعض ما يلعب به فلعب به بعضهم مع بعض". جاء الإسلام فبث الوعي والمعرفة، والجمحي بمبادرته تلك، أسس أول مكتبة عامة ربما في العالم، وأنا هنا ومن خلال هذه الزاوية أتساءل: بعد مرور أربعة عشر قرناً، تقريباً، كيف أصبحت المكتبات، لن أتوقف عند مبادرة الجمحي ولا المكتبات الوقفية، ولا تاريخ المكتبات، ولكن لنتحدث عن وضع المكتبات في زمننا الحاضر وتحديداً، في المملكة العربية السعودية، في البدء هل علاقة عامة الناس بالمكتبات جيدة؟، أقول للأسف لا توجد علاقة بين عامة الناس وبين المكتبات، لأسباب عدة أهمها، عدم وجود المكتبات، وإذا كانت موجودة فيرتادها فئة خاصة من الناس، إضافة إلى ارتباط المكتبة بالدراسة والبحث، وهنالك من لا يعرف أنواع المكتبات، وهذه نعاني منها في مكتبة الملك فهد الوطنية، فمكتبة الملك فهد الوطنية لها مهام خاصة، ومهمة، منها حفظ التراث المخطوط، فهي خزنة جميع أوعية المعلومات في المملكة، والمرجع الأول لذلك، وخدمات الباحثين نشاط مكمل تقوم به مشكورة، ولكن ليست مهمة رئيسة، إذا فثمة فرق بين المكتبة الوطنية والمكتبة العامة، وهي التي سنتوقف عندها، والمكتبات المتخصصة، والمكتبات الجامعية، والمكتبات المدرسية، والمكتبات الخاصة. وقد سمعنا وقرأنا عن اتجاه إلى تحويل المكتبات العامة في المملكة، إلى مراكز ثقافية، هذا التحول حدث في وزارة التربية والتعليم عندما حولوا المكتبات المدرسية إلى مراكز لمصادر التعلم، على الرغم لو تم تفعيل المكتبات المدرسية بصورة جيدة لشملت التثقيف والتسلية إضافة إلى دعم مصادر العلم، وبالنسبة للمكتبات العامة وتحويلها إلى مراكز ثقافية، هل عند التغيير سيتغير وضع المكتبة، ويزداد الاهتمام بها، أم تصبح مثل وضع بعض مكتبات الأندية الأدبية أو جمعيات الثقافة الفنون، هل ستتحول إلى مكان يشبه الاستراحة للمثقفين بعد تقديم أنشطتهم الثقافية لقراءة بعض الكتب أو لتصفح الصحف. حتى الآن لا نعرف أهمية المكتبة، وأنه يجب أن يكون في كل حي مكتبة، ربما لو وجدت لوفر كل شخص مبالغ كبيرة يدفعها لشراء موسوعات أو مصادر من أجزاء متعددة تحتل مساحة كبيرة في بيته، وقد لا يرجع لها إلا مرة أو مرتين. والمكتبة خلعت رداءها التقليدي، الذي يتمثل برفوف كتب، وطاولة قراءة، لتطل بحلة جديدة تعتمد على التقنية، فها هي ذي شبكات الحاسب الآلي والمكتبات الرقمية، التي تساعد على وصول المعلومة بيسر وسهولة. المكتبات العامة والمكتبات المدرسية وأيضاً المكتبات الجامعية، كانت أجواؤها كئيبة، حتى إنها كانت في سنوات سابقة استخدمت للنفي والعقاب، وبالذات المكتبات المدرسية والعامة، حيث يوجه لها بعض المعلمين الذين يعجزون عن التدريس، أو يعاقب بها بعض الطلبة، بالبقاء بالمكتبة، ممارسات شوهت صورة المكتبة لدى الجميع، وشاهدوا الفرق بين رؤية هؤلاء الذين شوهوا المكتبة وبين رؤية عبدالحكيم الجمحي، الذي جعل المكان للمتعة إضافة للقراءة. الآن المجال متاح بصورة أجمل وأفضل، فأوعية المعلومات ليست فقط كتب، بل هنالك الحاسب وبرامجه المختلفة، وهنالك الوسائل السمعية والبصرية، وهنالك اللوحات الفنية والصور الضوئية، وهنالك المسرح وقاعة المحاضرات، لتكن المكتبة هي المركز الثقافي، لتكن القاعة الرئيسة للكتب والقراءة، ولتكن هنالك قاعة للصحف والمجلات الدورية، وكثير من مرتادي المكتبات في العالم، يهمهم وجود قاعة للدوريات بها جميع الصحف والمجلات إضافة الدوريات الثقافية والعلمية المختلفة، التي يصعب أن يقتنيها أو يشترك بها كل شخص، إضافة إلى تلك القاعات، يجب أن يكون هنالك أماكن مهيأة بشاشات عرض لمشاهدة أحدث الأفلام السينمائية، وبالمناسبة أذكر عندما كنت أدرس في أمريكان كنت أستعير من مكتبة عامة قريبة من سكني أحدث الأفلام على أشرطة فيديو، مجاناً، ووجود قاعات عرض وأجهزة خاصة للمشاهدة والسماع، جزء رئيس للمكتبة الحديثة، ولإكمال متعة المكتبة لا بد من وجود قاعة محاضرات وعروض مسرحية، وأنا هنا لم أتطرق لمكتبة الطفل، وكل مكتبة في العالم مهما كانت صغيرة، تفرد ركنا خاصاً للأطفال، وهنالك أماكن خاصة بسنوات الطفل الأولى حيث يستمعون للقصص، ويلعبون ألعاباً تنمي عقولهم. الحديث عن المكتبات يطول، ولكن أتمنى فعلا أن يعي الناس أهمية المكتبات، ويسعى رجال الخير من أصحاب رؤوس الأموال بإنشاء مكتبات تحت ظل وإشراف الدولة، لأنني أعتقد أن ذلك من باب العلم الذي ينتفع به.