للحكايات الشعبية أثر في حياتنا، جمعتنا فيها متعة القص وبعد الخيال اللامتناهي مع لمّة الصغار، ومن ثم كبر فينا توالدُ الفكر. الحكاية الشعبية كانت العالم الذي يأخذنا لأجواء لم نكن نعرفها، فنرى أنهارا وغابات وبشرا غريبي الشكل تارة، وفتيات جميلات يتمخطرن تارة أخرى. حكايات حكم وأمثال.. مازلت أذكر حكاية كلها حكمة، ملخصها: (أن رجلا كان يقنص في البرية، وصل قرية، نظر من خلف شجرة، فشاهد أهل القرية غريبي الشكل، توجد بدل العينين عين واحدة تتوسط جباههم.. فقرر ان يسرق أحدهم ليضعه في قفص يتفرج عليه الناس في بلدته ..ولكن حدث العكس، تم صيده ووضعه في قفص ليتفرج عليه أهل القرية..) تبدو أحيانا الحكايات الشعبية متشابهة عالميا، مع تغير بسيط في البيئة.. طُورت في كثير من الأحايين لتناسب التغير التقني، وظهر مبدعون جدد في هذه الحكايات بعِبر وحكم، وخلق أجواء جديدة وعالم جديد لمنح الصغار الدهشة، حتى إن بعض الكبار يشاركون الصغار المتعة، وكنت ومازلت أحدهم.. قصة تلك السيدة البريطانية ج. ك. رولنغ؛التي اخترعت حكايات (هاري بوتر) نتيجة رؤية في قطار مانشستر- لندن، هنا أتى الحظ على شكل رؤية، لكن ليس الحظ وحده، الإصرار هو الذي عزز هذه الشرارة الربانية في عقلها، جربت هذا الخط وتوالد عالم (هاري بوتر) الذي كبر وتشعب من عالم الوحوش والجن والسحرة، والصراع الدائم بين الخير والشر.. كبرت الحكايات وتوالدت فكونت عالم (هاري بوتر) الفتى الذي عرف أنه ساحر.. ومن خلال التقنيات الحديثة ظهرت المسلسلات والأفلام لهذه المؤلفات، فكانت سبعة كتب وثمانية أفلام سينمائية.. قد يكون القول ما شأن ذلك بالحكايات الشعبية؟! الحكاية الشعبية وعالمها من بين وحوش وسحرة، ورؤيا، وما بين إقامة السيدة (ج. ك. رولنغ) في البرتغال التي يعزز البعض كثافة العالم الروحاني فيه. هنا لابد من ذكر أن الحكايات الشعبية في الأصل تقوم على نقطة حقيقية والكثير من التخيل.. وربما هذا الذي حصل مع السيدة المؤلفة. وتوالد الحكايات مع الفتى (بوتر) تشبه عالم الحكايات التي تتواتر وتكثر وتتعمق.. هكذا نرى أن التقنية ساعدت في تجديد الحكاية الشعبية وانتشارها.. ولئن كانت الأفلام سرقت فرصة التخيل فإن الكتب حفظت هذه الفرصة، وربما يقارن القارئ بين ما تخيله اثناء القراءة، وبين ما هو موجود ضمن الفيلم .. وقد يفوق خياله الفيلم ذاته.. عودة للحكايات الشعبية، هل من الممكن أن يُخلق عالم جديد من عالم (الفنتازيا) عبر مثلا حكاية (حصان أخوي خضير) الحصان العاشق.. فتتوالد الحكاية؟ بالمناسبة هناك حكاية غريبة كانت تحكى لنا تشبه حكايات اللامعقول، معها سجع يقول : أنا أترنجة بنت ماوية، أمي اشتهتني وأبوي حمل بي.. والطير الأخضر يلملم عظامي..) فيما أتذكره أن تلك الحكاية الشعبية تقول بأن الزوجة توحمت على أترنجة، ولكن الزوج أكل الترنجة قبلها، فحمل الزوج وولد فتاة، وعاشت الفتاة ولكنها مختلفة كليا عن بنات جنسها.. وتذكر الحكاية مفارقات، وكلما حدثت مفارقة رددت الفتاة السجع أعلاه.. أما عن الطير الأخضر وجمع العظام فذلك أن الفتاة تقتل، لكن طيرا أخضرَ يجمع عظامها وكل عظم يردد السجع ذاته.. أتذكر مسرحية توفيق الحكيم (ياطالع الشجرة) التي اعتبرت من فن العبث واللامعقول، كان قد أخذها من مطلع أغنية شعبية تقول : يا طالع الشجرة، جيب لي معاك بقرة تحلب وتسقيني بالملعلقة الصيني).. وإذا كانت السيدة البريطانية مسكت الخيط وحاكته روايات توالدت .. فإن الكثيرين قد مرت بحياتهم عوالم خيال وحقيقة.. ولكن لم يعرفوا كيف يمسكون الخيط جيدا..