جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترسية عقود إنشاء بقيمة 235 مليار ريال في 2012.. وتوقعات باستمرار ارتفاع الإنفاق الرأسمالي على المشاريع
نشر في الرياض يوم 18 - 02 - 2013

نمت قيمة عقود الانشاء التي تمت ترسيتها خلال الربع الرابع من عام 2012 بقوة عقب الربع الثالث الذي اتسم بالضعف النسبي لتبلغ 69،1 مليار ريال.
وقال البنك الاهلي في تقريره الفصلي للعقود إن الدفعة القوية لعقود الإنشاء في الربع الرابع من العام جاءت لتتيح لعام 2012 ان ينتهي بمستوى عال، حيث تمت ترسية ما قيمته 235،1 مليار ريال خلال العام، ورغم ان قيمة العقود التي تمت ترسيتها قد تراجعت مقارنة بعام 2011م حينما بلغت 270 مليار ريال، إلاّ ان العديد من القطاعات شهدت مستويات انفاق غير مسبوقة مقارنة بالأعوام السابقة، مثل قطاع الكهرباء (47 مليار ريال)، وقطاع البتروكيماويات (47 مليار ريال)، والعناية الصحية (14 مليار ريال)، والطرق (17 مليار ريال).
وخلال الربع الرابع من عام 2012 لوحده شهد قطاع النفط والغاز ما قيمته 26 مليار ريال من العقود التي تمت ترسيتها على التوالي.
واوضح التقرير أن قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال عام 2012 والتي بلغت 235،1 مليار ريال تشير إلى ما يتسم به قطاع الإنشاء من حيوية حيث ترسخ وضعه كحجر ارتكاز أساسي في بناء اقتصاد المملكة، وبلغت القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها في النصف الثاني من عام 2012م نحو 108،3 مليار ريال،مقابل 126،7 مليار ريال للنصف الأول من العام.
في حين ان القطاعات الرئيسية شكلت معظم قيمة العقود التي تمت ترسيتها إلاّ ان تركيز الحكومة على الانفاق الرأسمالي لبناء البنى التحتية بالمملكة في عام 2012 كان جلياً، حيث تم انفاق نحو 52 مليار ريال على قطاعات الطرق والتعليم والعناية الصحية والتنمية الحضرية. إضافة إلى ذلك، فقد تم ابرام حوالي 2،000 عقد لمشاريع حكومية بقيمة 137 مليار ريال.
وقال التقرير إن مؤشر عقود الإنشاء انهى عام 2012 عند مستوى 26،426 نقطة. وكان المؤشر قد بلغ ذروته في شهر اكتوبر حينما سجل 350،71 نقطة. ويعزى ذلك أساساً إلى القيمة الكبيرة للعقود التي تمت ترسيتها خلال نفس الشهر والتي بلغت 44،6 مليار ريال.
وحسب التقرير فقد وفر عام 2012 للاقتصاد السعودي آفاق صلبة وقابلة للاستمرارية بالنسبة لقطاع الإنشاء، وإن مجرد حجم العقود التي تمت ترسيتها يشير إلى ان عام 2013 سيمثل استمرارية للتوجه المألوف للمشاريع الإنشائية الكبيرة والمستمرة في مراحل التنفيذ المختلفة، والتي تم الشروع في تنفيذ معظم ما تمت ترسيته منها في عام 2012م ويكشف حجم الانفاق الحكومي المقرر لعام 2013م ان الانفاق الرأسمالي المكثف سيظل وضعاً قائماً. ومن المتوقع ان يبلغ الانفاق الرأسمالي 269،7 مليار ريال في عام 2013م عاكساً نمواً طفيفاً بمعدل 2٪ عنه في عام 2012م والذي بلغ 264 مليار ريال.
ويفسح اعتزام الحكومة الاستمرار في الانفاق المكثف على قطاعات التعليم والصحة والبلديات والنقل والمياه المجال لمزيد من النمو في تلك القطاعات خلال عام 2013م مقارنة مع عام 2012. وقد شهدت هذه القطاعات نمواً مقدراً في الانفاق خلال عام 2012م فبلغ 60 مليار ريال. ويتضمن بعض الانفاق الرأسمالي المتوقع لعام 2013م إنشاء 539 مدرسة جديدة و19 مستشفى جديدا، وإنشاء 3،700 كيلو متر من الطرق الجديدة على امتداد المملكة. إضافة إلى ذلك نتوقع للقطاعات الرئيسية مثل الكهرباء والبتروكيماويات والصناعة والنفط والغاز ان تبني على أدائها المتميز خلال عام 2012.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.